البترول: معدلات تنفيذ الأعمال فى حقل ظهر بالبحر المتوسط تخطت 80%

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 3 أغسطس 2017 10:03 صباحاً قال مصدر مسئول بقطاع البترول والثروة المعدنية، إن معدلات تنفيذ الأعمال الخاصة بحقل ظهر، بمنطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، تخطت نحو 80% من أعمال الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بالأعمال البحرية، وكذلك المحطة البرية لاستقبال ومعالجة غازات الحقل.

ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية  فى أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز  الطبيعى وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التى كانت تنفقها من أجل استيراد الغاز المسال من الخارج.

وتوقع المصدر أن يتم ربط المرحلة الأولى من حقل ظهر على الإنتاج  قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز، تزيد قبل نهاية العام الجارى إلى ما بين 600 – 700 مليون قدم مكعب يوميا، مشيرا إلى أن شركة بتروبل تعمل وفق البرنامج الزمنى للانتهاء من المرحلة الأولى من الحقل العملاق، حيث تم الانتهاء من حفر الأبار واختبار عدد منها .

وأشار المصدر إلى أن شركة إينى الإيطالية تستهدف إنتاج نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز من الحقل قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، ترتفع إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى منتصف 2019  .

وتصل استثمارات حقل ظهر  إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ 16 مليارا طوال فترة المشروع.

كان  المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، التقى أمس كلاوديو ديسكالزي ـ الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية ، وفريق عمل الشركة المسئول عن تنمية حقل "ظهر"، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وأكد ديسكالزى هلى أهمية مصر كشريك إستراتيجي هام ومستقبلي لشركة إيني، لافتاً إلى أن نصف استثمارات الشركة خلال عام 2018 تضخ في مصر، وتقدر بحوالي 3.5 مليار دولار.

ويبلغ إجمالى الإنتاج المحلى لمصر من الغاز الطبيعى نحو 5.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى حاليا ، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الانتاج والمتمثلة فى حقلا ليبرا وتورس بطاقة انتاجية تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس، فيما يبلغ إجمالى استهلاك مصر من الغاز الطبيعى نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا، تستحوذ الكهرباء منها على نحو 65%. 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق