الراجحي المالية: اندماج الحمادي ورعاية ينشئ أكبر كيان صحي بالسوق السعودية

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مكة _ مكة المكرمة

أوضحت شركة الراجحي المالية أنه في حال نجاح محادثات الاندماج بين شركة الحمادي والشركة الوطنية للرعاية الطبية «رعاية»، ستنشأ أكبر شركة مساهمة عامة في مجال الرعاية الصحية في السوق السعودية، حيث سيصل إجمالي مجموع الأسرة لاندماج الشركتين إلى نحو 2113 سريرا.

وكانت شركة الحمادي أعلنت عن البدء في مناقشات مبدئية مع شركة رعاية للدخول في اندماج محتمل.

وعزت الراجحي المالية في تقرير حديث الأداء المالي الضعيف للشركتين خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي إلى ارتفاع الذمم المدينة كنسبة من إجمالي الإيرادات، خاصة تلك المستحقة للحكومة، وبالتالي توقعت الراجحي المالية أن يؤدي الاندماج إلى مساعدة الشركتين في معالجة مشاكلهما المحدودة، المتمثلة في انخفاض الربح التشغيلي في نتائج الأرباع الأربعة الأخيرة بالنسبة لشركة رعاية، والنقد السلبي من العمليات في نتائج الأرباع الخمسة السابقة بالنسبة لشركة الحمادي.

مزايا الاندماج

وبحسب التقرير فإن الاندماج من شأنه أن يجلب مستثمرين رئيسين مؤهلين لشركة رعاية لم يكونوا موجودين سابقا، كما يمكن أن يؤدي إلى إدارة أفضل لأصولها.

وذكرت الراجحي المالية أن للاندماج فوائد أخرى محتملة تتمثل في وفورات التكلفة في المصروفات العمومية والإدارية، وتعزيز التدفقات النقدية التشغيلية، وتحسين هيكل رأس المال، ومناقشة الأسعار مع شركات التأمين، إلى جانب المساعدة في الحصول على حصة أكبر في السوق في عملاء النقد والشركات.

فوائد متبادلة

وقالت الراجحي إن شركة رعاية وباعتبار أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي المالك الأكبر لها بحصة تبلغ 35 %، تفتقر إلى مستثمر رئيس مؤهل، ويمكن أن يساعد الاندماج في إدارة الأصول بشكل أفضل، خاصة مستشفى الملز الذي ترى الراجحي أنه مستغل بمستوى أقل من طاقته التشغيلية.

من جانب آخر، يمكن أن يستفيد مستشفى الحمادي من التدفقات النقدية الإيجابية للكيان المندمج، كما يمكن أن يرفع أيضا مستوى عيادات مراكز طب العائلة التي يمكن أن تبدأ في زيادة أعداد المرضى لمستشفيات الحمادي.


المصدر مكه

أخبار ذات صلة

0 تعليق