السودان يسلم مربعا نفطيا لإدارة وطنية

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الحكومة السودانية توقيع اتفاقية مع شركتين وطنيتين لإدارة الإنتاج في مربع نفطي يقع بمدينة هجليج جنوب البلاد، بعدما انتهى عقد تشغيله من قبل تحالف دولي للشركات نهاية عام 2016.

وقال وزير النفط والغاز السوداني عبد الرحمن عثمان أمس السبت في بيان إن الحكومة وقعت اتفاقية تشغيل وقسمة إنتاج مع الشركة السودانية للنفط وشركة خطوط الأنابيب لخام النفط الوطنيتين لإدارة وتشغيل المربع.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أنه بهذه الاتفاقية تتولى الشركات الوطنية منفردة لأول مرة إدارة وتشغيل مربع نفطي في البلاد.

وظل المربع النفطي 2B تحت إدارة شركة النيل الكبرى للبترول، وهي تحالف بين شركة النفط الوطنية الصينية وشركة بتروناس الماليزية وشركة أو أن جي سي الهندية والشركة السودانية للنفط لفترة عشرين عاما، إلى أن انتقل إلى الحكومة السودانية نهاية العام الماضي.

وصرح وزير النفط السوداني بأن وزارته ظلت في الأشهر الماضية تراقب أداء الشركات الوطنية للتأكد من كفاءة التشغيل، حتى تكللت جهودها بزيادة إنتاج المربع النفطي.

وقال إن إنتاج المربع 2B زاد من 18 ألف برميل يوميا إلى عشرين ألف برميل يوميا. وأكد على استراتيجية وزارته لتوطين الصناعة النفطية في البلاد.

وقد أنتج السودان النفط منذ عام 1999 بمعدل 450 ألف برميل يوميا، ثم انخفض إنتاجه إلى 110 آلاف برميل يوميا بعد انفصال الجنوب في عام 2011 وانتقال معظم آبار النفط إلى حكومة الجنوب.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق