الكويت تتخارج من شركة أريفا الفرنسية

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت تخارجها من شركة "أريفا" الفرنسية للطاقة النووية ببيع حصتها البالغة 4.8% للحكومة الفرنسية.

وبيعت الحصة بقيمة 83 مليون يورو (97.7 مليون دولار)، ما يمثل خسارة للهيئة بحسب بيان صحفي نقلته عنها وكالة الأنباء الكويتية أمس السبت.

وأوضحت الهيئة أنها كانت قد استثمرت في أريفا في ديسمبر/كانون الأول 2010 بشراء حصة تبلغ 4.8% من الشركة بقيمة ستمئة مليون يورو (706.5 ملايين دولار).

وعزت الهيئة الخسارة إلى تداعيات كارثة تسونامي في اليابان وحادثة المفاعل النووي في فوكوشيما عام 2011، التي أدت إلى تدهور قيم عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الطاقة النووية ومنها أريفا.

وقد سعت الهيئة إلى إيجاد وسيلة للتخارج من الشركة منذ عام 2014 نظرا إلى "استحالة" بيع حصتها عبر البورصة كما قالت، بسبب التداول المحدود على أسهم أريفا. وانتهت المساعي ببيع الحصة إلى الحكومة الفرنسية وهي أكبر المساهمين في الشركة.

وقالت الهيئة الكويتية إنه رغم خسارتها في أريفا فقد نجحت في تحقيق أرباح صافية قدرها 45.2 مليار دينار كويتي (نحو 149 مليار دولار) من مجموع استثماراتها خلال الفترة من 2010-2011 إلى 2016-2017.

وأضافت أن ذلك يؤكد "حرص الهيئة على تنويع استثماراتها لتحقيق الأرباح دون التأثر بخسارة استثمار وحيد من بين العديد من الاستثمارات الناجحة".

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق