الخرطوم و"جايكا" تبحثان عودة صادرات السمسم السودانى لأسواق اليابان

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 6 أغسطس 2017 07:58 مساءً عقدت وزارة التجارة واتحاد أصحاب العمل بالسودان، اليوم الأحد ورشة مشتركة مع هيئة التعاون الدولى اليابانية "جايكا"، حول ترقية صادرات السمسم خالية من المتبقيات الكيميائية، وذلك بهدف عودة صادر السمسم السودانى إلى أسواق اليابان .

وأكد وزير الدولة بوزارة التجارة بالسودان، الصادق محمد على، خلال الورشة، على أهمية تصدير محصول السمسم للسوق اليابانى، الذى يمثل شهادة لجودة المحصول وقبوله فى الأسواق العالمية، مشيرا للميزة النسبية التى يتمتع بها المحصول عالميا.

وقال الوزير إن صادر السمسم كان ينساب بسهولة إلى اليابان، مما أوجد علاقات مميزة بين رجال الأعمال بالبلدين، منوها إلى أنه حرصا من اليابان على استيراد السمسم السودانى، فقد عملت على تقديم الدعم الفنى لعودة المحصول للسوق اليابانى مرة أخرى، عبر التعاون والتواصل مع جايكا .

وأوضح أن الورشة مثلت كل أصحاب المصلحة لوضع الحلول اللازمة لمعالجة صادرات السمسم للسوق اليابانى، مؤكدا أن مخرجات الورشة تجد الاهتمام الكامل من الوزارة، لوضع السياسات والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة، لترقية المحاصيل السودانية والنفاذ للأسواق العالمية .

من جانبه ، أكد وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات، الصادق صباح الخير، أهمية زيادة الإنتاج لمحصول السمسم للمنافسة عالميا، وكذلك الاهتمام بالتقنيات الحديثة لتطوير المحاصيل السودانية ، منوها إلى التعاون الكبير بين الوزارة ووكالة جايكا فى مجال الزراعة، الذى يمثل جسرا قويا بين الحكومة السودانية واليابانية.

وأشار إلى التعاون الفنى مع الهيئة المتمثل فى تنمية القدرات والنهضة الزراعة فى 6 ولايات سودانية، لتوطين زراعة الأرز الهوائى، ومشروع ترقية البنيات التحتية للإنتاج الغذائى، كاشفا عن تنسيق تام بين الوزارة وجايكا لمسح مناطق زراعة السمسم بالسودان، خاصة ولايتى القضارف وشمال كردفان ، حيث تولى الوزارة هذا المحصول أهمية كبيرة باعتباره محصولا نقديا يدعم الاقتصاد القومى .

وبدورها، قالت أمين الاتفاقيات الدولية باتحاد أصحاب العمل السودانى ، وداد يعقوب، إن الميزان التجارى السودانى يعتمد بشكل أساسى على الصادرات، مبرزة أهمية الاعتماد على التقانات الحديثة والاهتمام بالإرشاد الزراعى وزيادة الإنتاج، بهدف تنمية وتطوير الاقتصاد السودانى.

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق