السعودية تتطلع إلى تقارب اقتصادي مع العراق

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن العلاقات الاقتصادية بين السعودية والعراق ستشهد نشاطا وتعاونا أكبر، وذلك بعد لقائه وزير النفط العراقي جبار اللعيبي.

وأوضح الفالح في بيان أصدرته وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أمس الخميس أن العلاقات الاقتصادية ستشهد "نشاطا أكثر وتعاونا أكبر في مجال التبادل التجاري بين المملكة والعراق، وكذلك في مجال فتح الاستثمارات المشتركة للشركات ولرجال الأعمال بين البلدين".

وأشار البيان إلى أن وزير النفط العراقي التقى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للمملكة التي بدأت يوم الثلاثاء.

اتفاق خفض الإنتاج
وقال الفالح إن مباحثاته مع نظيره العراقي "خرجت باتفاق في الرؤى بين البلدين يرمي إلى ضمان استقرار أسواق النفط العالمية وتعزيز المكاسب التي تحققت فيها في الفترة الأخيرة".

وأضاف "أكدت المباحثات ضرورة تكثيف المساعي لحث جميع الأطراف على تعزيز التزامهم باتفاقية خفض الإنتاج، للمحافظة على توازن أسواق الطاقة العالمية".

وتشارك السعودية والعراق مع دول أخرى في تنفيذ الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط، الذي يهدف إلى تقليل الفائض في السوق وتحسين الأسعار.

خط أنابيب
من ناحية أخرى، نقلت صحيفة الحياة أمس عن وزير النفط العراقي السابق إبراهيم بحر العلوم قوله إنه من الضروري تشغيل خط أنابيب قديم كان يستخدم لتصدير النفط العراقي عبر الأراضي السعودية.

وقال بحر العلوم، وهو نائب في البرلمان حاليا، "سبق أن ناقشت هذا الموضوع مع الجانب السعودي"، وأضاف أنه يتوقع أن يكون هناك "تجاوب إيجابي من قبل المملكة بهذا الصدد كون الأجواء السياسية مناسبة وهناك تقارب كبير بين الحكومتين".

ولم ينقل خط الأنابيب العراقي في السعودية النفط العراقي منذ أن غزا صدام حسين الكويت عام 1990. وصادرت السعودية خط الأنابيب في عام 2001 تعويضا عن الديون المستحقة على بغداد.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق