الاقتصاد في أسبوع.. انخفاض صادرات الأثاث وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج

البديل 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض التغييرات التي طرأت على الاقتصاد، أهمها: 34% من سكان مصر يمتلكون حسابات مصرفية بالبنوك، ورسوم إغراق نهائية على أدوات المائدة والمطبخ، واستثمارات جديدة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وودائع البنوك تسجل 3 تريليونات جنيه، والبنك المركزى يعلن 1.418 تريليون جنيه قيمة قروض الجهاز المصرفي بنهاية يونيو، وانخفاض صادرات الأثاث 7% منذ بداية 2017، والتضخم يسجل 33.2 % فى أغسطس وفقًا للإحصاء، و34.8% من البنك المركزي، ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لتسجل نحو 1.8 مليار دولار خلال يوليو الماضي.

محافظ المركزى: 34% من سكان مصر يمتلكون حسابات مصرفية

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، خلال كلمته بمؤتمر الشمول المالي المنعقد بمدينة شرم الشيخ، والذي ينظمه التحالف الدولي للشمول المالي، إن الخدمات المصرفية الرقمية من خلال تحويلات الهاتف المحمول وصلت لـ9 ملايين حساب مشترك، ووصل أصحاب الحسابات المصرفية فى البنوك إلى 34% من إجمالي السكان، بما يؤكد أن مصر على الطريق الصحيح، موضحًا أن تشكيل المجلس الأعلى للمدفوعات أعطى دفعة كبير لإدخال القطاعات غير الرسمية في الاقتصاد الرسمي، وهو أمل كبير ودفعة كبيرة لمستوى التنسيق بين كافة الجهات في الدولة.

وأكد أن الدولة والبنك المركزي عملا على تنفيذ مشروعات عديدة ذات أثر هام؛ من أجل إتاحة الخدمات المالية للوصول لكافة وسائل المجتمع واقتناعًا بأثر ذلك الكبير على الاستقرار والتنمية، بما يعزز الثقة بين السلطات والمجتمع، مضيفًا أن ذلك أصبح مسألة عقيدة داخل البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي الذي حقق تغييرًا كبيرًا خلال الفترة الماضية.

وزير التجارة: 15% رسوم إغراق نهائية على أدوات المائدة والمطبخ

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة قرارًا بفرض رسوم إغراق نهائية على الواردات من صنف صواني التقديم من اليوريا، وأدوات المائدة والمطبخ من الصين وماليزيا بهامش إغراق 15% و14% على التوالي.

«مميش» يعلن عن استثمارات جديدة في المنطقة الاقتصادية

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن وفدًا كبيرًا من المستثمرين الألمان ورجال الأعمال يزور القاهرة أوائل أكتوبر المقبل، لاستكمال ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الفريق مميش ووفد المنطقة الاقتصادية في جولته الحالية لألمانيا.

وأكد مميش أن اليوم الثاني من الجولة الترويجية للمنطقة الاقتصادية في مدينة ميونيخ كان مثمرًا، حيث التقى ومسؤولي شركة باور الألمانية العاملة في مجال الطاقة الهيدروليكية والموردة لمضخات قناة السويس، واتفق على إقامة فرع لها داخل المنطقة الاقتصادية، في إطار زيادة استثماراتها وتوسيع أعمالها في مصر.

ودائع البنوك تسجل 3 تريليونات جنيه

كشف تقرير البنك المركزي المصري عن ارتفاع إجمالي ودائع المصريين بالبنوك بما فيها الودائع الحكومية، لتصل إلى أكثر من 3 تريليونات جنيه، فى نهاية شهر يونيو 2017، مقارنة بـ2.9 تريليون جنيه بنهاية شهر مايو 2017.

المركزى: 1.418 تريليون جنيه قيمة قروض الجهاز المصرفي بنهاية يونيو

ارتفع إجمالي أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك بخلاف البنك المركزى بنحو 21 مليار جنيه، ليصل إلى 1.418 تريليون جنيه فى يونيو الماضى، مقابل 1.397 تريليون جنيه فى مايو السابق له.

وذكر التقرير أن حجم القروض الممنوحة للحكومة بلغ 357.7 مليار جنيه فى يونيو الماضى، منها 142.7 مليار جنيه بالعملة المحلية، و212.01 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

وأشار إلى أن إجمالي القروض غير الحكومية ارتفع خلال يونيو الماضي، ليصل إلى 1.06 تريليون جنيه، منها 716.8 مليار جنيه بالعملة المحلية، استحوذ نشاط الزراعة على 81.5 مليار جنيه، والنشاط الصناعي على نحو 215 مليار جنيه، والتجاري على 79.7 مليار جنيه، ونشاط الخدمات على 186.6 مليار جنيه، فيما استحوذت باقي القطاعات غير الموزعة على القطاع العائلي، وأفراد طبيعيون وهيئات محلية لا تهدف إلى الربح وهيئات أجنبية تعمل في مصر على 227.2 مليار جنيه.

انخفاض صادرات الأثاث 7 % منذ بداية 2017

تراجعت الصادرات المصرية من الأثاث 7 % خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2017 والتى سجلت 229.4 مليون دولار مقارنة بـ 247.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى 2016.

الإحصاء: انخفاض معدل التضخم السنوي العام لـ 33.2 % فى أغسطس

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 33.2% لشهر اغسطس 2017، والذي كان قد سجـــل  34.2% في شهر يوليو 2017.

المركزي: معدل التضخم السنوي انخفض لـ 34.8 % في أغسطس

أعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض المعدل السنوي للتضخم إلى 34.8% بنهاية شهر أغسطس الماضي، مقارنة بـ35.2% في يوليو السابق عليه، ويستبعد المركزي بعض السلع ذات التقلب الشديد في الأسعار من حساباته في قياس معدل التضخم.

ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لتسجل نحو 1.8 مليار دولار خلال يوليو الماضي

قال البنك المركزى المصرى، الأحد الماضي، إن البيانات الأولية أظهرت ارتفاع إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2017 بمعدل 43.9%، لتسجل نحو 1.8 مليار دولار، مقابل نحو 1.2 مليار دولار خلال شهر يوليو 2016.

المصدر البديل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق