الملك سلمان يدشن مشروعات الطائف الجديد بتكلفة 11 مليار ريال

الاقتصادية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر السلام بجدة، اليوم الأحد، مشروعات الطائف الجديد التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية، بتكلفة تقديرية 11 مليار ريال. وقالت وكالة الأنباء السعودية- واس، إن مشروع الطائف الجديد يقع باتجاه الشمال الشرقي لمدينة الطائف الحالية على مساحة تبلغ نحو 1250 كيلومتراً مربعاً.

وقال الملك سلمان: “على بركة الله، نبارك من حيث المبدأ وفق الإمكانات والاعتمادات المالية المتاحة والمعتمدة، ونرجو أن يكتب الله لهذه المشروعات الخير والبركة. والحمد لله هذه من نعم الله على هذه البلاد وأهلها، فلذلك موجود الثروة والحمد لله، لكن وجود الأمن والاستقرار، قبل كل شيء، كلمة أكررها دائماً”.وتابع وفقاً للوكالة: “رحم الله من أهدى إلي عيوبي، إذا رأيتم أو رأى إخواني المواطنين وهم يسمعونني الآن أي شي فيه مصلحة لدينكم قبل كل شيء ولبلادكم بلاد الحرمين الشريفين الذين نحن كلنا خداماً لها، فأهلاً وسهلاً بكم، وأكرر أبوابنا مفتوحة وهواتفنا مفتوحة وأذاننا صاغية لكل مواطن، وشكراً”.

يذكر أن مشروعات الطائف الجديد تضم أولاً مطار الطائف الدولي، وانطلق العمل فيه، بقيام الهيئة العامة للطيران المدني بتوقيع عقد إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف أطياف والمكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين بالإضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2020م.

وبإنجاز مطار الطائف تكون رؤية 2030م حققت أول مشروعاتها في منطقة مكة المكرمة، وتبلغ تكلفته 3.137 مليار ريال، بمساحة تقدر بـ 48مليون م.

ويضم المشروع مدينة سوق عكاظ، وبدأت المرحلة الأولى للسوق تحت إشراف إمارة المنطقة وتم تأسيس بعض مباني الفعاليات كخيمة عكاظ وجادة عكاظ وكذلك إيصال الطرق والكهرباء للموقع. ثم انتقل الإشراف على السوق بدءً من عام 1438هـ إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وانطلق العمل، بحسب الوكالة، في مشروعات واحة التقنية، وتم اختيار تحالف شركات عالمية لتصميم (واحة التقنية)، والتي تضمنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وممثلين عن مجموعة “مورجانتي” لتخطيط وتصميم الواحة الكبرى للتقنية بالطائف

وبدأ العمل في الضاحية السكنية بتوقيع عقود البنية التحية للمرحلة الأولى، ويليها المرحلة الثانية والثالثة بتكلفة 590 مليون ريال لأعمال البنية التحتية الخاصة بأعمال التمهيد والسفلتة، ويعد المشروع من أكبر المشروعات في منطقة مكة المكرمة حيث يستوعب أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية.

وتعتبر المدينة الصناعية بالطائف الجديد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كم، وعن المطار مسافة 29 كم تقريباً، بمساحة إجمالية 11مليون م2، وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومركز للتدريب المهني واستعمالات أخرى على مساحة تقدر بـ 1 مليون م2. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى 120مليون ريال.

ويقع مشروع المدينة الجامعية بمنتزه سيسد الوطني بمدينة الطائف، وبدأ العمل في إنشاء مدينة جامعية متكاملة كأحد المكونات الرئيسية لمشروع (الطائف الجديد) بهدف خدمة سكان محافظة الطائف والمراكز التابعة لها، وتبلغ تكلفة إنشاء المشروع 2 مليار ريال.

المصدر الاقتصادية نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق