الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 3-10-2017

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 05:51 صباحاً تنوعت اليوم الاقتصاد المصري ، ما بين مؤتمرات وزارية هامة او لقاءات مع مسؤولين، كما  يستضيف البريد المصرى الاجتماع الثالث والثلاثين للجنة العربية الدائمة للبريد بشرم الشيخ يومى 3و4 أكتوبر 2017، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تمهيدًا لاجتماعات مجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

8a56d17727.jpg

سحر نصر: البنك الدولى يعتبر شراكته الاستراتيجية مع مصر قصة نجاح

صرحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ومحافظ مصر لدى البنك الدولى، إن قيادات مجموعة البنك الدولى، وعلى رأسهم الدكتور چيم كيم،  رئيس مجموعة البنك، نظموا ندوة مساء أمس الاثنين بواشنطن للعاملين فى البنك من مختلف المستويات والقطاعات، حيث استعرضوا خلالها النجاحات التى حققتها الاصلاحات الاقتصادية المصرية خاصةً فى قطاع الطاقة على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، وارتباط ذلك بتنامى العلاقة بين مصر ومجموعة البنك والتزام الأخيرة بكونها شريك تنموى حقيقى لمصر، وطالبت قيادات البنك العاملين فيه باعتبار تلك العلاقة الاستراتيچية نموذجاً ينبغى تكراره مع الدول النامية الأخرى، وذلك فى إطار مساعى البنك الدولى لتعظيم مصادر واستخدامات التمويل من أجل التنمية.

​وأكدت نصر فى بيان لها اليوم، إن المرحلة غير المسبوقة من التعاون بين مصر والبنك الدولى تأتى كذلك تتويجاً لنتائج الاجتماعات الناجحة بين الرئيس عبد  الفتاح السيسي،  والدكتور چيم كيم، حيث عقدا 4 اجتماعات بينهما فى أقل من ثلاث سنوات، وهو أمر غير مسبوق وساهم بشكل أساسى فى إحداث نقلة نوعية فى التعاون بين مصر والبنك الدولى فى مختلف المجالات، بما فى ذلك قطاع الطاقة والتى ساهمت فيه مجموعة البنك الدولى مؤخراً بعدد كبير من الاستثمارات والتمويل التنموى بما يفوق 4 مليارات دولار، منها 3 مليارات دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية فى القطاع

8c8c54229c.jpg

مصر تستضيف الاجتماع السنوى للجنة العربية الدائمة للبريد

 

يستضيف البريد المصرى الاجتماع الثالث والثلاثون للجنة العربية الدائمة للبريد بشرم الشيخ يومى 3و4 أكتوبر 2017، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تمهيدًا لاجتماعات مجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

قال عصام الصغير رئيس مجلس إدارة البريد المصرى، إن اللجنة ستناقش على مدار يومين خطة التنمية الإقليمية للمنطقة العربية 2017 - 2020 ومحاور الاستراتيجية البريدية العربية للبريد حتى عام 2024.

وأوضح رئيس هيئة البريد، أن المناقشات تشمل تناول مدى أهمية التحول الإلكترونى والتجارة الإلكترونية والتضمين المالى فى مستقبل الخدمات البريدية المقدمة للمواطن العربى، بالإضافة إلى المستجدات الخاصة بمتحف الطوابع العربى ومعرض طوابع البريد العربى 2017 المقرر تنظيمه بعاصمة الثقافة العربية الأقصر نهاية هذا العام، بالإضافة لمناقشة تنظيم معرض دولى لأحدث تقنيات الطباعة المؤمنة وتنظيم عدد من ورش العمل التى تعرف بقيمة وأهمية ثقافة هذه الهواية.

وزير الصناعة يلتقى نظيره الروسى لحسم ملف المنطقة الصناعية الروسية

 

يلتقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جورجى فلامانوف، نائب وزير التجارة والصناعة الروسى، الذى يزور مصر حاليا، لبحث ملف إنشاء منطقة صناعية روسية بمصر، وفق مصادر مطلعة من داخل وزارة الصناعة تحدثت لـ"عاجل نيوز" عقب وصول جورجى فلامانوف لمصر.

وكشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن هناك تقدمًا كبيرًا فى المفاوضات بين مصر وروسيا لإنشاء منطقة صناعية روسية شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف قابيل، فى تصريحات خاصة لـ"عاجل نيوز"- فى وقت سابق - أن المفاوضات قائمة وفى تطور مستمر مع الجانب الروسى، وهناك جدية لدى الروس لعمل منطقة صناعية فى مصر تكون إحدى القلاع الصناعية الكبيرة.

وبشأن الملفات العالقة بين الجانبين حول المنطقة الصناعية الروسية، أكد وزير الصناعة، أن المفاوضات مستمرة حول عدد من الملفات منها "الضرائب والأرض ومزايا أخرى"، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى خلاف مع الروس فى هذا الشـأن.

7db57fd5bc.jpg

عمرو الجارحى: ليس لدينا مشاكل فى سداد مستحقات الدين خلال العام الجارى

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إنه لا مشاكل لدى الحكومة فيما يخص التعامل مع الأقساط الخاصة بالديون وخدمات الدين الواجب سدادها خلال عام 2017-2018، مشددا على أن مصر لم تتأخر عن سداد ديونها منذ التسعينيات.

وأضاف الجارحى خلال مؤتمر صحفى بوزارة المالية، أن الوزارة تعمل بالتعاون مع البنك المركزى، لدراسة شتى السبل المتاحة للوفاء بالالتزامات، فى اطار موافقة مبدأيه من مجلس الوزراء، مشيراً إلى أنه ما اراد البنك البنك المركزى تجديد طرح سندات فى بورصات خارجية مقابل توفير المبالغ المطلوبة سوف يتم ذلك.

وأشار إلى أنه فيما يخص الودائع والقروض من الدولة الخليجية، فهذه ترجع للبنك المركزى واتصالات الحكومة مع حكومات الدولة الأخرى ما أن كان السداد خلال العام الجارى أم يتم ترحيلها، مشيراً إلى أنه فى جميع الأحوال فإن مصر جاهزة لسداد الالتزامات المقررة عليها.

وتابع وزير المالية أنه من المتوقع البدء فى طرح سندات دولارية خلال شهرى يناير وفبراير، وكذلك اصدار سنادات باليورو، مشيرات إلى أن السندات الدولارية تتوقع لها أن تتراوح بين 3 مليارات و4 مليارات دولار، فى حين تتراوح السندات باليورو بين مليار و1.5 مليار يورو، موضحا أن استثمارات الاجانب فى أدوات الدين وصلت 18 مليار دولار بنهاية الشهر الماضى.

0cc3fb3eb9.jpg

وزير قطاع الأعمال يعين رئيس جامعة القاهرة السابق عضوا بإدارة "القابضة للأدوية"

أصدر الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، القرار رقم (68) لسنة 2017، بتعيين ثلاثة أعضاء جدد بمجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام حتى نهاية الدورة الحالية للمجلس فى شهر فبراير المقبل، وذلك فى إطار عملية الهيكلة الإدارية التي تقوم بها الوزارة في الشركات التابعة لها بضخ دماء جديدة من منطلق تنوع الخبرات فى مجالس الإدارة.

والأعضاء الجدد هم  الدكتور جابر جاد جاد الحق نصار أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة والرئيس السابق للجامعة، و المهندس عادل صابر درويش إبراهيم من ذوى الخبرة فى مجال الصناعات الدوائية، بالإضافة إلى تعيين أحمس محمد محمود ربيع من ذوى الخبرة المالية والمصرفية، أعضاءً غير متفرغين بمجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية.

جدير بالذكر أن عملية الهيكلة الإدارية تمثل أحد محاور الخطة التي تقوم بها وزارة قطاع الأعمال العام لتطوير الشركات التابعة لها، والتي تهدف إلى عمل مزيج من الخبرات داخل مجلس الإدارة تشمل جميع النواحى الفنية والمالية والإدارية والتسويقية والقانونية.

وزارة التخطيط تُعلن عن خدمات أول مركز اتصال حكومى

كشفت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، عن الخدمات التي يقدمها مركز الاتصال الحكومي والذي تُشرف عليه الوزارة، وهو أول مركز اتصال من نوعه في إطار تسهيل حياة المواطنين، و يعمل المركز من خلال الرقم التليفوني المختصر 19468، وهو بمثابة قناة اتصال فعالة بين المواطن والجهاز الإداري للدولة؛ فمن خلاله يمكن للمواطن الاستعلام عن أية معلومات أو إجراءات لازمة للحصول على خدمة ما، ويمكنه كذلك التقدم بشكوى أو التظلم من عدم الحصول على الخدمة بالأسلوب المناسب.

وقالت هالة السعيد: "نستهدف تسهيل الخدمات على السادة المواطنين إما عبر توصيلها لهم أو عن طريق فتح القنوات التي تسهل عليهم الحصول على المعلومات أو تقديم الشكاوي، كخطوة على طريق ميكنة الخدمات، والتي نسعي بها كذلك إلى فصل الخدمة عن مقدمها بما يغلق أبوابًا خلفية كثيرة".

وأشارة "السعيد" إلى أن الخدمات المتوفرة على 19468 تتضمن الاستفسار عن الخدمات الحكومية ووحدات الجهاز الإداري، ومشروعات وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وخدمات القوى العاملة، وخدمات المرور، وخدمات التضامن الاجتماعي، وخدمات بوابة الحكومة المصرية، وكذلك خدمات التنسيق الجامعي. وستتوافر قريبًا خدمات حجز تذاكر الأوبرا والاستفسار عن الحفلات.

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق