الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 17 -10- 2017

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 09:55 صباحاً شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 17 -10-  2017  عددا من الأحداث الهامة  أبرزها رئيس تنظيم سوق الغاز الجديد عرض اللائحة التنفيذية للقانون على مجلس الوزراء قبل نهاية اكتوبر "السياحة" تعلن رعايتها لرامى عاشور لاعب الاسكواش للترويج لمصر بالخارج.

 

السياحة تعلن رعايتها لرامى عاشور لاعب الاسكواش للترويج لمصر بالخارج

 

بدأت منذ قليل فعاليات المؤتمر الصحفى الذى يعقده هشام الدميرى، رئيس هيئة تنشيط السياحة، للإعلان عن رعاية الهيئة لـ"رامى عاشور" لاعب الاسكواش المصرى والمصنف الأول عالميا، لدعمه لحملة الترويج السياحى لمصر بالخارج.

cb50c0220b.jpg

حضر المؤتمر كل من الدكتور عاصم خليفة رئيس إتحاد الإسكواش المصرى، الدكتور تامر وجيه، مؤسس حملة السياحة العلاجية، والدكتور سيف حلمى، عضو مجلس إدارة شركة أدوية، والفنان "حكيم" ووليد البطوطى مستشار وزير السياحة، وعدد من الشخصيات العامة، وذلك للتأكيد على مساهمتهم ولتقديم كافة الدعم فى الترويج للمقصد السياحى المصرى.

 

وقال الدميرى، فى المؤتمر الصحفى، إن الهيئة فخورة بمبادرة رامى عاشور بطل العالم للإسكواش واهتمامه بدعم السياحة المصرية فى الخارج فى أحداث رياضية هامة وعالمية تخطف أنظار العالم، لافتا إلى أن الهيئة دعمت هذه الخطوة وبادرت لتقديم الرعاية للاعب فى مشواره للدفاع عن ألقابه السابقة فى البطولات الدولية العالمية المختلفة وحصده للمزيد من الألقاب الجديدة".

 

وأضاف، أن الهيئة تؤمن بأهمية الترويج للسياحة من خلال مختلف المجالات المتنوعة والمتاحة لنا، حيث أن الرياضة هى المجال الأكثر جذبًا لاهتمام الجماهير حول العالم، لذلك جاءت فكرة الترويج للسياحة المصرية من خلال تمثيل اللاعبين المصريين مثل رامى عاشور فى رياضة الإسكواش التى تحتل فيها مصر المراكز الأولى فى العالم فى الوقت الحالى وكذلك على مدار العقود الماضية.

 

يذكر أن رامى عاشور لاعب الاسكواش المصرى مواليد 1987 حصل على لقب المصنف الأول عالميا فى رياضة الإسكواش مرتين، وفاز ببطولة العالم فى الاسكواش للرجال 3 مرات، وكان أصغر لاعب يفوز بالبطولة عام 2004 حيث كان عمره 16 عاما، وحصل على لقب بطولة العالم للشباب مرتين، وقاد مصر للفوز ببطولة العالم للفرق مرتين.

 

قابيل يفتتح مصنع لإنتاج أجهزة معالجة المياه باستثمارات 150 مليون جنيه

افتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، التوسعات الجديدة بمصنع (اكوا كيارا إيجبت)  لإنتاج وتجميع أجهزة معالجة المياه بمجمع  cpc  بمدينة السادس من أكتوبر، بإجمالى استثمارات 150 مليون جنيه ويحقق مبيعات سنوية تصل قيمتها إلى 160 مليون جنيه ويعمل به 500 عامل، ويستهدف تخصيص 50% من الإنتاج للتصدير.

91bd6e451b.jpg

وبحسب بيان صادر عن الوزارة ظهر اليوم الثلاثاء، فإن الوزير تفقد مجموعة من المشروعات الصناعية في مجال التكييفات، ويعمل بها 5000 عامل.

 ورافق الوزير خلال زيارته لمصانع مدينة السادس من أكتوبر المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، والمهندس أحمد طه المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، ونيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر،  والدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والمشرف على المشروعات التنموية بالوزارة، و شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة مركز تنمية الصادرات.

 

البورصة توقف التداول على أسهم 28 شركة لمدة ربع ساعة لتجاوزها نسبة الـ5%

 

قررت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على أسهم 28 شركة لمدة ربع ساعة لتجاوزها نسبة الـ5% خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء.

 

وجاءت الشركات التى تم إيقاف تداولها بالترتيب وهى النصر للملابس والمنسوجات-كابو، الألومنيوم العربية، زهراء المعادى للاستثمار والتعمير، الزيوت المستخلصة ومنتجاتها، العبور للاستثمار العقارى، أجواء للصناعات الغذائية، الإسكندرية للغزل والنسيج "سبينالكس"، القناة للتوكيلات الملاحية، أسمنت بورتلاند طرة المصرية، العربية وبولفارا للغزل والنسيج-يونيراب، الوطنية للإسكان للنقابات المهنية، القومية للأسمنت، الدلتا للسكر، العروبة للسمسرة فى الأوراق المالية.

b83cf3e866.jpg

كما تم إيقاف شركات: مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، جراند انفستمنت القابضة للاستثمارات المالية، أورنج مصر للاتصالات، أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية، العالمية للاستثمار والتنمية، ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، المنصورة للدواجن، القاهرة للدواجن، العربية المتحدة للشحن والتفريغ، أوراسكوم للفنادق والتنمية، المتحدة للإسكان والتعمير، النيل للأدوية والصناعات الكيماوية-النيل، الشمس للإسكان والتعمير، العامة لمنتجات الخزف والصينى.

 

 

محافظ البنك المركزى: القطاع المصرفى المصرى قوى وصمد أمام أزمات عالمية

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى إن القطاع المصرفى فى مصر فى وضع قوى وجيد جدا ونجح فى الصمود أمام الأزمات المالية العالمية التى واجهته منذ عام 2003، مؤكدا أن استراتيجية إدارة النظام البنكى المصرى تقوم على إعادة بناء المؤسسات المصرفية، وتطوير قدراتها وربطها بالمعايير الدولية وهو ما يعد السبيل الآمن الأوحد لتحقيق الاستقرار المالى.

3ebf9dbfbb.jpg

وأضاف عامر - فى كلمته أمام المؤتمر المشترك لاتحاد المصارف العربية وبنك الاحتياط الفيدرالى الأمريكى الذى عقد بنيويورك اليوم الثلاثاء حول جهود مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال - أن إعادة بناء النظام المصرفى المصرى خلال السنوات الماضية تتطلب الكثير من الشجاعة والقدرة على الإقناع والعمل مع قيادات كل المنظمات والمجتمع برمته، ويمكن القول الآن إن نظامنا المصرفى فى وضع جيد جدا.

 

وأشار إلى أن التحول الذى جرى بدأ بالبنك المركزى المصرى، حيث قمنا بإعادة بناء البنك المركزى بعدما كان مجرد مؤسسة حكومية تتسم بالبيروقراطية، وقد قمنا بذلك مع البنوك الأخرى، لافتا إلى أن البنك المركزى المصرى يتعامل بشكل دائم مع 8 بنوك مركزية أوروبية منذ 6 سنوات لإعادة تأهيل الوظائف التنظيمية والإشرافية فى البنك المركزى، ونعمل مع مؤسسات عالمية أخرى لإعادة تأهيل معايير السياسة النقدية، كما نعمل مع مستشارين فى مختلف أرجاء العالم.

 

وأكد أن إعادة بناء المؤسسات المصرفية ليست بالعمل الهين، حيث تستوجب الكثير من الالتزامات المالية، وقد استثمرنا فى النظام المصرفى المصرى منذ عام 2003 بقيمة تتجاوز 300 مليار جنيه مصرى، وهو ما تطلب تحمل الكثير من المسئوليات أمام الرأى العام والسلطات، لافتا إلى أن أهم عامل هو ثقافة العاملين، وكيفية تغيير ثقافة الرضا وقبول الجودة المتوسطة أثناء القيام بأى مهام، حيث لا يمكن أن يكون لديك وحدة قوية لمكافحة غسيل الأموال بينما مخاطر الأعمال لديك ضعيف، فإن الأمور تعمل على التوازى ويجب أن تكون متسقة.

 

 

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 17/10/2017 وتراجع عيار 21 ليسجل 633 جنيها

شهدت أسعار الذهب فى التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء 17 – 10 – 2017، تراجعاً ملحوظاً مقارنة بآخر سعر تم تسجيله أمس، حيث انخفض سعر جرام 21 مبلغ 5 جنيهات، وذلك لارتفاع أسعار الدولار أمام الأوقية والتى انخفضت أكثر من 10 دولار فى التعاملات الفورية.

 

 يقدم "عاجل نيوز" خدمه لقراءه ومتابعيه بتحديث دورى وفورى ولحظى لأسعار جميع الأعيرة المختلفة فى سوق الذهب بمصر، فأسعار الذهب فى مصر تخضع للعرض والطلب، وكذلك تتغير مع حدوث ارتفاع أو انخفاض فى السوق العالمى إلى جانب ارتباطها بصورة مباشرة بأسعار الدولار فى السوق الموازى للدولار والسوق المصرفى.

سعر عيار 21:

يمكن أن نعتبر عيار 21 هو الأقوى فى السوق المصرى والأفضل من حيث حجم المبيعات مقارنة بالأعيرة الأخرى ويمكن اعتباره أنه العيار المفضل لدى الأسرة المصرية، وسعر عيار الذهب 21 سجل خلال التعاملات اليوم تراجع بقيمة 5 جنيهات وسجل عيار 21 مبلغ 633 جنيها فى أسواق الصاغة.

سعر الذهب عيار 24:

عيار 24 هو أقل الأعيرة الثلاثة الكبرى مبيعا وشعبية فى مصر وفق شعبة الذهب فى غرفة القاهرة التجارية، وذلك لأنه ذات لمعه كبيرة جدا لا تتوافق مع متطلبات الأسرة المصرية، ويشهد عيار الذهب 24 رواجا فى الأسواق الخليجية ولكن بعض العائلات الكبرى فى صعيد مصر تلجأ لشراء عيار الذهب 24 فى مناسبات معينة، وسجل عيار 24 خلال تعاملات اليوم 723 جنيها

d11a7cd58b.jpg

سعر عيار 18:

ونؤكد دائما أن عيار 18 من الأعيرة التى شهدت زيادة فى الطلب عليها خلال العام ونصف المنقضى فمنذ بداية عام 2016 وتحرك سعر الذهب بصورة كبيرة مع ارتفاع اسعار الدولار وحدوث أزمة فى توافر العملة الصعبة، بدأ المواطن يتجه لشراء هذا العيار  وسجل الذهب عيار 18 مبلغ 542 جنيها.

سعر الأوقية:

شهدت الأوقية العالمية " الأونصة" ارتفاع بقيمة تخطت 10دولار فى التعاملات الفورية حيث سجلت 1289 دولار حتى كتابة التقرير، بعد موجة ارتفاع لم تدم طويلاً.

 

سعر الجنيه الذهب اليوم:

يقاس سعر الجنيه الذهب على عيار 21لأنه الأكثر تأثيرا فى سوق الصاغة بمصر، وسجل الجنيه الذهب فى تعاملات اليوم  5064 جنيها ، ويزن الجنيه الذهب 8 جرامات من الذهب عيار 21 ومن أفضل وسائل الاستثمار فى المعدن الأصفر ولا يعترض حائذيه لأى درجة من المخاطر.

 

أسعار الذهب اليوم لجميع الأعيرة:

عيار 24 : 723جنيه

 

 

عيار21 : 633 جنيها

 

الجنيه الذهب: 5064 جنيه

 

عيار 18 : 542 جنيه

 

السعر العالمى للأوقية : 1289 دولار

 

 

"الإحصاء": مصر باتت أول دولة عربية تنفذ برامج الدعم النقدى المشروط

 

أفاد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن مصر باتت أول دولة عربية تنفذ برامج الدعم النقدى المشروط الذى تم إطلاقه لتوفير الحماية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجا وكفالة الحقوق الصحية والتعليمية لأطفال تلك الأسر.

 

جاء ذلك فى بيان أصدره الجهاز اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمى لمحاربة الفقر،  لافتا إلى أن تلك البرامج تهدف أيضا إلى مساندة الفئات التى ليس لديها القدرة على العمل مثل الأيتام وكبار السن أو من لديهم عجز كلى أو إعاقة.

4521c8eeed.jpg

وأوضح الجهاز، أن أهم البرامج التى تستهدف مكافحة الفقر برنامج تكافل وكرامة الذى يستهدف عدة جوانب تتضمن التعليم والصحة ومساعدة كبار السن والمعاقين.

 

 

ففى الجانب التعليمى، يهدف برنامج تكافل إلى تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة والتى لديها أطفال فى مراحل التعليم المختلفة من مرحلة الحضانة وحتى المرحلة الثانوية، للمساعدة فى استمرار هؤلاء الأطفال فى العملية التعليمية، حيث يقدم برنامج تكافل لكل أسرة شهريا 60 جنيها للتلميذ فى المرحلة الابتدائية، و80 جنيها للتلميذ فى المرحلة الإعدادية، و100 جنيه للتلميذ فى المرحلة الثانوية، ويشترط لحصول الأسرة على هذه المبالغ استمرار أطفالها فى الحضور بالمدارس بنسبة لا تقل عن 80 بالمئة من أيام الدراسة الفعلية.

 

 

وفى الجانب الصحي، يقدم البرنامج دعما نقديا للأسر التى لديها أطفال قبل سن المدرسة (أقل من 6 سنوات)، وللأمهات الحوامل بشرط أن تقوم الأسرة بتنفيذ برامج الرعاية الصحية التى تضعها وزارة الصحة من حيث متابعة الحمل للأمهات وتنفيذ برامج التطعيمات والوقاية للأطفال حديثى الولادة والأقل من 6 سنوات، والحد الأقصى للأطفال المستفيدين من هذا البرنامج هو ثلاثة أطفال للأسرة الواحدة.

 

 

أما برنامج كرامة، يهدف إلى تقديم مساعدة مالية لفئتين بالأسر الفقيرة هما كبار السن والمعاقين، ففيما يتعلق بكبار السن يشترط البرنامج أن يكون الفرد سنه 65 عاما فأكثر، وأن يكون غير قادر على العمل والكسب، وألا يكون للأسرة دخل ثابت مثل المعاشات التأمينية أو معاش الضمان الإجتماعى.

 

 

أما المعاقين، فيشترط أن تكون الإعاقة مانعة عن العمل، وذلك يتم إثباته عن طريق تقديم شهادة طبية معتمدة من القومسيون الطبى التابع له المستفيد والمعتمد من وزارة الصحة تثبت عدم قدرته على العمل.

واستعرض الجهاز فى بيانه منهجية استهداف الأسر الأكثر فقرا والفئات الأولى بالحماية، موضحا أنه قيما يتعلق بالاستهداف الجغرافي، بدأ تنفيذ البرامج فى المراكز الأشد فقرا طبقا لخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز، وتم التوسع تدريجيا فى المراكز الأقل فقرا.

أما الاستهداف الاقتصادى، يتم من خلاله احتساب درجة الفقر من واقع بيانات الحالة المعيشية والاقتصادية للأسرة، ويتم إعطاء أولوية الدعم للأسر الأشد فقرا، كما يتم قبول طلبات الدعم من الأم من الدرجة الأولى، التى تقوم فى حالة الاستحقاق باستخراج بطاقة الدعم النقدى.

وبلغ عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة من مارس 2015 إلى مايو 2017 نحو 1.7 مليون أسرة، بها ما يقرب من ثمانية ملايين فرد، كما بلغ إجمالى المنصرف للأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة 7،5 مليار جنيه.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، أقرت الاحتفال باليوم العالمى لمحاربة الفقر عام 1993 بهدف تعزيز الوعى للحد من الفقر والفقر المدقع فى كافة الدول وبشكل خاص فى الدول النامية.

وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة خفض نسبة الفقر المدقع من 5.3 بالمئة حاليا إلى 2.5 بالمئة عام 2020 والقضاء عليها نهائيا عام 2030.

 

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق