موعد استلام مصر الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي

الاقتصادية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تبدأ جولة جديدة من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي خلال يوم الثلاثاء القادم وذلك بعد وصول وفد من تابع لصندوق النقد إلى القاهرة، الجدير بالذكر أن تلك المفاوضات المقرر عقدها ستدور حول المراجعات التي تتم بصورة سنوية فيما يتعلق بالنتائج التي وصلت إليها قرارات برنامج الإصلاح الاقتصادي، ويأتي هذا في ظل قيام صندوق النقد بالمراجعة للإعلان عن موافقته على منح مصر الشريحة الثالثة من القرض الذي أقدمت عليه البلاد.

ومن المقرر وفقا للتصريحات التي قام بها أحد المصادر التابعة لوزارة المالية، فإن قيمة الشريحة الثالثة من القرض ستكون نحو ملياري دولار، ومن المقرر أن يتم تحديد موعد صرف تلك الشريحة في شهر نوفمبر القادم، هذا ومن المقرر أن يتم ضم هذا المبلغ إلى قيمة الاحتياطي النقدي التي يحتفظ بها المركزي في رصيده الخاص.

وأكمل المصدر خلال التصريحات التي قام بها، أن الحكومة المصرية قد اتخذت معظم إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي كان من المفترض أن تتم، هذا بجانب أن 80% من تلك الإجراءات تتعلق بالدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطن عن طريق السلع التموينية والمواد البترولية والكهرباء والوقود والقرار الخاص بتعويم الجنيه بالإضافة قرار الضريبة المضافة والذي أعلنت الحكومة عن تطبيقه بقيمة 14%، وقيمة التراجع الذي شَهدتها قيمة العجز في الموازنة والتي وصلت بعدها إلى أقل من 10%.

وعلى هامش المشاركة التي قامت بها مصر في الاجتماع السنوي المشترك التابع لصندوق النقد وكذلك عدد من البنوك الدولية، فقد قام محافظ البنك المركزي “طارق عامر” وكذلك وزير المالية “عمرو الجارحي” بعقد لقاء على مدير صندوق النقد الدولي “كريستين لاجارد”.

كما وأعلنت لاجارد خلال التصريحات التي قامت بها في الاجتماع عن النتيجة الرائعة التي وصلت إليها إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي أكدت أن الحكومة المصرية قامت بتنفيذ خطواته بدقة من خلال التعاون مع صندوق النقد الدولي.

ومن المقرر في الفترة من 24 أكتوبر وحتى تاريخ 3 من نوفمبر، أن يقوم المَسؤولين في مصر عن تطبيق إجراءات الإصلاح الاقتصادي بعقد لقاء هام مع وفد من صندوق النقد الدولي، ويأتي هذا في إطار الموافقة على الشريحة الثالثة من القرض الذي أقدمت عليه البلاد، وستكون نهاية الزيارة موعد للإعلان عن نتائج المفاوضات.

المصدر الاقتصادية نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق