الاقتصاد المصرى اليوم 12-11-2017

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاثنين 13 نوفمبر 2017 01:30 صباحاً شهد الاقتصاد المصرى مجموعة من الأخبار المتنوعة على مدار اليوم، منها إعلان رئيس الوزراء سعى الحكومة لتخفيض عجز الموزانة، وتوقع وزيرة الاستثمار استثمارات بـ12 مليار دولار خلال العام الجارى، وفيما يلى عرض لأهم الأخبار الاقتصادية.

رئيس الوزراء: نسعى لتخفيض عجز الموازنة إلى 9.5% والإصلاح حقق نمو 42%

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إن ملامح خطة الحكومة الفترة المقبلة تسعى لتوفير بنية تحتية متطورة وبيئة تشريعية تساعد على المنافسة وإتاحة فرص عمل جديدة، مؤكدًا أن برنامج الإصلاح أدى إلى تحقيق نتائج جيدة، منها تحقيق نمو 4.2 % وتحسن جذب الاستثمارات 15% العام الماضى.

 

وأضاف:" نسعى لخفض العجز فى الموازنة إلى 9.5 %"، موضحا:" ميزان المدفوعات تراجع والذى بلغ عجزه 2.8 مليار دولار خلال 2015، والعام الماضى حققنا فائض 13 مليار دولار".

 

وتابع، خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، أن جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات المصرية أهم عنصر لتحقيق الانطلاقة الاقتصادية المنشودة، لافتاً إلى أن الأزمة الاقتصادية تحتاج إلى عزيمة وقوة للتغلب عليها وليس معقولا أن نستمر عشرات السنوات لحلها لكن نحتاج مواجهة حقيقة وحاسمة.

 

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنه تم تعديل 70 مادة من قانون الشركات ونجرى عمل إطار تشريعى لبيئة التخصيم فى مصر، لافتة إلى أن قانون الاستثمار يعطى ضمانات أكثر للمستثمرين، كما أن حل مشكلات الأجانب وسيلة تجذب المستثمر الأجنبى، وقانون الاستثمار قدم دعا أكثر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك المشروعات الأكثر احتياجا للعمالة بهدف توفير وظائف.

 

وأضافت الوزيرة، خلال مؤتمر أخبار اليوم، أن مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال تشهد تحسنا كبيرا بمشاركة أكبر من القطاع الخاص، وتوفير مزيد من فرص العمل وتنمية المحافظات الأكثر احتياجا، موضحة أنه يجرى ضم 70 وزارة وجهة لمركز خدمة المستثمرين.


مهاب مميش: عائدات قناة السويس فى أكتوبر ارتفعت إلى 547 مليون دولار

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن عدد السفن زاد بنسبة 7.8% وعائدات القناة بالدولار عن شهر أكتوبر ارتفعت 13.7% لتحقق 547 مليون دولار.

 

 

وأضاف مميش، خلال كلمته فى مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، أن تنمية محور قناة السويس هو مستقبل وأمل مصر، وفكرة تنمية القناة يهدف لعمل قيمة مضافة وصناعات تكميلية وخلق مناطق لوجستية وموانئ محورية فى بورسعيد  السخنة، وتابع:"نسعى لحذب مستثمرين جدد للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وحل مشكلات المستثمرين الحاليين".


19 ألف منشأة بمصر تعتمد على السولار كوقود أساسى و1467 على الطاقة الشمسية

رصد جهاز الإحصاء، وجود نحو 19 ألف منشأة عمل فى مصر من إجمالى 4.1 مليون منشآة تعتمد على السولار كوقود أساسى فى عملها، فيما تعتمد 1467 منشأة على الطاقة الشمسية، ولفت الجهاز إلى أن أكثر أنواع الوقود المستخدمة فى تشغيل منشآت العمل بشكل أساسى، هى الكهرباء، والتى تعتمد عليها نحو 3.9 مليون منشأة كوقود رئيسى فى التشغيل.

 

الإحصاء: 1.21 مليار دولار تراجع فى عجز الميزان التجارى خلال أغسطس
 

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن قيـمة العجــز فى الميـزان التجــارى خـــلال شهر أغسطس 2017، بلغت 3.31 مليــار دولار، مقابل 4.52 مليار دولار لنفس الشـهر مــن العام السابـق بنسبــة انخفاض قدرها 26.7 %.

 


"الإحصاء": المصريون خفضوا استخدامهم للكهرباء فى المنازل خلال يوليو لـ42.7%

فى تقرير حديث، أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع الاستهلاك المنزلى للكهرباء خلال شهر يوليو الماضى إلى 42.7% من إجمالى كمية الكهرباء المستخدمة خلال هذا الشهر، مقارنة بمثيله من العام الماضى، الذى استحوذت فيه الاستخدامات المنزلية للكهرباء على 44.4%.

 

وأشار التقرير الإحصائى، إلى ارتفاع استخدام قطاع الصناعة للكهرباء فى شهر يوليو الماضى، مقارنة بمثيله من عام 2016، حيث استحوذ القطاع على 27.2% من إجمالى الكمية المستهلكة خلال يوليو 2017، مقابل 25.2% فى يوليو 2016.
 

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن تحقيق التنمية المستدامة لصعيد مصر يأتى على رأس أولويات خطة الحكومة، خاصة فى ظل تمتع محافظات الصعيد بوفرة فى الموارد الطبيعية والكوادر البشرية المؤهلة، لافتاً إلى أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بتشجيع تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذا نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب لتوفير المزيد من فرص التشغيل.

 

جاء ذلك فى سياق، كلمة الوزير خلال فاعليات منتدى "استثمر فى الأقصر" الذى عقد بمدينة الأقصر، والتى ألقاها نيابة عنه المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بحضور الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، وريتشارد ديكتس المنسق المقيم للأمم المتحدة بالقاهرة، ومانغيستاب هايلى الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمى، وقد نظم المنتدى مشروع إمكان لتشغيل الشباب ودعم ريادة الأعمال فى صعيد مصر بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيةUNIDO    وبالشراكة مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة الأقصر وشركة كيمونكس مصر للاستشارات وبتمويل من الحكومة اليابانية.


"فاروس" يتوقع إقرار البنك المركزى تخفيض سعر الفائدة 75 نقطة فى نوفمبر

توقع بنك الاستثمار "فاروس" تخفيض البنك المركزى سعر الفائدة بواقع 75 نقطة أساسية فى نوفمبر الجارى، وأرجعت ذلك إلى أن ديناميكيات التضخم الأساسية ستشجع لجنة السياسات النقدية على خفض أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساسية فى جلسة الخميس المقبل.

 

وقال "فاروس"، فى تقرير له اليوم الأحد، إن التحدى الحقيقى الذى يقف أمام لجنة السياسات النقدية فى الاجتماعات المقبلة سيتلخص فى إدارة التوقعات نحو وتيرة تدريجية لتيسير السياسة النقدية، مضيفا أن التشديد الحالى فى السياسة النقدية على مستوى الاقتصاديات المتقدمة، والإجراءات المستقبلية المعنية بإصلاح منظومة الدعم، يشير بالفعل إلى ضرورة هذا التدرج خلال العامين المقبلين.


وزيرة التخطيط: انخفاض البطالة وتزايد معدلات النمو نتيجة الإصلاح الاقتصادى

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن معدلات النمو فى اتجاه تصاعدى، وهناك انخفاض لمعدل البطالة نتيجة خطوات الإصلاح الاقتصادى، مؤكدة أن الدولة تسعى لرؤية طويلة المدى بشراكة مع القطاع الخاص، فرؤية 2030 تسعى إلى ميكنة الخدمات الحكومية، وسوف ننتهى من ميكنة مكاتب قناة السويس فى ديسمبر 2017 ونبدأ فى هيكلة الخدمات فى محافظة البحر الأحمر.

 

وأضافت خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، أن عام 2016/2017 شهد عددا من التحديات، مشيرة إلى أن نتائج الإصلاح الاقتصاد كانت جيدة وظهر ذلك فى تحسن معدلات النمو وتراجع التضخم، لافتًا إلى أن وزارتها شكلت 10 فرق عمل لمتابعة استراتيجية التنمية المستدامة لتحديد المعوقات واقتراح الحلول لذلك.

رئيس الوزراء: معدلات البطالة تراجعت بنهاية يونيو 2017 إلى نحو 11.98 %

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن هناك تحسنا ملحوظا فى معدل النمو الاقتصادى خلال العام 2016 _ 2017، وبلغ 4.2 % بما يفوق معدل النمو الذى كان من المتوقع تحقيقه 4% فقط ، وأضاف خلال كلمته في مؤتمر أخبار اليوم أن هناك زيادة في صافى الاستثمار الأجنبى المباشر إلى 7.9 مليار دولار بنهاية عام 2016 _ 2017،  بزيادة مقدارها مليار دولار عن العام السابق، وأشار إلى أنه تراجعت معدلات البطالة بنهاية يونيو 2017 إلى نحو 11.98 % مقابل معدلات تتراوح 13 و12 % فى الأعوام السابقة .

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق