قطر للبترول تنقب في أربعة حقول بخليج المكسيك

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فازت مؤسسة قطر للبترول ضمن تحالف مع شركتي شل والطاقة الإيطالية "إيني" بعقود للاستكشاف ومشاركة الإنتاج في خمس مناطق بحرية قبالة سواحل المكسيك.  

وأوضحت قطر للبترول في بيان لها أمس الأربعاء أنها فازت بحقوق الاستكشاف في المناطق 3 و4 و6 و7 بحوض "بيرديدو" ضمن تحالف مكون من شركة شل بحصة 60% وهي المشغل، وقطر للبترول بحصة 40%.

كما فازت المؤسسة بحقوق الاستكشاف في المنطقة 24 بحوض "كامبيتشي" ضمن تحالف مكون من شركة إيني بحصة 65% وهي المشغل، وقطر للبترول بحصة 35%.

وأعلنت هيئة الموارد الهيدروكربونية الوطنية في المكسيك فوز التحالف المذكور في اختتام جلسة علنية عقدت أمس بمدينة مكسيكو سيتي قدمت خلالها الشركات المشاركة عروضها لمختلف المناطق المعروضة، وتم الإعلان عن الفائزين خلال نفس الجلسة.

وتشكل المناطق المعروضة جزءا من المرحلة الرابعة من الجولة الثانية لمشروع التنقيب في المياه العميقة والتي تتضمن 29 منطقة في أحواض "بيرديدو"، و"كامبيتشي"، و"ريدجز" بخليج المكسيك.

ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقيات القانونية ذات الصلة -بما في ذلك اتفاقيات الامتياز- بين السلطات المكسيكية والتحالفات الفائزة خلال مايو/أيار المقبل.  

وقال سعد شريدة الكعبي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "إن هذا الفوز يعكس المكانة المرموقة التي تحتلها قطر للبترول على الساحة الدولية لصناعة النفط والغاز".

وأضاف الكعبي أن الفوز بحقوق الاستكشاف البحري في المكسيك التي تحتوي على واحدة من أكثر الفرص الواعدة للتنقيب عن الهيدروكربونات في العالم يعد إنجازا مهما لقطر للبترول، ويمثل خطوة جديدة في تنفيذ إستراتيجيتها الرامية إلى توسيع بصمتها الدولية ووضع أميركا اللاتينية على قائمة الاهتمامات الرئيسية للمؤسسة.

ونوه الكعبي بـ"الشفافية وكفاءة الإجراءات التي أبدتها السلطات المكسيكية في هذا الإطار"، معربا عن شكره للشريكين في التحالفين المذكورين "شل" و"إيني" على "تعاونهما المثمر".

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق