بنوك الخليج المركزية ترفع معدل الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

الاقتصادية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

رفعت عدد من البنوك المركزية بدول الخليج العربي معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، على خلفية تشديد جديد للسياسة النقدية بالولايات المتحدة، للمرة الأولى خلال العام الجاري. وأقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي عبر بيان السياسية النقدية رفع معدل الفائدة الأساسي بـ25 نقطة أساس، ليتراوح بين 1.50% إلى 1.75%، في زيادة للمرة الأولى خلال 2018، عقب 3 حالات مماثلة بالعام الماضي.

وأعلن مجلس إدارة البنك المركزي بالكويت، زيادة مماثلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم، ليسجل معدل الفائدة مستوى 3%، بعد أن كان 2.75%، منوهاً أن تنفيذ القرار سيبدأ من غداً الخميس 22 مارس.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، قد ذكر عقب قرار الفائدة الأمريكي، أن البنك سيستمر في سياسته المعتدلة بشأن رفع معدل الفائدة خلال الفترة القادمة، مع استبعاده بلوغ الاقتصاد بلاده نسبة النمو التي يتوقعها الرئيس “دونالد ترامب”.

كما قرر مصرف البحرين المركزي، زيادة سعر الفائدة الأساسي عل ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، ليسجل مستوى 2%، على أن يبدأ تنفيذ القرار بأثر فوري.

ورفعت البحرين الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 1.75%، وسعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد من 2.40% إلى 2.65%.

واتخذ مصرف الإمارات المركزي خطوة مماثلة، ليزيد أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع بنفس المقدار 25 نقطة أساس، منوهاً أنه تم رفع سعر إعادة الشراء “الريبو”، والذي يطبق على اقتراض السيولة لآجل قصير بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل لمستوى 2%.

فيما كانت مؤسسة النقد العربي “ساما”، في 15 مارس الجاري، قد قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء من 200 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس، وزيادة معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 150 نقطة أساس إلى 175 نقطة أساس.

ويعد قرار مؤسسة “ساما” الأخير المرة الأولى، الذي يسبق به المركزي السعودي نظيره الأمريكي في قرار تشديد السياسة النقدية منذ 2009.

وأكدت المؤسسة السعودية، أن القرار يأتي استمراراً لنهج المؤسسة في تعزيز الاستقرار النقدي بالنظر للتطورات المحلية والعالمية الراهنة.

المصدر الاقتصادية نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق