وزير الاقتصاد القطري: التعاون مع أميركا تعزز كثيرا

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وأوضح الوزير أن التبادل التجاري مع الولايات المتحدة ارتفع بشكل كبير ليصل إلى ستة مليارات دولار.

وأضاف "هذا فقط التبادل التجاري.. على سبيل المثال المشتريات القطرية من الولايات المتحدة الأميركية الموقعة والمؤكدة تصل إلى 146 مليار دولار، وهذا يوفر مليون وظيفة".

وأشار الشيخ أحمد بن جاسم إلى أن الصادرات القطرية زادت العام الماضي بالرغم من الحصار، وأن النمو كان أكبر من المتوقع.

وقال أيضا "عام 2017 كانت هناك زيادة 16% في حجم التبادل الجاري مع العالم، و19% زيادة في صادرات قطر نحو دول العالم".

ولفت إلى أن نمو الاقتصادي القطري وصل خلال الحصار إلى 2%، وجاء أفضل من المتوقع بداية عام2017.

وأوضح الوزير أن البنك الدولي أقر بأن النمو الاقتصادي لدولة قطر عام 2018 سيكون الأعلى بالمنطقة رغم الحصار الجائر.

من جهته، قال سفير قطر لدى الولايات المتحدة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني إن "شراكتنا الاقتصادية قوية للغاية، وتستوعب الاستثمارات القطرية في سوق العمل الأميركي حاليا حوالي مليون وظيفة، في حين أن هناك أكثر من 120 شركة أميركية تعمل في قطر".

وأضاف الشيخ مشعل بن حمد في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قطر تخطط لاستثمار 35 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي خلال الفترة حتى عام 2020، مع عشرة مليارات دولار إضافية مخصصة للبنية التحتية الأميركية".

وأعرب عن أمله في أن تستمر العلاقات الاقتصادية مع أميركا في النمو والازدهار للسنوات القادمة، وأن تتوسع العلاقات في القطاعات الأخرى بما في ذلك الطب والتكنولوجيا والبنية التحتية.

وقد انطلقت الاثنين الماضي من مدينة ميامي أعمال جولة الحراك الاقتصادي لقطر بالولايات المتحدة، وستشمل عددا من المدن الأميركية الكبرى.

ويشمل برنامج الجولة عقد منتديات اقتصادية ولقاءات ثنائية بين الجانبين، إضافة إلى تنظيم اجتماعات ثنائية بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأميركيين، وتنظيم موائد مستديرة قطاعية بمجالات عدة.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق