انتبهى.. أطباق وأوانى الطعام ولعب الأطفال البلاستيك فيها سم قاتل

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأربعاء 2 أغسطس 2017 12:55 مساءً حذرت الدكتورة شيرين غالب أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بجامعة بنى سويف،  من استعمال الأوانى والأطباق البلاستيكية فى تناول الطعام، وأيضا لعب الأطفال المصنوعة من البلاستيك، وحددت أرقام معينة يمكن من خلالها تحديد مدى سمية هذه الأوانى البلاستيكة.

 

وأكدت شيرين غالب أن الأوانى البلاستيكية تحتوى على مواد خطيرة جدا، وخاصة عند تعرضها للحرارة، أو وضع أطعمة أو مشروبات ساخنة فيها، لأنها تفرز مواد سامة قاتلة تسبب سرطان الثدى، وتؤثر على القلب، وحساسية الصدر، وتؤثر على الجهاز العصبى للأطفال وتصيبهم بالغباء والتسمم عند مصها.

البلاستيك ارقام اعرف الامن منها
البلاستيك ارقام.. أعرف الآمن منها

 

وقالت فى تصريح خاص لــ "عاجل نيوز " أنه عام 1988 وضعت الولايات المتحدة الأمريكية نظاما ترقيميا لأنواع البلاستيك ،وذلك خدمة منها فى عملية التدوير بعد استخدام المستهلك للأوانى البلاستيكية ، موضحة أنه يوجد 7 أنواع من البلاستيك من 1 إلى 7 ، مشيرة إلى أن الآمن منها هو رقم 2 و4 و5 فقط .

 

الاوانى البلاستيك
الاوانى البلاستيك

 

وأشارت إلى أنه فى مصر لا يتم كتابة أرقام على الأوانى البلاستيكية، ويتم بيع الأسوا منها على الأرصفة فى الموسكى، والعتبة ، دون تمييز فى الأنواع بينها ،حيث ما يتم بيه فى العتبة، والموسكى خطر جدا، ويسبب مخاطر صحية خطيرة لا يتم الانتباه اليها ..

تعرف على الارقام المحظور استخدامها
تعرف على الارقام المحظور استخدامها

 

وأكدت أن الأوانى البلاستيكية المصنوعة والتى تم تحديد أرقامها ،وهى 1 و3 و6 و7 ،غير صالحة للاستهلاك الآدمى وتسبب مخاطر على القلب ،والرئة والخصوبة ،وتسبب الحساسية ، وسرطان الثدى فى السيدات ،بينما الأنواع" 2 و4 و5 "فهى آمنة، ولكنها تحذر من تسخينها على النار ، أو وضع مشروبات ،أو طعام ساخن فيها ،محذرة من لعب الأطفال البلاستيك، والتى يقوم الأطفال بوضعها فى الفم ،ومصها مما يعرضهم لمخاطر سمية شديدة..

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق