لا تقولي هذه العبارات لطفلك فهي تدمّر شخصيته!

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الخميس 3 أغسطس 2017 10:06 صباحاً الأمومة رسالة صعبة وتحقيق أهدافها يتطلب مجهودًا كبيرًا وخاصًا من الأم التي تفقد صبرها في الكثير من الأحيان. وغالبا ما تصبّ الام غضبها هذا على طفلها سواء بصراخها في وجهه أو من خلال معاقبته.

لكنّ ثمة بعض العبارات التي لا يجدر بالأم أن تقولها لأطفالها على الإطلاق، مهما كان الامر.

1- "لماذا لا تكون كشقيقتك أو شقيقك"
ستُشعر هذ العبارة طفلك بأنّه غير مقدّر وبأنّ أشقاءه أهم وأفضل منه. لذا لا يجب تأنيب الطفل بالتمييز وتحطيم المشاعر، لأن ذلك يؤدي الى عدم الاتفاق بين الاخوة. اضافة الى أنه يمكن أن يكون لهذا الامر تأثير كبير على نجاحه في المستقبل وتحقيق السعادة.



2- "لا تبكي!"
عندما يجبر الاطفال على عدم البكاء بحجة أنهم كبار أو أنهم فتيان والفتيان لا يبكون، فهذا خطآ كبير بحقهم. اذ ان على الامهات، كما الاباء، تشجيع الاطفال على التعبير عن مشاعرهم. فالذكاء العاطفي هو واحد من أهم المهارات التي لها علاقة في التأثير على الصحة والرفاهية، على المدى الطويل. أمّا قمع المشاعر فيؤدي عادة إلى زيادة مستويات الكورتيزول الذي من شأنه رفع نسبة التوتر لدى الطفل.

3- لأنني قلت لا"
هذا أسوأ تبرير تستخدمه الأم لتمنع أولادها عن القيام بأمر معيّن. ويقول خبراء في علم النفس إنّه ينبغي على الأهل أن يفسروا لأولادهم عن الأسباب التي جعلتهم يمنعونهم عن القيام بهذا الأمر، لأنّ ذلك سيعطيهم الشعور بالمسؤوليّة.

4- "اتركني وشأني"
هذه العبارة ستبعد أولادك عنك، وستجعلهم يفكرون بأنك بعيدة عنهم عاطفيا وفكريا ولا مجال للتقرب منك. ومن الطبيعي ان يتعلم الطفل أن الاهل بحاجة لبعض الوقت من الراحة بعيدا عن الفوضى والضجيج. ولذلك يمكنك استخدام طرق أخرى لتعليمهم هذا الامر، كالقول انك بحاجة لتمضية بعض الوقت مع الاصدقاء أو الشريك ومن ثم تخصيص الوقت لهم.


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق