FDA توافق على العلاج الأول لأنواع معينة من سرطان الدم النخاعى الحاد

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 3 أغسطس 2017 09:55 مساءً وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم على حقنة "فيكسيوس" لعلاج البالغين الذين يعانون من نوعين من سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) وتشمل: المشخصين حديثاً بالمرض، و سرطان الدم النخاعي الحاد مع التغيرات المرتبطة بالنقص النخاعي.

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن "فيكسيوس" وهو مزيج ثابت من أدوية العلاج الكيميائي "دونوروبيسين" و "سيتارابين".

وقال "ريتشارد بازدور" مدير مركز الأورام والمدير بالنيابة لمكتب أمراض الدم والأورام في مركز إدارة الأغذية والعقاقير، إن هذا هو أول علاج تمت الموافقة عليه خصيصا للمرضى الذين يعانون من أنواع معينة من سرطان الدم.

وأكد "بازدور" أن "فيكسيوس" يجمع بين اثنين من العلاج الكيميائية شائعة الاستخدام في قرص واحد  قد تساعد بعض المرضى على العيش لفترة أطول أفضل مما كانوا يتلقون العلاجين كل منهماعلى حدة.

سرطان الدم النخاعى الحاد هو سرطان التقدم السريع الذي يصيب نخاع العظام ويؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم.

ويقدر المعهد الوطني للسرطان في المعاهد الوطنية للصحة أنه سيتم تشخيص ما يقرب من 21380 شخص هذا العام بسرطان الدم النخاعى الحاد، وما يقرب من 10590 مريضا يعانون من سرطان الدم النخاعى الحاد .

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لعقار "فيكسيوس" نزيف، والحمى مع انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والطفح الجلدي، وتورم في الأنسجة والغثيان والتهاب الأغشية المخاطية (الإسهال)، والإمساك، و ألم في البطن، ضيق في التنفس (ضيق التنفس)، صداع، سعال، انخفاض الشهية، إيقاع القلب غير الطبيعي.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق