تعرف على المخاطر الصحية الناجمة عن الشخير

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

السبت 5 أغسطس 2017 11:01 صباحاً الشخير هو انقطاع النفس الشديد أثناء النوم الذى يمكن أن يزيد من خطر التعرض للوفاة المبكرة، وذلك لأن اضطرابات النوم الخفيفة إلى المعتدلة يمكن أن تكون ذات صلة بأمراض القلب وانخفاض القدرة  الجنسية وغيرها من المشاكل.

 

الشخير يسبب ضررا أكبر مما تتصور فقد يزيد من خطر السكتة الدماغية، وغيرها من الأمراض، فإذا كنت تعانى من الشخير أثناء النوم هناك عدد من الآثار الجانبية المرتبطة  بتوقف التنفس يجب أن تتعرف عليها وذلك وفقا لموقع "everydayhealth".

 

1.   السكتة الدماغية
 

وجدت دراسة أن شدة الشخير ترتبط بخطر تصلب الشرايين وضيق شرايين الرقبة بسبب الرواسب الدهنية ونتيجة لذلك تؤدى إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

2.   الإصابة بأمراض القلب
 

توقف التنفس أثناء النوم مرتبط بمشاكل القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجى، ما يؤدى فى النهاية إلى نوبات قلبية محتملة، وتشير البيانات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب غير المميتة ونوبات قلبية.

 

3.   عدم انتظام ضربات القلب
 

الأشخاص الذين يعانون من الشخير على المدى الطويل أو توقف التنفس أثناء النوم قد يعنون من عدم انتظام ضربات القلب، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم هم أكثر عرضة لنوبات الرجفان الأذينى، وهو النوع الأكثر شيوعا من عدم انتظام ضربات القلب.

 

4.   الصداع 
 

وجد الباحثون وجود صلة بين الصداع المتكرر فى الصباح واضطرابات النوم بما فى ذلك الأرق وانقطاع التنفس أثناء النوم.

 

5.   كثرة التبول أثناء الليل
 

تشير الأبحاث إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما والذين يستيقظون في كثير من الأحيان للتبول قد يكون لديهم تضخم البروستاتا الحميد وانقطاع التنفس أثناء النوم، وأظهرت دراسة أخرى وجود صلة قوية بين الشخير وكثرة التبول ليلا.

 

6.   حدوث مضاعفات للجنين
 

الشخير خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل هو عادة بسبب زيادة الوزن،  ومن دواعى القلق الأكبر حسب تحذيرات الأطباء أن الشخير يرافقه أيضا زيادة خطر حدوث مضاعفات للجنين، حيث تؤثر طريقة النوم سلبا على الجوانب الصحية للطفل.

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق