7 عادات يومية تؤثر على بصرك وتؤدى للعمى.. احذرها

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 6 أغسطس 2017 03:21 مساءً العين هى الجزء المهم فى جسم الإنسان فهى المسئولة عن رؤية الأشياء وتحديد مدى القدرة على القيام بالأشياء مثل القيادة أو مشاهدة التليفزيون، والقراءة، والرسم وما هو أكثر من ذلك.

وهناك الكثير من العادات اليومية تشكل تهديدًا للرؤية الصحية، ووفقًا لموقع "rebuildyourvision" هناك 7 عادات بارزة هى الأكثر شيوعًا والأكثر سهولة  فى تجنبها قد تؤذى العين وتسبب العمى على المدى الطويل.

 

1. ماكياج العين
 

ماكياج العيون يفضل استخدامه خلال بعد بضعة أشهر من شرائه (عادة ثلاثة إلى أربعة أشهر) مثل  الماسكارا، ظلال العيون، والسبب فى ذلك هو أن البكتيريا الطبيعية الموجودة فى جميع أنحاء العين سيتم نقلها إلى ماكياج العيون، ما يزيد من خطر العدوى.

الماسكارا من أكثر أنواع ماكياج العين شيوعًا وهو الأكثر ارتباطًا مع التهابات العين لأنها تتصل بشكل مباشر مع البكتيريا بالعين، لتقليل المخاطر يقترح، تخزين الماسكارا فى مكان بارد، وعدم استخدام الماسكارا فى السيارة المتحركة لتجنب خدش القرنية.

ضرورة التأكد من خلو الماكياج من مواد الرصاص والزئبق والبارابين موجودة في منتجات ماكياج، هذه المكونات الضارة يمكن أن تزيد من العدوى التى تؤدي إلى العمى والخراجات.

 

2. شاشات الكمبيوتر
 

أصبحت أجهزة الكمبيوتر فى كل مكان الآن، ومن المستحيل تجنبها سواء فى عملك الذى يتطلب التحديق في شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، أو كنت طالبًا يعمل بلا على الأوراق والبحوث، هذه الساعات الطويلة على الكمبيوتر يمكن أن تؤدي إلى متلازمة الرؤية التى تشمل أعراضها:

  • رؤية غير واضحة
  • إجهاد العين
  • الصداع
3. ضوء الهاتف المحمول
 

الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف المحمول الخاص بك يمكن أن يسبب عدم وضوح الرؤية، وإجهاد وجفاف العين، يمكن تجنبها عن طريق خفض ضوء الشاشة، وزيادة حجم الخط.

ولأن شاشات الكمبيوتر اللوحى والهاتف هي اختراع جديد موثوق به، فإن الأضرار المحتملة على المدى الطويل غير معروفة، ولكن من المؤكد أن الضوء المستخدم في هذه الأجهزة يسبب ضررًا على شبكية العين.

 

4. ضوء الشمس
 

الشمس هى المادة الأكثر ضررًا على أى جزء من الجسم، شاملة العينين، عندما تحرق فى الشمس هناك احتمالات على إصابة عينيك كذلك، إلا إذا كانت محمية بشكل صحيح، الأشعة فوق البنفسجية تخترق القرنية ويمكن أن تؤدي إلى عدد من الأمراض الضارة، بما في ذلك:

  • سرطان الجفن
  • سرطان الملتحمة
  • اعتام عدسة العين
  • التهاب القرنية أو حروق القرنية

النظارات الشمسية التى تعمل على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والقبعات هى طرق ممتازة وأنيقة لحماية عينيك من الشمس خلال تلك أيام الصيف.


 

5. العدسات اللاصقة
 

بمجرد البدء فى ارتداء العدسات اللاصقة تصبح  جزءًا عاديًا من روتينك اليومى، وما لا يعرفه معظم الناس العدسات اللاصقة يمكن أن تؤدى إلى بعض الالتهابات الخطيرة التى قد تؤدى إلى العمى.

ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، تساهم عدة عوامل في عدوى العين المرتبطة بالعدسات اللاصقة مثل التهاب القرنية البكتيرية أو الفطرية أو الهربس، عدم تنظيف الأيدى قبل استخدام العدسات، النوم بها.

 

6. قطرات العين
 

العديد من قطرات العين ليست مناسبة للاستخدام العام، حيث إنها تحتوى على مكونات محددة لتخفيف عرض معين،  بعض المواد الكيميائية المستخدمة قد تؤدى إلى رد فعل تحسسى، ما تسبب في احمرار العين المزمن.

طبيب العيون هو الشخص القادر على تحديد نوع القطرة المناسبة لكل حالة على حدا لتناسب حالة عينك.

 

7. التدخين
 

ارتبط التدخين منذ فترة طويلة بأمراض مثل أمراض القلب وسرطان الرئة، ولكن الدراسات الحديثة أظهرت أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر والعمى، وتزداد معه عدد من الأمراض مثل إعتام عدسة العين، متلازمة العين الجافة، هذه الأمراض الخطيرة جدًا يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر والعمى إذا استمر الشخص في التدخين، وسوف تزداد سوءا.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق