علاج التهاب اللثة من الخفيف إلى الحالات المتقدمة

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 6 أغسطس 2017 06:55 مساءً مرض اللثة هو التهاب خط اللثة التي يمكن أن تتطور للتأثير على العظام التي تحيط وتدعم أسنانك، المراحل الثلاث لمرض اللثة  من الأقل إلى الأكثر حدة تشمل " التهاب اللثة الخفيف ، التهاب اللثة المتوسط والتهاب اللثة المتقدم" .

 

اعراض التهاب اللثة
اعراض التهاب اللثة

 

علامات وأعراض  التهاب اللثة
 

مرض  التهاب اللثة يمكن أن يكون غير مؤلم، لذلك فمن المهم أن تكون على بينة من أي من الأعراض التالية:

 

  • حدوث نزيف باللثة بسهولة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط الطبى
  • تورم فى واللثة أو احمرارها وتورما
  • ابتعاد اللثة عن الاسنان
  • رائحة الفم الكريهة
  • حدوث تغيير في تناسب أطقم الأسنان الجزئية
  • وجود صديد مرئي محيط بالأسنان واللثة
  • الشعور بآلام حاد عند مضغ الأطعمة
  • الأسنان الحساسة للغاية
أسباب التهاب اللثة
 

تكون البكتيريا عديم اللون بشكل باستمرار على أسنانك، يسبب التهاب  اللثة، إذا لم تتم إزالة طبقة البلاك من الأسنان فإنه يمكن أن تتصلب وتتحول إلى الجير ، استخدام الفرشاة أو الخيط لا يمكنمها  إزالة الجير، سوف يحتاج طبيب الأسنان إلى إجراء تنظيف الأسنان لإزالته.

بكتيريا البلاك يمكن أن تصيب اللثة والأسنان، وفي نهاية المطاف، سوف تتأثر أنسجة اللثة والعظام التي تدعم الأسنان.

التهاب اللثة
التهاب اللثة

 

مراحل أمراض اللثة
 

1-  التهاب اللثة  الناجم عن تراكم البلاك على الأسنان في خط اللثة،  قد تلاحظ بعض الاحمرار أو تورم اللثة، أو بعض النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط،  في هذه المرحلة المبكرة يمكن علاج التهاب اللثة بسهولة.

 

2-  التهاب اللثة المتوسط   في هذه المرحلة، يتم دعم العظام والألياف الداعمة التي تحمل الأسنان في مكانها بشكل لا رجعة فيه،  تبدأ اللثة بتشكيل جيب تحت خط اللثة، مما يشجع على اختراق ونمو البكتيريا تحت خط اللثة، علاج اللثة المهنية وتحسين نظافة الفم الشخصية يمكن أن تساعد عادة على منع المزيد من الأضرار التي لحقت بأنسجة اللثة .

 

3-  التهاب اللثة المتقدم   في هذه المرحلة الأكثر تقدما من أمراض اللثة، يتم تدمير الألياف والعظام فى  أسنانك، والتي يمكن أن تسبب تدمير أسنانك قد تحتاج إلى إزالة الأسنان من قبل أخصائي طب الأسنان،  وسوف يقوم طبيب الأسنان بتوفير خيارات للمريض إذا تم إزالة الأسنان بسبب أمراض اللثة.

 

الوقاية من أمراض اللثة
 

استخدام الفرشاة المناسبة والخيط تقطع شوطا طويلا نحو الحفاظ على عدم حدوث التهاب اللثة ، و استخدام معجون أسنان المضاد للجراثيم أو شطف الفم يمكن أن يقتل البكتيريا ويقلل من كمية البلاك في فمك.

علاج التهاب اللثة
علاج التهاب اللثة

 

علاج التهاب اللثة
 

التنظيف من قبل طبيب الأسنان هو السبيل الوحيد لإزالة البلاك التي تراكمت وتصلب إلى مرحلة تكوين الجير وذلك من خلال تنظيم زيارتين مرتين في السنة للطبي، يمكن علاج مرض اللثة في مرحلة مبكرة قبل أن يؤدي إلى حالة أكثر خطورة.

 

إذا مرض التهاب اللثة متقدم يستخدم طبيب صحة الأسنان جهاز تحجيم بالموجات فوق الصوتية لإزالة البلاك والجلد وباقيا الطعام الغذائي فوق وتحت خط اللثة، كما تستخدم علاجات الليزر أحيانا لإزالة رواسب الجير.

 إذا كانت جيوب اللثة أكثر من 5 مليمترات عميقة سيكون  التهاب اللثة فى محلة  المعتدل إلى الحاد، يمكن إجراء جراحة باللثة من قبل طبيب اللثة لتقليل جيوب اللثة.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق