هل ترتدي نظارات شمسية مقلدة؟ عليك إذًا قراءة هذا المقال

انا اصدق العلم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قد يخرج الناس في الأسابيع الأخيرة من الصيف بهدف الجلوس والاستمتاع بأشعة الشّمس وعادةً مايقومون بشراء نظارات شمسية رخيصة بسبب شكلها الجميل أو بسبب نسيان النظارات الأصلية في مكان ما في السيارة أو الطائرة .

ولكن حسب ما يقول أطباء العيون أن الخروج دون نظارات أفضل من وضع نظارات رخيصة بقيمة خمس دولارات لاتحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

ويقول طبيب العيون (واين بيزر-Wayne Bizer) المتحدث باسم الجمعية الأميركية : « إن النظارات التي لا تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة متوسطة المدى uvb وطويلة المدى uva تسبب الأذى للعينين ففي حالة الإضاءة الشديدة تتضيّق حدقة العين وتصغر للحد من كمية الضوء الداخل إليها ولكن عند وضع النظارات الشمسية يصبح الوضع كما لو أنك في غرفة مظلمة فإن حدقة العين تتوسع لتسمح بمرور كمية أكبر من الضوء».

يضيف د. بيزر : « لنفترض أنك وضعت نظارات شمسية عاتمة جدًا فإن الحدقة تفتح وتتسع بشكل تلقائي ويزداد حجمها من نصف ميليمتر حتى 5 أو 6 ميليمتر وبهذه الحالة تمر كمية أكبر من الأشعة الضارة داخل عينيك أكثر من حالة عدم وضع النظارات الشمسية بل إن هذه الأشعة الضّاره تسبب العديد من المشاكل مثل إعتام عدسة العين والتضخم البقعي بل وحتى تطور سرطان الجلد في العين وهو نوعٌ نادرٌ جدً من السرطان».

كيف يمكنك التأكد من جودة النظارات التي اشتريتها؟

لست مضطرًا لدفع الكثير من المال من أجل ذلك ولكن بالطبع العدسات المستقطبة ذات الـ 100 دولار والعدسات المصنوعة من البولي كربونات تحمي العينين من المجال الطيفي كاملًا ولكن حتى النظارات الرخيصة غالبًا ماتكون مضمونة لمنع الأشعة فوق البنفسجية ومن الممكن إضافة هذه الميزة للنظارات بواسطة وضعها بمحلول خاص، ويوصى بالشراء من مصدر موثوق به والتحقق من الملصقات أو العلامات التي تضمن منع الأشعة فوق البنفسجية.

بإمكانك شراء زوج من النظارات الرخيصة نسبيًا من مكان ما يتمتع بسمعة طيبة وهذا يعني تخطي الباعة المتجولين الذين غالبًا ما تكون بضاعتهم غير متوافقة مع معايير إدارة الجودة.

  • ترجمة: أريج علي
  • تدقيق: أسمى شعبان
  • تحرير: أحمد عزب

المصدر

المصدر انا اصدق العلم

أخبار ذات صلة

0 تعليق