أعراض الحمل وعلاماته المبكرة.. تعرفى عليها

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 10 أغسطس 2017 08:09 مساءً تختلف علامات وأعراض الحمل من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، فليس كل امرأة لديها نفس الأعراض أو حتى نفس الأعراض من الحمل إلى أخرى.

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا في وقت مبكر من الحمل قد تتداخل مع أعراض قد تكون ناجمة عن أشياء أخرى بخلاف الحمل، وبالتالى فإن حقيقة ملاحظة بعض هذه الأعراض لا يعنى بالضرورة وجود حمل، والطريقة الوحيدة للتأكد هو إجراء اختبار الحمل.

حامل
حامل

 

أعراض الحمل المبكرة
  1-  تغيرات فى الثدى
 

أوضح الدكتور محمد حسن استشارى طب النساء والتوليد والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة، أن تغيرات الثدى علامة مبكرة للحمل، مستويات هرمون المرأة تتغير بسرعة بعد الحمل بسبب هذه التغيرات، وقد يصبح الثدى منتفخا أو مؤلما أو مغمور بعد أسبوع أو أسبوعين.

 

2-  الشعور بالغثيان والتقيؤ
 

قد تشعر المرأة بالمرض الغثيان هذا معروف بشكل شائع بـ غثيان الصباح، لكن يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل.

تشعر حوالي نصف النساء الحوامل بالغثيان والقئ، وحوالي 3 من كل 10 نساء يشعرن بالغثيان دون التقيؤ، بالنسبة لمعظم النساء اللاتى يعانين من غثيان الصباح، تبدأ الأعراض بعد نحو 6 أسابيع من آخر دورة شهرية.

القئ
القئ

 

3-  الشعور بالتعب الشديد
 

وأضاف استشارى النساء والتوليد فى تصريحات خاصة لـ"عاجل نيوز"، أنه من الشائع الشعور بالتعب أو الإرهاق خلال فترة الحمل، وخصوصًا خلال الأسابيع 12 الأولى، حيث يمكن أن تجعل التغيرات الهرمونية في جسمك الشعور بالتعب، الغثيان، أو الاضطراب.

4-  كثرة التبول
 

أشار الدكتور محمد حسن إلى أن المرأة الحامل تشعر بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، خاصة خلال فترات الليل.

وأوضح أن المرأة يمكن أن تلاحظ علامات حمل أخرى مثل:

• الإمساك

• زيادة فى الإفرازات المهبلية دون أى وجع أو تهيج

• طعم غريب فى الفم والذى قد تصفه العديد من النساء بالمعدنى

• التوحم على الأطعمة الجديدة

• فقدان الاهتمام ببعض الأطعمة أو المشروبات التى كنتِ تستمتعين بها سابقًا، مثل الشاى أو القهوة أو الأطعمة الدهنية

• تصبح حاسة الشم أكثر حساسية من المعتاد، لرائحة الطعام أو الطهى مثلاً

كيفية إجراء اختبار الحمل
 

أوضح الدكتور محمد سن أنه يمكن إجراء اختبار الحمل على عينة من البول فى اليوم الأول لدورة شهرية فائتة، إذا كنت حاملاً، فسيظهر ذلك بعد حوالى أسبوعين من الحمل، يمكن أن تُستخدم اختبارات حمل حسّاسة جداً حتى قبل أن تفوتكِ الدورة الشهرية، مضيفًا أنه يمكن أيضًا إجراء اختبار على بول جُمع في أي وقت من اليوم، ليس من المفروض أن يكون في الصباح فقط.

اختبار الحمل
اختبار الحمل

 

نتائج اختبار الحمل
 

أشار إلى أن نتائج اختبارات الحمل الإيجابية تكون صحيحة بشكل شبه مؤكد، والنتيجة السلبية موثقة بشكل أقل، ولكن  إذا حصلت المرأة على نتيجة سلبية ولا تزال تعتقد انها حامل، يمكن إجراء اختبار الدم الفاصل فى وجود حمل من عدمه.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق