خلى بالك.. التنيا والسعار أمراض جلدية ممكن تصيبك لو بتربى الكلاب والقطط

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 11 أغسطس 2017 05:01 صباحاً قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إن اقتناء الحيوانات فى المنزل مثل القطط أو الكلاب يسبب الكثير من الأمراض التى تصيب كل الأشخاص المتواجدين بالمنزل، موضحة أن أشهر الأمراض التى تنتقل من الحيوانات إلى الأشخاص فى المنزل هى:

1 الاصابات الفطرية مثل "التينيا الحلقية" وهى عبارة عن إصابات حمراء مستديرة وفيها إحمرار وقشور وتنتشر فى أماكن تلامس الحيوان مع الجلد فى الوجه والرقبة وعلى اليد، ومن الممكن أن تنشر فى البطن حال ارتداء ملابس خفيفة.

2 شعر الحيوان يسبب العدوى حال تساقطه فى أي من الأماكن بالمنزل وملامسة الأشخاص له فتنتقل على الفور العدوى الفطرية لهم، كما أن الهواء الذى يسبب تطاير الشعر فى المنزل ينقل العدوى أيضًا إلى الأشخاص.

3 الإصابات الوردية وهى عبارة عن الإصابة بدودة دقيقة جدًا تسمى "ديمودكس" لا ترى بالعين المجردة، وتظهر فى الكلاب وتصيبهم من الدرجة الأولى، كما تنتقل سريعًا إلى الطفل والشخص المسن عند التعامل مع الكلاب مباشرة، وتستوطن بصيلات الشعر والغدد الدهنية الملحقه بها، وتظهر فى صورة حبيبات التهابيه فى الوجه مع وجود احمرار وتصاب بالحكة، وهذه الدودة إصابتها مزمنة تستمر لسنوات مع الشخص دون معرفة السبب أحيانًا.  

4 الإصابة بالتهابات حبيبية مزمنة على الجلد نتيجة خربشة القطط، كما أن هذه الخرابيش تسبب علامات بارزة فى الجلد تسمى "كينويد".

5 الإصابة بأمراض السعار من الكلاب حال عدم تناول الكلب للتطعيمات وقام بخربشة شخص أو عضه، يمكن أن يتنقل له السعار من الجلد ويصل للمخ ويؤدى للوفاة سريعًا خلال أسبوع، ولابد للشخص من تناول مصل مضاد للسعار فى الحال.

6 الإصابة بالحساسية الجلدية أو حساسية فى الصدر للأشخاص الذين لديهم حساسية مزمنة خاصة الذين يعانون من الإكزيما التأتوبية أو الوراثية.

وأضافت الدكتورة إيمان سند فى تصريح خاص لـ"عاجل نيوز"، أن أبرز العلاجات تكمن فى مضادات الفطريات حسب شدة الحالة، سواء عن طريق الكريمات الموضعية أو التناول عن طريق الفم، كما ينصح باستخدام شامبو مصاد للفطريات فى الاستحمام، وفى حالات الإصابات الوردية الدودة الدقيقة لابد من تناول مضادات الفطريات.

 

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق