علاج النقرس بالأدوية ونصائح لتجنب الإصابة به

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

السبت 12 أغسطس 2017 06:55 صباحاً النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب التهاب المفاصل المفاجئ، وعادة في مفصل واحد، يمكن أن يؤثر النقرس الشديد أحيانا على العديد من المفاصل في آن واحد، ويعرف هذا باسم النقرس متعدد المفصلات.

يمكن أن يسبب النقرس ألم مفاجئ وتصلب وتورم في المفصل عادة يكون فى اصبع القدم الكبير، يمكن أن تحدث هذه الهجمات مرارا وتكرارا دون علاج النقرس، وهو أكثر شيوعا في الرجال.

النقرس
النقرس

 

ما الذي يسبب النقرس
 

النقرس يحدث فى الجسم بسبب زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم فى معظم الأوقات، وجود الكثير من حمض اليوريك فى الدم ليس ضار إذا كان معتدل، ولكن ارتفاعه بصورة كبيرة قد يشكل بلورات صلبة فى المفاصل.

تكون فرص حدوث النقرس أعلى فى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، من يشربون الكثير من الكحول، أو الذين يتناولون الكثير من اللحوم ، بعض الأدوية، مثل مدرات البول، يمكن أن تسبب أيضا النقرس.

اعراض النقرس
اعراض النقرس

 

اعراض النقرس
 

العلامة الأكثر شيوعا على الإصابة بالنقرس الشعور بألأم فى القدم أو الكاحل أو الركبة مع احمرار وتورم خاصة فى اصبع القدم الكبير، ويمكن أن يستمر الألم   بضعة أيام أو عدة أسابيع، ويجب زيارة الطبيب حتى بدون حدوث ألم لأن تراكم حمض اليوريك سيضر المفاصل، هذه الأعراض والعلامات عادة ما تؤثر على مفصل واحد، وغالبا ما يكون المفصل المصاب حساس جدا للمس

يمكن أن يؤدى النقرس غير المعالج منذ فترة طويلة إلى الضرر والتشوه الجسدي، وقد تكون حصى الكلى علامة على النقرس، كما بلورات حمض اليوريك يمكن أن تسبب حصى الكلى.

 

تشخيص النقرس
 

سيقوم الطبيب المعالج بالاستفسار عن الاعراض التى تشعر بهاو القيام بالفحص البدنى مع أخذ عينة من سوائل المفصل الخاص بك للبحث عن بلورات حمض اليوريك، وبعدها سيقوم بطلب إجراء اختبار للدم لقياس كمية حمض اليوريك في الدم.

 

علاج النقرس
 

علاج النقرس يهدف إلى تخفيف الآلام بسرعة والوقاية من هجمات النقرس في المستقبل والمضاعفات على المدى الطويل، مثل تلف الكلى، العلاج يشمل الأدوية والخطوات التي يمكنك اتخاذها في المنزل لمنع الهجمات في المستقبل.

الأدوية المستخدمة لعلاج النقرس تقع عموما في واحدة من ثلاث فئات: الأدوية التى تعمل على خفض حمض اليوريك والأدوية الوقائية التى تستخدم  لمنع هجمات  النقرس، وأدوية الإنقاذ لتوفير الإغاثة الفورية من ألم النقرس.

علاج النقرس
علاج النقرس

 

العلاجات المنزلية للنقرس
 

العلاجات المنزلية لنوبة النقرس الحاد تشمل شرب الكثير من الماء، يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية دون وصفة طبية ، مثل ايبوبروفين (أدفيل، موترين) و نابروكسين الصوديوم (أليف)، عندما لا تكون هناك مؤشرات لانخفاض وظائف الكلى أو قرحة المعدة.

 

العلاجات المنزلية قد تكون مفيدة جدا فى حالات النقرس المزمن، كذلك تعديل النظام الغذائى الغذائية يمكن أن يكون فعال في بعض المرضى، وتشمل المبادئ الغذائية الهامة فى علاج النقرس:

1-  يرتبط النقرس مع السمنة، وفقدان الوزن يمكن أن يحسن بشكل كبير في السيطرة على النقرس، من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية .

2-  اتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة، مع زيادة البروتين واستبدال الكربوهيدرات المكررة مثل السكر والخبز الأبيض والبطاطا بالكربوهيدرات المعقدة (مثل الخضروات والحبوب الكاملة) يقلل من حمض اليوريك في الدم.

3-  تخفيض استهلاك المأكولات البحرية واللحوم الحمراء.

4-  استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم يقلل من خطر النقرس.

5-  شرب البيرة والخمور يزيد من خطر النقرس.

6-  شرب المشروبات المحلاة مع السكر أو شراب الذرة عالية الفركتوز يزيد من خطر النقرس.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق