اللحوم الحمراء والمصنعة والمقليات تزيد من فرص إصابتك بسكر الحمل !

الحكاية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أحيانًا ما تصاب السيدة الحامل بارتفاع فى مستوى السكر بالدم بالرغم من أنها لم تكن تعانى منه من قبل، حيث لا يستطيع الجسم تمثيل السكر الموجود بالدم كما ينبغي، وبالتالى يرتفع مستواه عن المستوى الطبيعى.

ويضر ارتفاع مستوى السكر فى الدم المرأة الحامل وجنينها، إذا لم يتم علاج السكر، فغالباً ما ستحدث مشاكل عند الولادة، وسيكون حجم الطفل كبيراً مما قد يؤدى إلى حدوث مشاكل عند الولادة، وهناك احتمال أكبر لحدوث إصابات إذا كانت الولادة طبيعية، وفى الحالات الشديدة، قد يتوفى الجنين فى الرحم بطريقة مفاجئة.

أظهرت دراسة أسترالية، أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة "ماكماستر" الأسترالية، ونشروا نتائجها في دورية (CMAJ Open) العلمية، أن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يقي السيدات من الإصابة بسكر الحمل، الذي يعرض الأمهات وأطفالهن لمشاكل صحية خطيرة.

واستندت البحوث إلى بيانات أكثر من ألف سيدة في الثلث الثاني من الحمل، بمقاطعة أونتاريو الكندية، وراقبوا أطفالهن بعد الولادة.

وجمع الباحثون المعلومات الصحية عن المشاركات وأطفالهن، مثل قياس نسبة السكر أثناء الحمل ووزن المواليد ونسب السكر لديهم.

وكشفت الدراسة أن نحو ثلث النساء المشاركات يتطور لديهن مرض سكر الحمل، وأن الوزن الزائد واتباع نظام غذائي غير صحي يزيد فرص الإصابة بالمرض بنسبة 37%.

ووفقًا للدراسة، فإن العوامل الرئيسية للإصابة تتضمن عوامل وراثية متعلقة بتاريخ العائلة مع مرض السكري من النوع الثاني، وعوامل قابلة للتدخل والتعديل، مثل زيادة وزن الأمهات، واتباع حمية غذائية غير صحية.

وأثبتت الدراسة أن النظام الغذائي غير الصحي، مثل تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والأطعمة المقلية، يزيد فرص إصابة السيدات بسكر الحمل.

فى المقابل، فإن التركيز على تناول الأطعمة الصحية؛ مثل الخضراوات والبقوليات والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، يحد من الإصابة بالمرض.

وقال فريق البحث إن النتائج تشير إلى أن "الحفاظ على الوزن الأمثل قبل الحمل، وتحسين جودة النظام الغذائي، يحدان من فرص الإصابة بنحو الثلث".

وسكر الحمل هو إصابة السيدة الحامل بارتفاع في مستوى السكر بالدم، بالرغم من أنها لم تكن تعاني من ذلك مسبقًا.

المصدر الحكاية

أخبار ذات صلة

0 تعليق