لو الشكوى من ورم فى الرقبة.. تعرف على الغدد الموجودة بها

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاثنين 14 أغسطس 2017 04:03 صباحاً قال الدكتور محمد حسنى، أستاذ الغدد الصماء وعميد معهد السمع والكلام، إنه عند ملاحظة أى ورم فى الرقبة يجب تحديد مكان الورم أولا  إذا كان فى المنتصف أو جانب الرقبة، وحسب السن أيضا يتحدد التشخيص، لأنه قد يكون ناجما عن غدة ليمفاوية أو أنواع أخرى من الغدد ويتبين ذلك أيضا من خلال الآشعة الطبية المختلفة.

 

 

وأضاف حسنى، فى تصريحات لـ"عاجل نيوز"، أن الغدد الموجودة فى الرقبة ثلاثة وهى الغدة الدرقية وجارات الغدة الدرقية والغد الليمفاوية، وتكون الغدة الدرقية فى مقدمة الرقبة أسفل مكان الحنجرة وتفرز العديد من الهرمونات المهمة للجسم ويعد نقص نشاطها أو زيادته مشكلة كبيرة لها آثار جانبية على الشهية والوزن وغيره من الأمور.

 

 

وأكد حسنى أنه بالنسبة لغدد جارات الغدة الدرقية فتعتبر جزءا من الغدة الدرقية نفسها، إذ تقع على الجانب الخلفي على جانبي القصبة الهوائية، والتى يكون عملها عبارة عن تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم.

 

 

وعن الغدة اللمفاوية، لفت حسنى إلى أنها ذات أهمية كبيرة للجسم فإنها تقى من الأمراض التى توجد فى جانب الرقبة والإبطين والرأس وتعمل مثل جهاز المناعة، ويجب الاهتمام بكل ما يخصها لضمان الصحة والسلامة.

 

 


نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق