طبيبة عيون: "الإستيجماتيزم" المنتظم يمكن علاجه بالعدسات

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 15 سبتمبر 2017 04:55 صباحاً نسمع كثيرا عن كلمة "إستيجماتيزم" كمرض شائع من أمراض العيون، لكن لا يعلم الكثير ما هو هذا المرض وكيف يؤثر على العين من ناحية الرؤية.

وأوضحت الدكتورة "نضار حسن"، أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، أن الإستيجماتيزم من عيوب النظر يعاني فيه المريض من عدم وضوح الرؤية سواء القريبة أو البعيدة.

وأشارت طبيبة العيون، فى تصريحات خاصة لـ" عاجل نيوز"، إلى ان الإستيجماتيزم يحدث عادة عندما تكون القرنية بشكل بيضاوى مثل البيضة، فيكون أحد أسطحها مائلاً (منحنيًا) فى أحد الاتجاهات، بدلاً من أن تظهر بشكل كامل الاستدارة مثل البرتقالة.

وأوضحت أن هذا الشكل غير المتساوى فى تحدب القرنية يتسبب فى دخول أشعة الضوء إلى العين ليتم تركيزها فى أكثر من نقطة، بدلاً من تركيزها فى الشبكية فى نقطة واحدة فقط، كما أنه من المفترض أن يحدث لكى تتكون صورة واضحة داخل العين لكل الأشياء المرئية.

  أنواع الاستجماتزم
 

وتختلف أنواع الاستيجماتزم بين البسيط والمختلط والمنتظم وغير المنتظم ويختلف كل نوع حسب الآتى:

١- الإستيجماتيزم البسيط، يسبب أعراض قصر أو طول النظر أيا منهما.

٢- فى حالة الإستيجماتيزم المختلط، تحدث أعراض قصر وطول البصر فى نفس الوقت، وتؤدى هذه المجموعة من مشاكل الإبصار إلى العجز الكلى عن رؤية الصور بشكل واضح.

٣- الإستيجماتيزم المنتظم و فيه يكون للقرنية محورين ويكونا متعامدين بينهما 90 درجة، وهذا النوع سهل علاجه بالعدسات.

٤- الإستيجماتيزم غير المنتظم و فيه يكون هناك عدة محاور للقرنية والزوايا بينها أكثر من 90 درجة، وهذا النوع صعب علاجه بالعدسات.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق