تعرف على أحدث علاج للإمساك بدون ملينات

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 15 سبتمبر 2017 09:54 صباحاً الإمساك العرضى لا يشير إلى الحاجة لزيارة الطبيب، ومن الممكن تناول الملينات فى المنزل دون أى آثار جانبية،  ووفقا لموقع " prevention" الطبى فإن فحص الطبيب بدنيا يعتمد على فحص البطن للكشف عن وجود أى  علامة على كتلة تصلب ، كما يمكنه إجراء فحص على المستقيم.

الامساك
الامساك

 

وأضاف الموقع ، أن الكشف من الممكن أن يشمل أخذ عينة من الدم وفحص القولون بمنظار سيني أو منظار القولون، وهو أنبوب مرن مع كاميرا فيديو يتم إدخالها فى المستقيم ، ومن أبرز علاجات الإمساك هى ممارسة الرياضة أو الملينات الخفيفة.

منظار القولون
منظار القولون

 

أبرز علاجات الإمساك 

1 التغيرات الغذائية والابتعاد عن الأكلات السريعة .

2 تناول المزيد من الأطعمة التى تحتوى على الألياف فى النظام الغذائى .

2  استخدام الملينات الخفيفة .

3 ممارسة الرياضة .

4 بالنسبة للإمساك القوى لدى الأطفال الأكبر سنا أو البالغين، قد يوصى الطبيب بسكر غير قابل للهضم يسمى لاكتولوز .

5 استخدام الحقنة الشرجية باستخدام الماء الدافئ أو الزيوت المعدنية المفيدة .

 

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

وأوضح الموقع، أن الانكماش البرازى هو شكل أكثر خطورة من الإمساك الذى يؤثر في بعض الأحيان  على كبار السن والمعوقين ، ويعالج الطبيب هذه الحالات بإطلاق المواد الصلبة فى المستقيم، كما يدرج الطبيب إصبع قفاز لكسر البراز يدويا ، وذلك فى حالات استخدام الحقنة الشرجية وعدم الحصول على نتيجة جيدة .

 

علاج الإمساك بالمواد الطبيعية

1 تركيبة زيتية من بذور السمسم تعمل على ترطيب الأمعاء، إذا كان البراز جافا ، وتضاف البذور إلى الحبوب أو السلطة مثل التوابل.

2 تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب النخالة والفاصوليا والعدس والشوفان واللوز والشعير والخضار والفواكه الطازجة والمجففة.

3 تناول النعناع والزنجبيل على حد سواء إذ ثبت أنه يساعد فى تخفيف عدد كبير من المشاكل فى الجهاز الهضمى ، و النعناع يحتوى على المنثول، وله تأثير مضاد للتشنج ويريح عضلات الجهاز الهضمى، والزنجبيل هو  عشب يتغلغل داخل الجسم لتوليد المزيد من الحرارة ويساعد فى تسريع الهضم البطىء.

 

بذور السمسم
بذور السمسم

 

 

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق