علشان ميتكسرش.. تعرف على أخطاء شائعة عند تركيب مادة الإكريل بالاسنان المتحركة

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 15 سبتمبر 2017 09:54 صباحاً أوضح شادى الفتيانى، أخصائى تركيبات أسنان بمركز أبحاث طب الأسنان بالإسكندرية، أن مادة الأكريل المرن  "FLEXI" تعد التطور الأهم فى مجال التعويضات المتحركة للأسنان  فى الفترة الأخيرة، وذلك نظرا لمزايا هذه المادة مقارنتا بالإكريل الكلاسيكى البديل.

وأشار اخصائى تركيبات الأسنان، فى تصريحات خاصة لـ" عاجل نيوز"، أن أنواع الإكريل المرن تنقسم إلى عالى المرونة ومتوسط ومنخفض والتقويمى حسب كل حالة، فالنوع عالى المرونة يستعمل فى الحالات التى تحتوى على مناطق تثبيت ومناطق غور شديدة .

أما متوسط المرونة يستعمل فى الحالات العادية، ومنخفض المرونة يستعمل في حالات التعويض الكامل، أما التقويمى فيكون لونه شفاف ويصنع منها أجهزة رفع العضة، وأجهزة المفصل الفكى، وجهاز مانع الشخير، وجهاز حماية للرياضيين.

وأوضح الفتيانى، أن بعض الأخطاء تتمثل فى أن التعويض الكامل بمادة FLEXI غير ناجح، خاصة فى الفك العلوى بينما فى الحقيقة يمكن صنع أجهزة كاملة منها مثل التعويض الجزئى تماماً، مضيفا أنه يجب التفريق بين الإكريل الطري الذى هو عبارة عن بودرة و سائل وبين مادة ال FLEXI ، وهى حبيبات صلبة، ولكل من النوعين مزايا مختلفة .

وأشار إلى أن هناك اعتقاد أيضا أن مادة الـ FLEXI قابلة للكسر وهذا غير صحيح في الحالات النظامية والطبيعية، حيث هذه المادة تكون ضد الكسر، لكنها قد تتعرض للكسر تحت الضغط قوى جداً بقصد الكسر أو إذا كان هناك خطأ فى العمل فى العمل المخبرى.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق