علاج تساقط الشعر للرجال والنساء والأطفال بطرق طبية وطبيعية

كل يوم معلومة طبية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

Advertisement

تساقط الشعر المشكلة التي يعاني منها الكثيرون، والتي تختلف أسبابها بناءاً على عدة عوامل قد يكون منها النوع، والحالة الصحية أو حتى العوامل الوراثية، لكن كيف يمكن علاج تساقط الشعر ؟ الإجابة بطرق عديدة، منها ما هو طبي ومنها ما هو طبيعي أو حتى من خلال العمليات الجراحية، أيا كان ما تفضله عزيزي القارئ، فنحن نذكره لك في المقال التالي.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

تعاني الكثير من النساء من مشكلة تساقط الشعر، وتلاحظ الأغلبية منهن ذلك خاصة في عمر الـ 50 و الـ 60، ولكن يمكن لتساقط الشعر أن يحدث في أي سن ولأسباب عديدة منها:

أسباب جينية

يرى بعض الأطباء أن تساقط الشعر عند النساء يمكن أن يرجع إلى أسباب جينية تعود للأم أو الجدة أو الخالات، ويحدث ذلك لأغلب النساء عند الخمسينات أو الستينات.

وقد يعود فقدان الشعر إلى أسباب أخرى وهي:

أيضا هناك بعض العادات التي تقوم بها النساء وتشمل:

2r5OdTG
أسباب تساقط الشعر عند الرجال ( الصلع )

يعتبر الصلع الذي يختبره الرجال هو النوع الأكثر شيوعا من تساقط الشعر، ووفقاً لمكتبة الطب الأمريكية فإن أكثر من 50% من جميع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما يتأثرون بالصلع الطبيعي إلى حد ما.

وتكون أسباب الصلع متمثلة في:

  • أسباب وراثية أو وجود تاريخ عائلي من الصلع، ويرتبط الصلع بهرمون الذكورة الأندروجين والذي من وظائفه تنظيم نمو الشعر.
  • ضعف دورة نمو الشعر الذي يتسبب في تقلص وإضعاف بصيلات الشعر، مما يسبب انتهاء الشعر وعدم نمو شعر آخر مكانها.
  • بعض أنواع الصلع عند الرجال قد يكون بسبب بعض الحالات الطبية مثل السرطان، والأدوية، حالة الغدة الدرقية، والمنشطات، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند وجود سقوط للشعر بعد تناول أدوية جديدة.
  • وجود فطريات في فروة الرأس.
  • اضطرابات التغذية.
  • وجود طفح جلدي أو احمرار أو ألم أو تقشير فروة الرأس أو كسور في الشعر.

اقرأ أيضا: علامات الصلع.. هل ستصاب بالصلع في الكبر؟

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال الأسباب الطبية لتساقط الشعر

بالنسبة لغالبية الأطفال في عمر الـ 26 شهر فهم يعانون من تساقط الشعر، بسبب:

سعفة الرأس

وهي معروف بـ سعفة فروة الرأس، وهي عبارة عن عدوى فطرية غالبا ما تحدث للأطفال، وغالبا ما تظهر في صورة بقع متقشرة خالية الشعر على الرأس، وعادة ما تكون بقع مستديرة أو بيضاوية، كما يمكن للشعر أن يتكسر ليظهر ويبدو وكأنه نقاط سوداء على فروة الرأس، ويعتبر سعفة الرأس مرض معدي، لذلك لا يجب أن يتشارك الطفل المصاب مع الآخرين في أغراضه.

اقرأ أيضا: الشعر الخفيف عند الأطفال.. أسبابه وعلاجه

داء الثعلبة

داء الثعلبة هي حالة غير معدية من فقدان الشعر، ويعتقد أن الجهاز المناعي في الجسم يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر، وتظهر فجأة في صورة بقع مستديرة أو بيضاوية من الشعر غير الموجود، وبدون شعيرات مكسورة، وقد يسترد البعض شعره في خلال سنة، ولكن البعض قد يفقد شعره مجددا.

نتف الشعر

وهو فقدان الشعر نتيجة لسحب الطفل أو نتفه أو فركه لشعره، وهو فقدان غير مكتمل، ويتميز بشعر مكسور بأطوال مختلفة، وقد يحدث هذا النوع من الاضطراب بسبب الإجهاد أو القلق في حياة الطفل، مثل فقدان لشخص أو طلاق، كما أن هناك حالة أخرى تعرف بـ ثعلبة الجر، وتحدث عندما يتم وضع الضفائر أو ذيل الحصان بشكل ضيق جدا مما يؤدي إلى فقدان الشعر، وقد تظهر البصيلات بشكل ملتهب.

اقرأ أيضا: هوس نتف الشعر.. هل هو مرض نفسي؟

تساقط الشعر الكربي

هي حالة تحدث نتيجة لضغط أو إجهاد مفاجئ، مثل حمى شديدة، أو جراحة أو بسبب فقدان لشخص عزيز أو استخدام نوع معين من الأدوية، حيث يتوقف نمو الشعر قبل أوانه، وبين 6 إلى 16 أسبوع يتم فقدان الشعر بشكل مفرط مما يؤدي إلى الصلع الجزئي أو الكلى.

نقص التغذية

على الرغم من أنه قد يكون أقل شيوعا، لكن يمكن أن يكون فقدان الشعر نتيجة لبعض أوجه القصور في بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين هـ أو البيوتين أو أحد فيتامينات B، أو فقدان عنصر الزنك، ومع اتباع نظام غذائي صحي لن يفقد الأطفال العناصر الغذائية المهمة.

مشاكل في الغدد الصماء

قد يكون سبب فقدان الشعر عند الأطفال بسبب قصور الغدة الدرقية، وتكون الغدة الدرقية هنا غير نشطة وتنتج كميات غير كافية من هرمونات الغدة الدرقية اللازمة للتمثيل الغذائي.

الأسباب غير الطبية لفقدان الشعر
  • كفقدان الشعر عند الأطفال حديثي الولادة.
  • الاحتكاك مع فراش السرير أو مقعد السيارة.
  • إساءة التعامل مع الشعر من خلال سحب الشعر بقوة أو تسريحه بطريقة خاطئة.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر وأنواعه وكيفية علاجه عند الرجل والمرأة

علاج تساقط الشعر بطرق طبيعية التغذية السليمة
  • يعتبر البروتين عنصر مهم لتعزيز نمو الشعر، والجرعة اليومية الموصي بها تبلغ حوالي 2 – 3 أوقية من اللحوم أو مزيج من 4 إلى 5 حصص من الألبان والفاصوليا.
  • ضرورة تناول البيض، والحبوب، والسمك في الحمية الغذائية، لأهميتهم من أجل الحصول على أوميجا 3 الذي يعمل على تخفيض الالتهاب وجعل فروة الرأس صحية أكثر.
  • تناول الطعام بشكل متنوع يومياً، حاول التنويع بين 10 حصص من الخضروات المتنوعة يوميا، و 2 إلى 4 من الفواكه، وقدر متنوع من الحبوب والبقوليات ومنتجات اللحوم الخالية من الدهون.

اقرأ أيضا: تجنب تساقط الشعر.. بطرق طبيعية.

المعادن والمكملات الغذائية

الحديد

من المهم الحصول على الحديد، فالإصابة بفقر الدم يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

اقرأ أيضا: أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنعه.

الزنك والبيوتين

يفترض أن هذه المكملات الغذائية تساعد على نمو الشعر، لأن الناس الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي قد يعانون من الشعر الهش والأظافر الرقيقة، وإن كان بعض الخبراء لا يوصون باستخدام المكملات، لكن أيضا لا يثنون عن استخدمها، ويجب استشارة الطبيب بالطبع.

اقرأ أيضا: فوائد البيوتين للشعر والأظافر.. والجرعات اللازمة

نصائح لمنع تساقط الشعر

الربطات المطاطية، الأصباغ، وغيرها من العادات التي تؤذي الشعر، يجب التخلص منها، ويمكن اتباع النصائح التالية:

  • يمكن استخدام منتجات تلوين فروة الرأس لتقليل التباين بين شعرك وفروة الرأس إن بدأت في الظهور.
  • يمكن تجريب وصلات الشعر الصناعية لزيادة الحجم.
  • يمكن قص الشعر بحيث لا يظهر بصورة نحيلة.
  • حاول أن تجعل شعرك على جانب معين، حتى تشتت التركيز من على مقدمة رأسك النحيلة.
  • استخدم منتجات تعزيز الشعر، التي يمكن أن تجعل الشعر أكثر سماكة.
السيطرة على التوتر

فقدان الشعر يمكن أن يكون مرهق، والإجهاد العاطفي والجسدي يمكن أن يزيد من فقدان الشعر، لذلك يجب التوجه للطبيب لمعرفة السبب وراء هذا القلق وعلاجه.

اقرأ أيضا: أفضل الزيوت لتطويل والتخلص من تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بطرق طبية

هناك بعض العلاجات الفعالة لعلاج الأمراض التي تسبب فقدان الشعر مثل الثعلبة غير المكتملة، لكن هناك بعض أنواع فقدان الشعر التي تكون مستمرة، وتختلف طرق علاج تساقط الشعر طبياً كالتالي:

الأدوية

إذا كان فقدان الشعر الخاص بك هو نتيجة لمرض، فالعلاج هنا سيكون ضرورويا، وهذا قد يشمل الأدوية للحد من الالتهاب، وكبح الجهاز المناعي، مثل بريدنيزون، وإن كان هناك دواء معين يسبب تساقط الشعر فقد يوصي الطبيب بالتوقف عن استخدامه لمدة 3 أشهر على الأقل، كما أن هناك بعض الأدوية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر وهي:

مينوكسيديل

وهو المادة الفعالة في بعض الأدوية يستخدم بدون وصفة طبيب وهو عبارة عن سائل أو رغوة نقوم بفرك فروة الرأس بها لنمو الشعر ومنع مزيد من التساقط، وقد يكون له بعض الآثار الجانبية مثل:

  • تهيج فروة الرأس.
  • نمو الشعر الغير مرغوب فيه على الجلد المجاور مثل الوجه واليدين.
  • زيادة معدل ضربات القلب.

اقرأ أيضا: علاج قشرة الشعر.. وأهم أسبابها.

فيناسترايد

وهي أدوية متاحة للرجال فقط، وتؤخذ في صورة حبوب، وقد ينمو شعر جديد ومن الآثار الجانبية له:

  • تقلص الرغبة والوظيفة الجنسية.
  • زيادة خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا.
  • النساء الحوامل يجب عليهن تجنب لمس الأقراص المكسورة.
الجراحة ( زراعة الشعر )

يمكن للجراحة هنا الاستفادة القصوى من الشعر الموجود بالفعل في فروة الرأس، وخلال هذا الإجراء يقوم الجراح بإزالة البصيلات الصغيرة من الجلد التي يحتوي كل منها على عدد قليل من الشعر، ثم يقوم الجراح بزراعة تلك البصيلات في الأجزاء التي أصابها الصلع في فروة الرأس، ولذلك قد يطلب منك تناول الدواء قبل وبعد تساقط الشعر، وتعتبر العملية الجراحية مكلفة بعض الشيء ولكنها أصبحت بالتقنيات الحديثة غير مؤلمة، ولا تترك الندبات أو تسبب العدوى بشكل أكيد.

اقرأ أيضا: كيراتين الشعر.. أنواعه وكيفية استخدماه وأضراره

الباروكات وأشرطة الشعر

يمكن استخدام باركوت الشعر هنا كبديل عن الحلول الطبية في حالة عدم استجابتك للعلاج، فهو يعتبر حل مؤقت لفقدان الشعر، حيث يعطي مظهر طبيعي للشعر، ومتوفر في العديد من الأماكن.
قد يكون التأمين في بلدك يوفر لك علاج تساقط الشعر في حال كان ناتج عن حالة طبية.

عمليات زراعة الشعر

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها زراعة الشعر وتشمل تقنيات زراعة الشعر التالي:

تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT)ويتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

Advertisement

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة ، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

البصيلات المصغرة Mini-Grafts والبصيلات المجهرية Micro-grafts

وهي تقنيات يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس

وهي جراحة قديمة، تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

اقرأ أيضا: عمليات زراعة الشعر بالصور.. والتكلفة المادية.

علاج تساقط الشعر للرجال أدوية بدون وصفة طبيب

الأدوية التي ذكرناها سابقا يمكن استخداما للرجال ، ولكنها تعتبر حلول مؤقتة وهناك تجارب لرجال أثبتت أنه بمجرد وقف الدواء يعود الشعر للتساقط مرة أخرى.

زراعة الشعر

يمكن اللجوء لزراعة الشعر من أجل التخلص من مشكلة الصلع وأشهر تقنيات الزراعة للرجال:

  • تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE
  • تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT
العلاج بالليزر

يعتقد أن العلاج بالليزر يمكن أن يقلل من الالتهاب في المسام في فروة الرأس، لكن يذكر أن هناك دراسات محدودة لدعم فعالية هذه الطريقة، لكن بعض الدراسات مؤخراً حددت أن استخدام المستوى المنخفض من الليزر يعتبر آمن نسبياً في علاج تساقط الشعر.

الإقلاع عن التدخين

بالتأكيد سمعت عن تلك الأضرار التي يسببها التدخين، لكن هل كنت تعلم أن التدخين يمكن أن يسبب فقدان الشعر؟ بعض الدراسات وجدت أن هناك علاقة بين فقدان الشعر والتدخين، لذلك من المهم تفادي هذا السبب.

اقرأ أيضا: 15 نصيحة تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

تدليك فروة الرأس

لن يجعلك التدليك تشعر بإحساس رائع فقط، بل إن التدليك سيحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يحفز من بصيلات الشعر أيضا.

الزيوت

هناك بعض الأدلة على أن زيت النعناع قد يساعد في نمو الشعر، بالإضافة إلى زيت الروزماري، لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهناك أيضا زيت الزيتون والخروع وجوز الهند، ولكن مازال هناك الحاجة لأبحاث لتحديد وتـأكيد فوائدهم.

البيوتين

من الفيتامينات التي توجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل:

  • الجوز.
  • البطاطا الحلوة.
  • البيض.
  • البصل.
  • الشوفان.

وبالرغم من أن معظم البحوث كانت على النساء إلا أن هناك بعض الأدلة أن هذه الفيتامينات تسبب بطء فقدان الشعر.

التخلص من الضغط والتوتر

يمكن للإجهاد النفسي أن يسبب الكثير على الجسم، لذلك احرص على:

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من التوتر.. وأطعمة مهمة.

وقف أو تغيير الدواء

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب تساقط الشعر مثل:

علاج تساقط الشعر عند النساء

يمكن علاج تساقط الشعر عند النساء بطرق مختلفة منها:

الأدوية (مينوكسيديل)

وتم إدخال هذا الدواء كعلاج لارتفاع ضغط الدم، لكن الأشخاض الذين تناولوه لاحظوا نمو الشعر في الأماكن التي فقدوه فيها، حيث أثبتت الدراسات لاحقا أن استخدام 2% م من محلول المينوكسيديل وتطبيقه على فروة الرأس، يمكن أن يحفز على نمو الشعر مرة أخرى.

كيف يستخدم مينوكسيديل؟

من خلال استخدام قطارة يتم توفيرها مع المحلول دون وصفة طبية ويتم تطبيقه مرتين على فروة الرأس في المناطق الضعيفة، مع التأكد من جفاف شعرك وفروة رأسك أيضا.

قومي بالتدليك بلطف ثم جففي شعرك، واغسلي يديك جيدا والمناطق التي يصيبها المحلول من وجهك، ولا تستخدمي الشامبو لمدة 4 ساعات على الأقل.

الآثار الجانبية

يمكن لهذا الدواء أن يسبب:

  • التهيج في الجلد.
  • يمكن للشعر الذي ينمو أن يكون مختلف في اللون والقوام عن الشعر الموجود.
  • أيضا نمو الشعر في الأماكن الخاطئة مثل الخدين والجبين.
مكملات الحديد

يمكن أن يكون نقص الحديد سبباً في تساقط الشعر، فقد يختبر الطبيب مستوى الحديد في الجسم، سواء نتيجة لفقر الدم، أو النزيف الشديد بسبب الطمث، لكن مع ذلك لا يوجد دليل مؤكد على  أن مكملات الحديد مفيدة لعلاج تساقط الشعر.

زراعة الشعر

هي عملية جراحية تتضمن إزالة بعض الخصلات من فروة الرأس وزراعتها في الأجزاء التي أصابها الصلع ومنها:

  • تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE.
  • تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT.
2q77Mwq
علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية الألوفيرا ( الصبار )

يحتوي الألوفيرا أو الصبار على العديد من الإنزيمات التي تساعد في نمو صحي للشعر، ويمكن تطبيق محلول الألوفيرا سواء كان الجل أو العصارة على فروة الرأس، كما يمكنك أخذ ملعقة من الألوفيرا على معدة فارغة.

وتحتوي الإنزيمات التي يحتويها الألوفيرا على البروتين الذي يساعد على إصلاح جميع خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ويمكن للألوفيرا أيضا أن تستخدم في التخلص من الحكة، وقشرة الرأس، وتعزيز نمو الشعر.

زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس، حيث يساعد على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وبالتالي تعزيز صحته ونموه.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو علاج منزلي يستخدم منذ زمن، يؤثر على نمو الشعر ويتم فركه على فروة الرأس والشعر، خاصة المناطق التي يفقد فيها الشعر.

المنشارة النخلية ( بالميتو )

وهو مفيد لـ علاج تساقط الشعر عند النساء ، حيث يمنع تشكل الديهدروتستوستيرون، وهو هرمون يقتل بصيلات الشعر والذي بدوره يؤدي إلى الثعلبة.

الروزماري (إكليل الجبل)

وينصح باستخدامه مع زيت اللوز حيث يخلط ويتم تطبيقه على فروة الرأس ومنطقة الشعر.

 

القرطم

وهو يعمل على تحفيز الدورة الدموية، ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك، وهو موسع جيد للأوعية الدموية في فروة الرأس ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية، وزيادة وصول الأكسجين إلى خلايا فروة الرأس.

عنب الثعلب الهندي أملا

ويقدم فوائد عديدة للشعر وفروة الرأس حيث أنه يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والفلافونويدات، وكلها عناصر تساعد على تعزيز نسيج الشعر.

اقرأ أيضا: كيفية تنشيط الدورة الدموية بطرق طبيعية وبالأطعمة.

Advertisement

علاج الشعر الخفيف وطرق تكثيف الشعر

من الصعب التأقلم على الشعر الخفيف وما يسببه من مشاكل محرجة لنا، لكن يمكن أن نقوم بتعزيز حجم الشعر وإعطاؤه بعض الكثافة من خلال:

الزيوت

تدليك الشعر بالزيوت العطرية من خلال استخدام بعض الزيوت مثل الروزماري وزيت الزعتر المختلط بزيت بذور العنب واللافندر، حيث أظهرت بعض الدراسات زيادة في نمو الشعر بعد 7 أشهر.

الغذاء

تناول الطعام الغني بالبروتين فالشعر مصنوع من البروتين، واتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الألبان والدواجن والفاصوليا والخضروات الورقية لتكثيف الشعر.

تصفيف الشعر

قم بتقسيم شعرك الرطب وتسريحه في الجهة المقابلة للجهة التي أنت معتاد على تمشيط شعرك فيها، وعندما يجف شعرك قم بإعادته مرة أخرى إلى الجهة الأخرى، فبذلك سيكتسب شعرك المزيد من الكثافة، كما يمكن عمل تسريحة شعر تعطي المزيد من الحجم والكثافة مثل الغرة التي تضيف الكثافة في مظهر الشعر.

اقرأ أيضا: هل بروتين الشعر آمن الاستخدام؟

محلول للشعر

استخدم محلول لشعرك لإعطاء بعض الكثافة، قم بمزج 2 من الأوقية من عصير الليمون مع 5 قطرات من زيت الروزماري وقم بوضع الخليط على شعرك وتمشيطه قبل وضع بكرات الشعر، ويمكن استخدام بكرات الشعر وتركها في شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم يتم إزالة البكرات برفق.

اقرأ أيضا: علاج فقدان الشعر وعلاج الشعر الخفيف بالميزوثيرابي.

علاج الصلع الوراثي

يعتبر الصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر خاصة عند الرجال، وهو نمط وراثي وليس مرض، ولكن يحدث نتيجة لبعض مستويات الهرمونات وعملية الشيخوخة.

ويمكن علاج الصلع الوراثي من خلال:
  • الأدوية التي سبق وأن ذكرناها مثل: مينوكسيديل، و فيناسترايد وهي أدوية تمنع تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر الجديد، لكن يختلف التأثير من شخص لآخر، كما أن هناك بدائل مثل استخدام الشعر المستعار ( الباروكة) وتتوفر في أشكال مختلفة.
  • التقنيات الجراحية لزراعة الشعر التي ذكرناها سابقاً بالتفصيل ومنها:
  1. تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE.
  2. تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT.
  3. الطعوم المصغرة Mini-Grafts والطعوم المجهرية Micro-grafts.
  4. جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس.
علاج تساقط الشعر بالثوم

كثير من الناس يستخدمون عصير الثوم، أو تدليك فروة الرأس بفص ثوم لتعزيز صحة الشعر، ومنع تساقطه، وتعزيز صحة البصيلات، ويمكن لهذا العلاج أن يستخدم داخليا أو خلطه بمنتجات أخرى لمزيد من النتائج المرضية.

اقرأ أيضا: فوائد أكل الثوم على الريق للوقاية من الأمراض.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

من الطبيعي أن تصاب بعض النساء بتساقط الشعر بعد الولادة، والأمر في أغلب الأحيان لا يحتاج إلى القلق، لكن إذا كان هناك تساقط ملحوظ لكثرة فقدان الشعر، فيمكن علاج تساقط الشعر بعد الولادة من خلال:

الابتعاد عن عادات خاطئة

مثل استخدام مجفف الشعر الكهربائي، واسمحي لشعرك أن يجفف من خلال الهواء، ويمكن أيضا أن تتسبب الفرشاة في شد شعرك وتسقط في كتل أكبر ، استخدمي فرشاة الشعر بلطف، ومرة واحدة في اليوم.

نظام غذائي صحي

احرصي على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات، للحصول على جميع العناصر الغذائية المطلوبة، هناك أيضا الخضروات الورقية الداكنة، والبطاطا الحلوة والجزر، والبيض، والأسماك، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك طبيعيا.

تناول الفيتامينات

لا ينبغي للفيتامينات أن تكون بديلا عن الغذاء المتنوع، لكنها قد تساعد كمكمل إن كان النظام الغذائي غير متوازن.

اقرأ أيضا: ماهي الفيتامينات التي تحتاج إليها؟

أدوية تساقط الشعر

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال الأدوية كالتالي:

أدوية علاج الصلع

بالرغم من أن الصلع يعتبر حالة دائمة إلا أنه يمكن لبعض الأدوية أن تساهم في منع تطور بعض حالات الصلع، وقد يأخذ الأمر حوالي 6 أشهر حتى تظهر النتائج :

  • دواء فيناسترايد

ويعمل على تثبيط تحويل التستوستيرون إلى هرمون ديهيدروتستوستيرون، وهو الهرمون الذي يلعب دورا هاماً في فقدان الشعر، وهو دواء يوصف للرجال فقط، ولكن يمكن أن يسبب انخفاض في الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية.

  • دواء مينوكسيديل

يمكن أن يكون مفيد للذكور والإناث، حيث يكون فقدان الشعر نتيجة للهرمونات، وكما ذكرنا من قبل طريقة استخدامه وآثاره الجانبية التي تتمثل في نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها.

  • دواء سيميتيدين

وهو من مضادات الهيستامين التي تستخدم في الأساس لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، ويعرف بأنه مضاد للأندروجين أيضا، وقد أظهرت الدراسات نتائج واعدة في علاج الثعلبة الإندروجينية في النساء، لكنه من غير المستحسن استخدامه لدى الرجال فقد يسبب ظهور آثار الأنوثة والآثار الجانبية الجنسية.

اقرأ أيضا: كيف تختار نوع الشامبو والبلسم المناسب لشعرك؟

  • العلاج بالهرمونات البديلة

قد يكون مفيد لعلاج الثعلبة الأندروجينية بعد انقطاع الطمث لدى النساء اللاتي تعانين من فقدان هرمون الإستروجين أو البروجسترون.

أدوية علاج داء الثعلبة

لا توجد أدوية معتمدة خصيصا لعلاج الثعلبة، ولكن بعض الأشخاص قد يستفيدون من الأدوية، ولكن هذه الأدوية قد تساعد على نمو الشعر لكنها لا توقف نمو بقع جديدة من الظهور، ومن هذه الأدوية:

  • الأنثرالين

مادة تشبه مادة القطران الاصطناعية ويتم تطبيقها موضعيا، ويجب غسلها من 30 إلى 60 دقيقة للحد من تهيج الجلد.

  • سلفاسالازين

ويستخدم في الحالات الشديدة من داء الثعلبة، ويستخدم في علاج أمراض المناعة الذاتية، ولكن قد يكون استخدامه محدود بسبب آثاره الجانبية.

اقرأ أيضا: علاج داء الثعلبة في 3 نقاط.

  • الستيرويدات القشرية

وتستخدم للتحكم في بعض أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك الثعلبة، ويمكن أن تستخدم عن طريق الحقن المحلية أو عن طريق الفم أو تطبيقها موضعيا كالتالي:

حقن الكورتيكوستيرويد

وهي من علاجات الستيرويد الشائعة يتم استخدامها مرة في الشهر في مناطق الجلد المصابة بالصلع، أما الآثار الجانبية لها تكون في فترة وجيزة من الألم وإحساس بالوخز.

الأقراص

وتستخدم عن طريق الفم في بعض حالات الثعلبة المنتشرة، وتستخدم في كورسات علاجية قصيرة الأجل.

العلاجات الموضعية

من خلال كريمات الستيرويد أو المراهم المباشرة، ويعمل هذا النوع من العلاج عندما يقترن مع علاجات أخرى مثل مينوكسيديل.

في النهاية عزيزي القارئ نرجو أن تكون قد وجدت المقال شاملاً لكل ما تريد معرفته عن علاج تساقط الشعر وأسبابه، ومن المهم أيضا أن تعرف أن استشارتك للطبيب دائما ما نوصي بها وهي الأفضل للتشخيص الدقيق للحالة التي تعاني منها ، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

Advertisement

المصدر كل يوم معلومة طبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق