بعد انتشار حمى الضنك فى البحر الأحمر ..اعرف إيه هوا المرض ونصائح للتغلب عليه

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 1 أكتوبر 2017 05:12 مساءً رصد عاجل نيوز خلال أيام ظاهرة انتشار حمى الضنك بين أهالى محافظة البحر الأحمر، وبناءً لقول أحد الأهالى أنه لا يوجد منزل بالمدينة ليس به مرضى ووصل عدد المرضى فى الكثير من المنازل إلى 6 و7 مرضى فى منزل واحد، ورغم ذلك الحكومة تتجاهل المرض.

وفى هذا الصدد وفقا لتقرير نشره الموقع الأمريكى "ويب ميد"  أن حمى الضنك هى مرض مؤلم تتم الإصابة به من لدغة الناموس المصابة بفيروس حمى الضنك ويتم نقله فى الدم، ولا يمكن أن ينتشر مباشرة من شخص لآخر بطريقة مباشرة، ويقدر عدد الإصابات الناتجة عن حمى الضنك نحو 390 مليون حالة إصابة كل عام حول العالم أى ما يقرب 69 مليون إصابة بالمرض، ومن الأماكن الأكثر إصابة بحمى الضنك الهند وجنوب شرق آسيا وجنوب الصين وتايوان والمكسيك وإفريقيا.

ناموسة حمى الضنك
ناموسة حمى الضنك
أعراض حمى الضنك

وذكر التقرير الأعراض التى تدل على الإصابة بحمى الضنك والتى عادة تبدأ من أربعة إلى ستة أيام بعد العدوى وتستمر لمدة تصل إلى 10 أيام، وتشمل الأعراض الآتى:

1. ارتفاع فى درجة الحرارة

2.الصداع الشديد

3.ألم خلف العينين

4. آلام شديدة  فى المفاصل والعضلات.

5. الغثيان والقىء.

6. الطفح الجلدى الذى يظهر بعد يومين إلى خمسة أيام من ظهور الحمى .

7. نزيف من الأنف أو اللثة.

             ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة

ووفقا لتقرير نشره الموقع الأمريكى "thehealthsite"، أن حمى الضنك هى واحدة من الأمراض الشائعة التى تسببها الناموس المصرى خلال الرياح الموسمية وتعرف هذه الناموسة "بحمى كسر العظام" ، ومن الأماكن التى تتكاثر بها هذه الناموسة المياه الراكدة والصرف الصحى .

نصائح لتجنب الإصابة بحمى الضنك

كما قدم التقرير عدد من النصائح البسيطة لتجنب الإصابة بحمى الضنك وهى تتضمن الآتى:

1.لا تضع مياه فى إناء لفترة من الوقت، لأنها تجمع الناموس المسبب لحمى الضنك، وإذا كنت لا تستطيع تفريغ الإناء من المياه من الأفضل تغطيتها بشكل جيد ويجب أن تكون قيد الاستعمال، ومن الضرورى تغطية الخزانات وتغيير الأوانى الصفيح .

2. تذكر تنظيف الأوانى ويجب أن تكون فارغة حتى فى وعاء النباتات الخاصة بك ينصح بعدم وجود أى مياه راكدة به، لأنها تكون بمثابة أرض خصبة للناموس .

3. رش طارد الناموس على جميع المناطق المكشوفة فى المنزل وخارجه  خلال النهار وفى الليل بشكل منتظم لمنع الإصابة بحمى الضنك.

 

4. تأكد من عدم وجود نوافذ أو أبواب مفتوحة لمنع دخول الناموس بالمنزل .

5.إذا كان شخص مصاب بالحمى فى المنزل حاول أن لا تضعه مع الأشخاص الآخرين فى المنزل .

6. من الضرورى النوم تحت ناموسية خاصة الأطفال والصغار، لأنهم ينامون خلال النهار وبالتالى يكون أكثر وقت للدغة الناموس،لأنه يكون نشطا فى هذا الوقت .

7. قم دائما بتغطية سلة المهملات فى المنزل وخارجة .

8. من الممكن استخدام بعض الأشياء فى المنزل التى تعمل على طرد الناموس كالكافور ويتم تركة لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة حتى يكون بيتك خاليا من الناموس .

 

طرق التغلب على حمى الضنك
طرق التغلب على حمى الضنك

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق