اسباب تساقط الشعر عند النساء .. وأهم طرق العلاج ووصفات طبيعية سهلة

كل يوم معلومة طبية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

Advertisement

لا شك أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة محرجة وقد تسبب الأذى النفسي بسبب وجود مظهر لا ترغب به الكثير من النساء، لكن لمعرفة علاج أي مشكلة لابد من معرفة الأسباب، لذلك تابعي معنا المقال التالي، لنعرف سوياً أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء ، وأيضا أهم طرق العلاج.

ما هو تساقط الشعر عند النساء؟

بالرغم من أن هذه المشكلة تكون ملحوظة أكثر عند الرجال، إلا أن الكثير من النساء تعانين من مشكلة تساقط الشعر وتلاحظن ذلك في عمر الـ 50 أو الـ 60، وتختلف اسباب تساقط الشعر عند النساء ، فقد يكون بسبب أدوية أو عوامل وراثية أو مشكلات في دورات النمو وغيرها من الأسباب.

اقرئي أيضا: تساقط الشعر وعلاج الشعر الخفيف بالميزوثيرابي.

2r5OdTG
ما هو نمو الشعر الطبيعي؟

ينمو الشعر في 3 دورات مختلفة تعرف بـ :

مرحلة النمو

ويكون حوالي 90% من الشعر الذي يوجد على فروة الرأس في مرحلة النمو ( أناجين)، والتي تظل من 2 إلى 8 أعوام.

المرحلة الانتقالية

أما في المرحلة الانتقالية (كاتاجين) يستمر نمو الشعر من أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويتقلص خلالها بصيلات الشعر.

مرحلة الانتهاء

أمام خلال الدورة الأخيرة التي تعرف بطور الانتهاء، فيستمر الشعر حوالي من 2 إلى 4 أشهر، ليظل الشعر كامن في مكانه حتى تبدأ دورة نمو جديدة.

وطوال مدة بقاء الشعر في فروة الرأس يكون مستمر في النمو، فقط 10 % من الشعر يكون في المرحلة الانتقالية، وينمو الشعر بمقدار 6 بوصة في السنة بالنسبة لمعظم الناس.

اقرئي أيضا: تجنبي جفاف الشعر بتلك الطرق الطبيعية.

قياس نسبة تساقط الشعر الطبيعي

وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن معظم الناس يفقدون حوالي 50 إلى 100 من خيوط الشعر كل يوم، أما في الأيام التي يغسل فيها الشعر يمكن أن يفقد الناس ما يصل إلى 250 من خيوط الشعر، وليس معنى ذلك أن نتجنب غسل الشعر للحفاظ عليه، لأن الشعر سيسقط في نهاية المطاف على أية حال.

وتوجد بعض الطرق التي تمكن من قياس نسبة تساقط الشعر الطبيعي، لمعرفة إن كان التساقط يكون في معدل طبيعي أو زائد عن الحد:

  • فقد تجدين عند الاستيقاظ صباحا كمية كبيرة عن المعتاد من الشعر المتساقط.
  • عند تمشيط الشعر، قد تجدين شعر أكثر من المعتاد.
  • قد تلاحظين وجود ترقق في الثلث العلوي إلى منتصف فروة الرأس، فقد تجدين جزء أكبر من المعتاد من فروة الرأس عند سحب شعرك.

اقرئي أيضا: وصفات رائعة لعلاج تساقط الشعر.

تشخيص تساقط الشعر عند النساء

في حال وجود مخاوف بشأن تساقط الشعر يكون هناك مجموعة من الإجراءات لإجراء التشخيص، حيث يتم عمل عمل فحوصات دم أولية للتأكد من حالة الغدة الدرقية، أو التأكد من أن أمراض المناعة الذاتية ليست مسؤولة عن ذلك.

وقد يقوم الطبيب بمعرفة التاريخ العائلي، فقد تكون الجينات هي المسؤولة خاصة مع وجود حالات مشابهة عند الأم أو الجدة أو الخالة، كما يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام المكبر على فروة الرأس لمعرفة الاختلاف في الحجم.

اقرئي أيضا: كيراتين الشعر.. أنواعه وأضراره على الشعر.

اسباب تساقط الشعر عند النساء

تختلف اسباب تساقط الشعر عند النساء ما بين أسباب مرضية وأخرى غير مرضية كالتالي:

الأسباب المرضية

قد لا تكون العوامل الوراثية من اسباب تساقط الشعر عند النساء الوحيدة، فقد يكون تساقط الشعر بسبب أحد الأمراض مثل:

اضطرابات الغدة الدرقية

تتبع بصيلات الشعر دورة طبيعية في النمو مروراً بالمرحلة الانتقالية لتصل إلى طور الانتهاء، لكن عند حدوث تغيرات في الجسم، قد يقع الكثير من الشعر في وقت واحد، مما يؤدي إلى فقدان الشعر المفرط أو ترقق الشعر أو حدوث الصلع.

Advertisement

وتشمل اضطرابات الغدة الدرقية كل من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فعند وجود نسبة زائدة من هذا الهرمون قد يكون شعرك بحالة جيدة، مع وجود ترقق في جميع أنحاء فروة الرأس، لكن عند وجود القليل من هذا الهرمون فقد يكون هناك فقدان للشعر ليس فقط في فروة الرأس بل في أي مكان على الجسم.

ويكون فقدان الشعر هنا مؤقت ويمكن علاجه من خلال العلاج وضبط مستويات الهرمون.

اقرئي أيضا: أعراض خمول الغدة الدرقية .. وأسباب الإصابة به.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

من اسباب تساقط الشعر عند النساء وجود تكيس على المبايض، وهو عبارة عن اختلال هرموني يؤثر على ما يصل إلى 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب، ويؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة، كما يمكن أن يسبب فقدان الشعر على الرأس ونمو الشعر في الجسد.

اقرئي أيضا: متلازمة تكيس المبايض.. أسباب وأعراض المرض وطرق العلاج.

القوباء الحلقية ( سعفة الرأس )

القوباء هي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، كما يمكن أن تسبب وجود بقع من الشعر المتساقط على فروة الرأس، والتي تعرف بسعفة الرأس، وعادة ما تبدأ السعفة في الظهور في صورة بثور صغيرة يمكن أن تتوسع تدريجيا في الحجم، لتترك في النهاية بقع متقشرة من الصلع المؤقتن وتكون المناطق المتضررة عادة حمراء ومصابة بالحكة وملتهبة.

2q77Mwq
الأسباب غير المرضية الحمل والولادة

تعرف هذه الحالة بتساقط الشعر الكربي، ويقصد بها تساقط مفرط للشعر يحدث لحوالي شهر إلى 5 شهور أثناء الحمل، كما يؤثر في ما بين 40% إلى 50% من النساء، لكن تعتبر هذه التغييرات في الحمل غالبا مؤقتة.

فقدان الشعر الذي يرتبط بالحمل غالبا ما يحدث بعد الولادة، أما في خلال فترة الحمل نفسها يكون هناك عدد متزايد من الشعر في المرحلة الانتقالية وهي جزء من مراحل نمو الشعر الثلاث التي تتقلص فيه بصيلات الشعر.

وهذه الحالة ليست خطيرة، وينبغي أن تبدأ في التراجع بعد 3 إلى 4 أشهر بعد الولادة، لكن في حال وجدت أنها غير عادية ومستمرة، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

الفترة الشائعة لفقدان الشعر تكون بعد الولادة بـ 3 أشهر، فارتفاع الهرمونات أثناء الحمل يحميك من فقدان الشعر، لكن بعد الولادة تعود الهرمونات لمستواها الطبيعي، مما يؤدي إلى فقدان الشعر مرة أخرى.

اقرئي أيضا: الفيتامينات اللازمة قبل الحمل والولادة.

حبوب منع الحمل

قد يكون لتناول حبوب منع الحمل بعض الآثار الجانبية، ومنها تساقط الشعر فقد تسبب حبوب منع الحمل فقدان الشعر للنساء المصابات بالحساسية خاصة تجاه الهرمونات التي توجد في حبوب منع الحمل، وتسبب تلك الحبوب انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الانتقال بسرعة، مما يسبب تساقط الشعر.

اقرئي أيضا: حبوب منع الحمل وأنواعها وعيوبها.

طرق علاج تساقط الشعر عند النساء

بعد أن ذكرنا اسباب تساقط الشعر عند النساء ، يمكن أن نوضح أهم طرق العلاج والتي تكون كالتالي:

الأدوية

مينوكسيديل

وتم إدخال هذا الدواء كعلاج لارتفاع ضغط الدم، لكن الأشخاص الذين تناولوه لاحظوا نمو الشعر في الأماكن التي فقدوه فيها، حيث أثبتت الدراسات لاحقا أن استخدام 2% من محلول المينوكسيديل وتطبيقه على فروة الرأس، يمكن أن يحفز على نمو الشعر مرة أخرى.

كيف يستخدم مينوكسيديل؟

من خلال استخدام قطارة يتم توفيرها مع المحلول دون وصفة طبية ويتم تطبيقه مرتين على فروة الرأس في المناطق الضعيفة، مع التأكد من جفاف شعرك وفروة رأسك أيضا.

قم بالتدليك بلطف ثم جفف شعرك، واغسل يديك جيدا والمناطق التي يصيبها المحلول من وجهك، ولا تستخدم الشامبو لمدة 4 ساعات على الأقل.

Advertisement

الآثار الجانبية

يمكن لهذا الدواء أن يسبب:

  • التهيج في الجلد.
  • كما يمكن للشعر الذي ينمو أن يكون مختلف في اللون والقوام عن الشعر الموجود.
  • أيضا نمو الشعر في الأماكن الخاطئة مثل الخدين والجبين.
مكملات الحديد

يمكن أن يكون الحديد سبباً في تساقط الشعر، فقد يختبر الطبيب مستوى الحديد في الجسم، سواء نتيجة لفقر الدم، أو النزيف الشديد بسبب الطمث، لكن مع ذلك لا يوجد دليل مؤكد على أن مكملات الحديد مفيدة للتخلص من فقدان الشعر.

اقرئي أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات والأطعمة.

زراعة الشعر

هي عملية جراحية تتضمن إزالة بعض الخصلات من فروة الرأس وزراعتها في الأجزاء التي أصابها الصلع ومنها:

  • تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE.
  • تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT.
  • الطعوم المصغرة Mini-Grafts والطعوم المجهرية Micro-grafts.
  • جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس.

اقرئي أيضا: بالصور.. طرق زراعة الشعر.. والتكاليف المادية.

وصفات لعلاج تساقط الشعر زيت بذور الكتان

يمكن استخدام 5 كبسولات من زيت بذور الكتان من خلال ثقبها وتدليك فروة رأسك بالزيت، فزيت بذور الكتان يساعد على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية، ويحفز بصيلات الشعر ويساعدها على النمو.

قومي بترك زيت بذور الكتان أن يبقى لمدة نصف ساعة حتى تمتصها فروة رأسك ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

البيض

قومي بوضع بيضة نيئة على فروة رأسك، قبل غسل الشعر بالشامبو، فالبيض ملئ بالفيتامينات والبروتينات التي تغذي فروة الرأس.

اقرئي أيضا: كيف نفرق بين البيض السليم والفاسد؟

خل التفاح

قومي بخلط كوب من خل التفاح مع كوب من الماء، وضعيه على رأسك قبل غسل شعرك واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالشامبو، فخل التفاح يساعد على ضبط الرقم الهيدروجيني على فروة الرأس وإزالة الخلايا الميتة.

التدليك

قومي بتدليك فروة رأسك يوميا لتحفيز الدورة الدموية، وتشجيع الدم على التدفق ودعم نمو شعر صحي.

زيت الزيتون

ضعي زيت الزيتون على فروة رأسك، وقومي بتغطية شعرك لمدة ليلة كاملة، ثم قومي بغسل شعرك كالعادة في الصباح، فزيت الزيتون ينظف فروة الرأس وبصيلات الشعر.

اقرئي أيضا: فوائد زيت الزيتون للجسم والشعر وتسكين الآلام.

في النهاية بعد أن عرفنا ما هي اسباب تساقط الشعر عند النساء ، وكيف يمكن علاجها بطرق مختلفة، لا تنسي عزيزتي المرأة أن تشاركينا مشكلتك، كما يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرئي أيضا:

Advertisement

المصدر كل يوم معلومة طبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق