اعرفى حصص الفيتامينات والأطعمة للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 8 أكتوبر 2017 10:06 مساءً الغذاء الصحى خاصة للأطفال يجب فيه التنويع  فى المأكولات، حتى يحصل الطفل على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو الطبيعي  (كالبروتين، الكاربوهيدرات، الدهون، الفيتامينات والمعادن).

 

وأوضحت الدكتورة رضوى نبيل أخصائية التغذية العلاجية، أن أفضل طريقة للتأكد من أن الأطفال يحصلون على ما يحتاجونه من مغذيات، حيث يجب أن تكون الوجبات الأساسية تابعة للمنهج المطلوب مع تناسب الكميات حسب عمر الأطفال وقليلة الدهون والسكر.

 

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية فى تصريحات خاصة لـ" عاجل نيوز" أن مجموع الحصص الموصى بها للأطفال بين 1-3 سنوات هى كالتالى:

  • الحبوب والنشويات: من 4-6 حصص
  • الحليب ومشتقاته: من 2-3 حصص
  • الخضار: من 2-3 حصص
  • الفاكهة: من 2-3 حصص
  • اللحوم والبقوليات: حصتان

وأضافت الدكتورة رضوى أن الفواكة ذات اللون الأحمر الداكن مثل (البرقوق، الفراولة  الرومان، الكريز، التوت) تعد مصدر هام لمضادات الأكسدة .

أما الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن  مثل ( بقدونس، بروكوللي، سبانغ، الملوخية ) بمعدل 1 كوب أسبوعياً، هى مصدر مهم للفيتامين"A" و"C" والحديد، والخضروات البرتقالية اللون (مثلالجزر) بمعدل 2/1 كوب أسبوعياً تعد مصدر هام للبيتا كاروتين (فيتامين"A")

وأضافت الفواكة البرتقالية اللون مثل( المشمش، المانجو، الخوخ ) هى مصدر هام للفيتامين "A" "C" و معدن البوتاسيوم ، والبقوليات والبازيللا = 2/1 كوب أسبوعياً،  فإنها مصدر هام للألياف.

أما عن منتجات الألبان فهى مصدر هام للكالسيوم الهام لبناء عظام و أسنان صحية وقوية، ويجب أن تهتم الأم بتقديم  كمية الحليب الكافية او بدائله من الأجبان أو اللبن يومياً للطفل خلال سنواته الأولى، بالإضافة إلى ضرورة جعل 2/1 كمية الحبوب التي يتناولها الطفل من الحبوب الكاملة (مثل: حبوب الفطور، البرغل، خبز القمح الكامل)

ونصحت أخصائية التغذية الأم بضرورة تقليل الحلويات لحماية الطفل من تسوس الأسنان ، ويفضل تقدم الشيكولاتة الداكنة لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق