طبيب الأسنان الروبوت ينجح في أول عملية زرع بدون مساعدة بشرية

انا اصدق العلم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هل فكرت يومًا أن تستبدل بطبيب أسنانك طبيبَ أسنان روبوت؟ رُبما ستفكر بعد هذا المقال.

في شيان شمال غرب الصين ولأول مرة كان الروبوت الألي قادًرا على إجراء عملية زرع اثنين من الأسنان المطبوعة بتنقية ثلاثية الأبعاد 3D في فم امرأة دون أي تدخل من الأيدي البشرية.

ونقلآ عن صحيفة (china morning post) فإن العملية أشرف عليها مهنيون مدربون فى هذا المجال ولكن دون أي تدخل منهم تمت العملية بهامش خطأ (0.3 – 0.2) ملم وهي نسبة لاتُذكر بالنسبة للأخطاء البشرية في هذا النوع من العمليات.

قبل العملية بُرمِجَ الروبوت للانتقال إلى المواضع الصحيحة داخل فم المريض، واستعرض الفريق المرافق الخطوات التي ستحصل وتهيأ الفريق لأية مخاطر مُحتملة الحدوث، بعدها تم وضع المخُدر الموضعي للمريض لبدء العملية والتي استفرغت من الزمن ساعة واحدة.

ووفقًا للإحصائيات يحتاج مايقُرب من 400 مليون شخص إلى زراعة أسنان جديدة ولكن لا يُنفذ سوى مليون فقط من هذه العمليات لأن الصين تعانى نقصًا في أطباء الأسنان المؤهلين لمثل هذه العمليات، ويمكن لهذه التكنولوجيا الجديدة أن تساعد في حل هذه المشكلة فضلًا عن تقليل الأخطاء البشرية لأنه في بعض الأحيان يلجأ المرضى لأُناس ليس لهم علاقة بهذا المجال ولا يمتلكون من الخبرة الكفاية لتأهلهم للقيام بمثل هذا العمليات مما يُعرض المريض للأذى والضرر.

ويُعتقد أن العمليات الجراحية للروبوت أوعلى الأقل التي تتم بمشاركتة هي الخطوة القادمة في سلامة المرضى وإعطاء نتائج أفضل.

ربما سيستغرق هذا سنوات ولكن مع التطور التكنولوجي والبرمجي سوف يكون الروبوت طبيب الأسنان شائعًا قريبًا.

  • ترجمة: سندس أحمد دٌره.
  • تدقيق: محمد نور.
  • تحرير:عيسى هزيم.
  • المصدر
موقع أنا أصدق العلم طاقم الموقع

أنا أصدّق العلم هو مشروع علمي تطوّعي يهدف إلى إطلاع المتحدّثين باللّغة العربيّة على آخر التطوّرات في عالم العلوم والتّكنولوجيا بمهنيّة وموضوعيّة. المشروع هو إمتداد لتعاون مستمرّ بين عدّة مشاريع صغيرة لا يجمع بينها إلاّ حبّ المعرفة وإرادة صادقة لإضاءة الواقع العربي بنور العلم والحكمة.

المصدر انا اصدق العلم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق