نصائح لتجنب الإصابة بالاميبا أبرزها النظافة الشخصية

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاثنين 19 مارس 2018 02:04 صباحاً "إسهال مصاحب للدم.. ألم صعب تحمله في البطن..عدم القدرة على الإخراج بسبب الألم في فتحة الشرج..ارتفاع في درجة حرارة الجسم.."، فإذا كنت تتناول الطعام خارج المنزل، أو قمت بالتنزه في بلد غير مهتمة بالنظافة، فعليك العلم أن كل ما تشعر به  إشارات وعلامات تؤكد إصابة الشخص بمرض ما، وعند الذهاب للطبيب يطلب بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابة الشخص بالأمبيا أم لا؟.

نصائح لتجنب الإصابة بالأميبا
نصائح لتجنب الإصابة بالأميبا

 

ما هي الأميبا؟
 

وهنا يجب توضيح ماذا تعني الإصابة بالأميبا؟، يجب الموقع الطبي " sun-sentinel"،  من خلال التقرير الذي نشره حول هذا المرض، ومشيرا إلى أنه مرض معوي ينتقل عند طريق تناول الأطعمة الحاملة للطفيليات المطلق عليها "لأميبا".

وأشار التقرير، إلى أن هذه الأطعمة في الأغلب تكون من خارج المنزل، لأن الطعام المعد بالمنزل يكون نظيفا وتعتني السيدات بتنظيفه بشكل جيد، أما الخارجي فيكون غير نظيف في أغلب الأوقات وأيضا حسب المنطقة وما أشبه ذلك.

الأميبا
الأميبا

 

أسباب الإصابة بالأميبا
 

وأوضح التقرير، إلي أن أسباب الاصابة بالأميبا يصاب بها عدد كبير من الأشخاص الذي يعيشون في أماكن بها فقر شديد ولا تتوفر فيها الخدمات الصحية الجيدة كالماء النظيفة، وأيضا في الدول المزدحمة نتيجة لعوادم السيارات،  وبالفعل نجد أن نسبة الإصابة بالمرض منتشر بمثل هذه الاماكن.

وأضاف التقرير، أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية من أهم الأشياء المسببة للإصابة بالمرض،  مثال الأشخاص الذي لا يهتمون بنظافة اليدين وغسلها ولا الأسنان، وأيضا نظافة الأعضاء التناسلية فى حال علاقة جنسية.

لتجنب الاميبا
لتجنب الاميبا

 

أعراض الاصابة بالأميبا
 

وقال التقرير الذي نشر عن الاميبا، إن هناك بعض الأعراض التي تعد مؤشرا جيدا لمعرفة إذا كنت مصاب بها أم لا،  يصاب الشخص المصاب بالأميبا بالإسهال الدموي وآلام حادة  في المعدة  والقيء، وعدم الرغبة في تناول الطعام، وارتفاع في حرارة الجسم،  ذلك نتيجة لوصول الطفيليات للغشاء البروتيني، وفي حالة عدم العلاج قد تنتشر صفيلة الأميبا للكبد والرئة والكبد والمخ، ويصبح العلاج شبه مستحيل.

الاصابة بالاميبا
الاصابة بالاميبا

 

كيف أكتشف إصابتي بالأميبا؟
 

ووفقا لما أقره التقرير، أن الأميبا من ال الأمراض الطفيلية التي تعيش في البطن، وقد لا تظهر لها أي اعراض إلا في حالات معينة، وعند شك الطبيب المتابع لحالتك أنك مصاب بها سيطلب علي الفور تحليل "براز"، فهو النوع الوحيد من التحاليل التي توضح حقيقة الإصابة بالمرض.

الاميبا واعرضها
الاميبا واعرضها

 

نصائح لتجنب الإصابة بالأميبا
 

وكما أكد التقرير، أن هناك بعض النصائح التي يجب علي الشخص إتباعها في حياته اليومية لتجنب الإصابة بالأميبا، ومنها:

1- هل تعلم أن تناولك للماء في الشارع من الحيل التي تسهل عملية انتقال الأميبا لك، نتيجة لكثرة الأشخاص الذين يتناولن من نفس الكوب ويلمسون نفس "الحنفية"، ولذا تجنب فعل ذلك.

2-"الزبالة" عليك التخلص منها بشكل يومي لتجنب الإصابة بالأميبا.

3- في حالة عدم توفر "فلتر" لتنقية الماء فيمكنك غليها وضعها في زجاجات وتناولها، حتي تقتل أي عدي بكترية يمكن إنتقالها لك.

4-غسل الخضراوات بماء والخل جيدا قبل تناولها.

5-الإهتمام بالنظافة الشخصية، أي غسل اليدين والمناطق التناسولية، والجسم جيدا.

 

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق