وكيل رونالدو .. من عامل “دي جي” إلى “عنكبوت” سوق الانتقالات

وكالة أنباء أونا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

a7d753ca8e.jpgخورخى منديس، شخصية يصفها البعض بالعنكبوت، الذي ينسج من الظل خطوط مسار سوق الانتقالات الكروية في أوروبا. وتحسر مارادونا لأنه لم يكن وكيلا لأعماله، وبفضله نجح رونالدو ماديا وإعلاميا، لكن بسببه أيضا دخل قاعة المحكمة.البرتغالي خورخى منديس كان الغائب الحاضر يوم الإثنين (31 يلويو/تموز) في محكمة ضاحية بوزيولو دي ألكارون الراقية، قرب العاصمة الإسبانية مدريد خلال جلسة الاستماع إلى النجم كريستيانو رونالدو في قضية التهرب الضريبي. فالعلاقة بين منديس، صاحب شركة "جستيفوت" لوكالة أعمال اللاعبين والمدربين، ومواطنه رونالدو علاقة غير عادية.

منديس يدير أعمال رونالدو، منذ كان صبيا بعمر 16 سنة، ونقله وهو ابن 18 عاما إلى مانشستر يونايتد، ثم بعدها إلى الريال مقابل 94 مليون يورو، وساوم وحاور من أجل حصوله على أفضل عقود الدعاية والإعلان، التي تعاقد عليها لاعب كرة في التاريخ.

لكنه أيضا تسبب في وقوفه داخل قاعة المحكمة، حيث وُجهت لرونالدو تهمةُ التهرب الضريبي عن طريق تحويل إيرادات دعاية وإعلان إلى شركات في أيرلندا والكاريبي وبذلك أضاع أموال ضرائب على إسبانيا بقيمة 14.7 مليون يورو.

وبعد خروجه من المحكمة لم يرد رونالدو على الصحفيين وإنما أصدر بيانا يتمسك فيه ببراءته، نشرته وكالة "جستيفيوت" التي تمثله، ويملكها منديس.

ماردونا تمنى أن لو كان وكيلا لأعماله

نجاح منديس جعله أسطورة وشبهته مجلة "شبورت بيلد" الألمانية بالعنكبوت، الذي ينسج خيوطه على سوق الانتقالات الكروية في أوروبا.

في بداية مسيرته العملية كان خورخى منديس يعمل في مهنة "دي جي" (مشغل موسيقى في المراقص)، ولديه محل لأشرطة الفيديو، ثم بعد ذلك ملهى ليلي في البرتغال. وكان من ضيوفه الدائمين حارس المرمى البرتغالي آنذاك نونو إسبريتو سانتو، الذي أصبح من بعد أول لاعب ينقله منديس من فريق لآخر، حيث آخذه من فيتوريا غويماريس إلى ديبورتيفو لا كورونيا، حسب ما حكى موقع شبورت بيلد.

والآن أصبح خورخى منديس (51 عاماً) "ملك وكلاء اللاعبين"، أو "السوبر ستار" و"الوكيل السوبر"، حسب ما وصفته صحف أوروبية. ويُحكى أن مارادونا التقاه مرة في مطار مدريد فنادى عليه وقال له "لو كنتَ توليتَ إدارة أعمالي، لكنت أنا أصبحت غنيا مثل ملك إسبانيا." أما كريستيانو رونالدو نفسه فوصف صديقه منديس بـ"أنه كريستيانو رونالدو وكلاء اللاعبين."

ويقول موقع شبورت بيلد إن شركة منديس طورت "حزمة شاملة"، يقوم خلالها أصدقاؤه بشراء أندية بالكامل ثم تقوم الشركة بمد هذه الأندية باللاعبين، مثل فالنسيا الإسباني وغيره. والكل يتعامل مع منديس فقد أمد هذا الصيف بايرن ميونيخ بخاميس رودريغيز ومانشستر سيتي ببرناردو سيلفا وايه سيه ميلان بأندريه سيلفا وبرشلونه بنيلسون سمدو.

وورد اسمه في فضائح "فوتبول ليكس"، التي كشفت اللثام عن أن معظم زبائنه من كبار النجوم لديهم ما يسمى بـ"شركات صندوق البريد" في منطقة الكاريبي، وتسبب ذلك في ضياع ملايين اليورو على الدولة الإسبانية. ومن أشهر زبائه أيضا بيبى، فالكاو، دي ماريا وكذلك المدرب جوزيه مورينيو.

صلاح شرارة
ad0e7cf93d.jpg

المصدر وكالة أنباء أونا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق