محطات أسطورة الأهلي حسن حمدي في عيد ميلاده الـ 68

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يحتفل حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي السابق، اليوم الأربعاء، بعيد ميلاده الـ68؛ حيث يبقى وزير الدفاع الأهلاوي أحد أبرز رموز النادي الأهلي على مر العصور، وتبقى إنجازاته سواء كان لاعبًا أو مسئولًا بالقلعة الحمراء، حاضرة بقوة ليسجل أرقامًا قياسية في عدد البطولات التي حققها مع المارد الأحمر، وتحديدًا عندما تولى رئاسة النادي الأهلي منذ عام 2002، عقب وفاة المايسترو صالح سليم وحتى رحيل مجلسه في مارس من عام 2014.

بدايات الأسطورة
بداية حسن حمدي مع كرة القدم كانت من خلال قطاع الناشئين بالنادي الأهلي عام 1962، وتدرج بعدها في فرق الناشئين حتى وصل إلى الفريق الأول في موسم 1971، 1972، وشارك في أول مباراة أمام دمياط ببطولة الدوري انتهت لصالح الأهلي بخماسية مقابل هدفين.

حصد «حمدي» الذي شارك في مركز الدفاع وأحيانًا خط الوسط، لقب وزير الدفاع؛ لموهبته الكبيرة في قيادة الدفاعات الأهلاوية في مواجهات المنافسين سواء على الصعيد المحلي أو الأفريقي.

107 مباريات
وشارك مع الأهلي في 6 مواسم للدوري العام، ظهر خلالها في 107 مباريات، وبزغ نجمه بشدة في الـ3 مواسم الأخيرة تحت قيادة «الداهية» الشهير هيديكوتي؛ حيث فاز الأهلي بالدوري 3 مواسم.

إغراء الدوري
وفي موسم 1974 – 1975 فاز الأهلي بالدوري، وشارك حسن حمدي في جميع مبارياته، وقاد دفاعات الأهلي لحماية مرمى الفريق؛ حيث لم تهتز سوى 11 مرة فقط، بعد أن جمع الأهلي 59 نقطة من 26 مباراة محصلة مواجهات المسابقة المحلية، وانضم وزير الدفاع في هذا الموسم إلى المنتخب الوطني بعد أدائه الجيد مع الشياطين الحمر.

مواصلة التألق
وفي الموسم التالي، واصل «وزير الدفاع» تألقه بدفاعات الأهلي، وفاز المارد الأحمر ببطولة الدوري بعد أن خاض الفريق 21 مباراة، فاز في 17 منها وتعادل في 4، ولم يتلق أي هزيمة ولم تهتز شباكه سوى بهدفين فقط بفضل تألق اللاعب.

وكان آخر ظهور لحسن حمدي مع الأهلي في بطولة دوري 77 التي فاز بها الأهلي، وشارك خلالها في 17 مباراة، وكانت آخر مباراة أمام المصري في ستاد القاهرة، التي شهدت حضور 79 ألف متفرج من أنصار الفريق للاحتفال بدرع الدوري.

مشواره الأفريقي
وعلى الصعيد الأفريقي، شارك حسن حمدي في 5 مباريات فقط مع الأهلي في البطولة الأفريقية للأندية أبطال الدوري، وكان ذلك بسبب اعتزاله المبكر في سن الـ28 بفضل الإصابة اللعينة.

ولم يبتعد حسن حمدي كثيرًا عن النادي الأهلي بعد إعلان اعتزاله؛ حيث تولى منصب مدير الكرة في 17 يونيو 1979؛ حيث لم يكمل وقتها عامه الـ30، وكان واحدًا من أصغر من تولى هذا المنصب داخل النادي الأهلي.

بطولة الكأس
وعلى الرغم من تنبؤ الكثيرين بفشل وزير الدفاع في هذا المنصب لصغر سنه، فإنه خيب تلك التوقعات ونجح مع الأهلي في منصب مدير الكرة في الفوز بالدوري 6 مرات، وبطولة كأس مصر 4 مرات، كما حقق الأهلي في عهده كمدير للكرة أول بطولة أفريقية عام 1982، وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس عام 84 – 85 – 86.

وكانت أبرز قرارات حسن حمدي التاريخية كمدير للكرة، قرار إيقاف 15 لاعبًا من صفوف الفريق الأول عام 84 في بطولة كأس مصر، واستكمال البطولة بفريق تحت 21 سنة؛ حيث حقق الأهلي في هذا العام بطولة كأس مصر بعد الفوز على الترسانة بهدف دون رد.

انتخابات 1988
وعلى صعيد مجلس إدارة الأهلي، بدأ حسن حمدي حياته الإدارية بالعمل كعضو بالمجلس بالتعيين عام 1984.

وفي عام 1988، خاض حسن حمدي انتخابات النادي الأهلي على منصب العضوية، وحقق نجاحًا كبيرًا، ودخل مجلس إدارة الأهلي الذي ترأسه في هذا التوقيت عبده صالح الوحش؛ حيث لم يتقدم وقتها المايسترو صالح سليم لخوض الانتخابات الأهلاوية.

وواصل حسن حمدي زحفه الإداري حتى أصبح وكيلًا للأهلي في انتخابات 1992، واستمر تفوق وزير الدفاع حتى أصبح وكيلًا أيضًا في انتخابات 1996، بعد أن حصل على أعلى الأصوات وقتها بـ6219 صوتًا.

رئاسة الأهلي
وفي عام 2000، انتخب حسن حمدي نائبًا للمايسترو صالح سليم حتى وصل إلى مقعد رئاسة النادي الأهلي بعد رحيل المايسترو في 6 مايو 2002؛ حيث تقدم وقتها حسن حمدي لمقعد الرئاسة، ولم ينافسه أحد ليفوز بالمنصب بالتزكية، ليبدأ في حصد العديد من الألقاب القياسية كرئيس للنادي الأهلي؛ حيث أصبح أكثر رئيس في تاريخ القلعة الحمراء حصدًا للبطولات والألقاب القياسية.

بطولات عالمية
وفي عهد إدارة «حمدي» للنادي، توج الفريق الأول لكرة القدم بـ4 بطولات لدوري أبطال أفريقيا، ومثلها للسوبر الأفريقي، إلى جانب الفوز بالدوري 7 مرات والسوبر المصري 6 مرات وكأس مصر 3 مرات، وشارك الأهلي تحت قيادته في 4 بطولات كأس عالم للأندية.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق