عقب صدور القرار بدقائق.. تعليق استقلال كتالونيا عن اسبانيا

سوبر كورة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن كارليس بويجدمنونت رئيس إقليم كتالونيا منذ قليل استقلال الاقليم عن اسبانيا ، رغم رفض الحكومة الأسبانية لذلك القرار وتصديها لها.                               

وقالت صحيفة اندبندنت البريطانية أن كارليس بويجدمنونت رئيس إقليم كتالونيا أعلن منذ قليل استلاقلا الاقليم عن دولة اسبانيا بشكل رسمي ثم أعقب هذا القرار بتعليقه من أجل فتح الحوار مع اسبانيا لعدة اسابيع وبحال عدم التوصل لاتفاق " سيتم تفعيل الانفصال عن اسبانيا"

واصطف مواطنو اقليم كتالونيا، في طوابير طويلة الأسبوع  الماضى للتصويت في استفتاء على الانفصال عن إسبانيا، في تحد لمحاولات الحكومة منع هذا الاستفتاء.

وتصر السلطات في كتالونيا على إجراء استفتاء للاستقلال عن إسبانيا، في وقت ترفض مدريد ذلك بسبب الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للإقليم.

وأغلقت قوات الأمن الإسبانية أماكن الاقتراع وصادرت الصناديق المُخصصة للاستفتاء على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، وأطلقت الرصاص المطاطي على المتظاهرين الداعمين للانفصال.

ويرفض المواطنون في كتالونيا وصفهم بأنهم مواطنون أسبان، وعلى الرغم من كون اللغتين الكتالانية والإسبانية مسموحة في الإقليم، إلا أن الغالبية يرفض التعامل بالإسبانية مطلقا.                                                

كما يرفع معظم المواطنون علم كتالونيا ذو الشارة الزرقاء ، في شرفات المنازل، في إشارة لاستقلالهم وتأيدهم للانفصال.

ويعتبر المواطنون في كتالونيا  أنهم محتلون من طرف إسبانيا بعد صلح البرانس التي وقعته إسبانيا مع فرنسا في أعقاب حربهم التي استمرت منذ عام 1635 وحتى عام 1659.

المصدر سوبر كورة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق