«النواب» يصوت على «الطوارئ» غداً

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال النائب مصطفى بكرى، إن مجلس النواب سيصوت على إقرار حالة الطوارئ فى الجلسة العامة غداً، بعد إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشروع قانون بذلك.

وأضاف «بكرى» فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن المجلس سيصوت بـ«نعم» على إقرار القانون، مشدداً على أن السيسى استند إلى الدستور فى فرض حالة طوارئ جديدة، عقب انتهاء الفترة الثانية، وهو ما يحق له فرض مدة جديدة للطوارئ تبدأ بـ3 أشهر أخرى بعد الفصل بعدة أيام عن الفترة الثانية.

وأشار إلى أن هيئة المكتب أو اللجنة العامة ستحيل مشروع القانون للجلسة العامة، موضحا أن حالة الطوارئ فرضتها التحديات التى تواجه مصر والمؤامرات الداخلية والخارجية، مشدداً على أنه أول من طالب بفرض الطوارئ لدحر الإرهاب.

وتابع أن فرض الطوارئ مكن السلطات المختصة من القبض على الإرهابيين وإجهاض العديد من العمليات الإرهابية دون انتظار إذن النيابة.

وأشار اللواء خالد خلف الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إلى أن أعضاء البرلمان يقدرون تضحيات ومجهودات القوات المسلحة ووزارة الداخلية التى يقدمونها يوميا فى سبيل أمن البلاد، مشدداً على أنه يجب على البرلمان أن يقر الطوارئ بأسرع وقت حتى تتمكن القوات من ضبط الأمن فى البلاد.

واعتبر «خلف الله» فى بيان له، أن قرار الرئيس بإعلان حالة الطوارئ ضرورة، معتبراً أن قانون الطوارئ يتفق مع الصالح العام ومقتضيات الأمن القومى، والمواجهات مع الجماعات الإرهابية تستدعى تحصينها بالقانون والدستور، لافتاً إلى أن قرار الرئيس بمد الطوارئ جاء وفقا لدستور وفقا المادة 154 التى نصت على أحقيته فى إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر ويمكن مدها لـ3 أشهر أخرى بموافقة مجلس النواب، وأنه طالما هناك حرب مع الإرهاب فلابد من تشريعات تمكن رجال القوات المسلحة والشرطة من مواجهة هذه العناصر والقضاء عليها حفاظا على أمن وسلامة المواطن المصرى.

وقال النائب ضياء داوود، عضو تكتل «25-30» إن البرلمان لن يتأخر فى الموافقة على إقرار حالة الطوارئ لمدة جديدة، لكن يجب على المسؤولين إزاء فرض حالة استثنائية أن يقدموا كشف حساب مفصلا للأسباب التى تدعو لذلك حتى يقدر البرلمان الضرورة.

وتابع أن البرلمان لن يتأخر فى أى قضية تمس مصلحة البلد، كما لا يجب أن تمر دون مناقشة، فمجلس النواب يساهم فى سن تشريعات تحافظ على هيبة وكيان وأمن الدولة، وبالتالى فإن فرض الطوارئ لمحاربة الإرهاب أمر ضرورى مع الحفاظ على ضوابط آليات استخدامه.

وفى سياق متصل، يناقش مجلس النواب غدا فى جلسته العامة 5 طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدمة من النائب مجدى ملك وعضوين بالمجلس، عن سياسة الحكومة بشأن المشاكل التى تواجه النقل البرى، وطلب للنائب فتحى قنديل و20 عضواً آخرين عن سياسة الحكومة بشأن محو الأمية من خلال وضع استراتيجية للقضاء عليها، وطلب للنائب هيثم الحريرى و20 عضوا عن سياسة الحكومة بشأن التعيين فى الوظائف العامة.

ويبحث البرلمان تقرير مكتب المجلس عن الاستقالة المقدمة من النائبين أكمل قرطام ومحمد أحمد فؤاد، بالإضافة إلى تقرير لجنة الشباب عن مشروع مقدم من الحكومة بإصدار قانون الشباب، ويناقش المجلس بعد غد، طلبات إحاطة وسؤال عن عدم إنشاء مدارس جديدة، وعدم إجراء إحلال وتجديد لبعض المدارس القائمة ومعاناة بعض المدارس من نقص المعلمين وتكدس الفصول وعدم وجود خطة لزيادة مرتبات المعلمين.

ويستعرض طلبات إحاطة مقدمة من النائبين مصطفى كمال الدين حسين وأحمد البرديسى عن تغيير نظام الثانوية العامة، وطلب إحاطة للنائب أسامة شرشر عن قائمة الانتظار فى مدرسة المتفوقين فى مدينة سرس الليان بالمنوفية، بالإضافة إلى طلب إحاطة للنائبة أنيسة حسونة بشأن التخبط الإدارى بالمدارس اليابانية.

وفى سياق متصل، تناقش اللجنة الدستورية والتشريعية قرار رئـيس مجلــس الـوزراء بمشــروع قــانون بتعــديل بعــض أحكــام قــانون العقوبــات.

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق