الإسماعيلي والزمالك.. هل ينجح الأبيض في التخلص من العقدة؟

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب: علي الزيني

فى الخامسة والنصف مساء غد الاثنين تتجه أنظار جماهير الكرة المصرية، نحو استاد الإسماعيلية، لمتابعة قمة مباريات الجولة الـ30 من منافسات الدوري الممتاز، بين أولاد العم الإسماعيلي صاحب الأرض والجمهور والزمالك الباحث عن الفوز والانفراد بالوصافة.

ويزيد من قوة مباراة الغد، هو موقف الفريقين، حيث يدخل الفريقان اللقاء بهدف واحد وهو الفوز، من أجل اقتناص المركز الثاني، ففي حالة فوز الإسماعيلي اقترب بشدة من الوصافة حيث يصل الفريق إلى النقطة 59 بفارق 5 نقاط عن الزمالك و10 نقاط عن المصري، وينتظر الدراويش 5 مباريات في الدوري أمام المصري، والنصر والرجاء ومصر المقاصة وطلائع الجيش.

ويسعى الزمالك للفوز، لفك عقدة استاد الإسماعيلية الذي لم يفز عليه الفريق الأبيض من 2006، خاصة أن الفوز بالنقاط الثلاث تقربه بشدة من وصافة الدوري، التي أصبحت حلما للأبيض بعد أن حصل مصر المقاصة على وصافة الدوري في الموسم الماضي، وكذلك ودع الفريق بطولة الكونفدرالية، لذلك يدخل الفريق الأبيض المباراة وعينه على النقاط الثلاث للوصول للنقطة 57، بفارق نقطة عن الإسماعيلي، وينتظر الزمالك، المباريات الخمس المتبقية في الدوري، والتي تأتي أصعبها أمام الأهلي في الجولة الأخيرة.

رقم سلبي

يتطلع الزمالك فى مباراته غدا إلى التخلص من رقمه السلبي، بعدما فشل فى تحقيق أى انتصار على ملعب الإسماعيلى منذ ما يقرب من 12 عامًا، حيث كان آخر فوز للأبيض بهدف دون رد أحرزه مجدى عطوة فى دورى موسم (2006-2007)، وبعدها لم يستطع أن يحقق أي فوز على ملعب الإسماعيلية، وفي موسم (2007- 2008) فاز الإسماعيلي بهدف حسني عبدربه في المباراة التي أقيمت ضمن الأسبوع السادس عشر، ونجح الدراويش في تحقيق الفوز للمرة الثانية على التوالي، لكن هذه المرة بثلاثة أهداف لهدف، سجلها محمد محسن أبو جريشة، ومصطفى كريم هدفين، وأدرك عبدالحليم علي هدف الزمالك.

وفي موسم (2009-2010)، واصل الفريق الأبيض نتائجه السلبية بعدما تعادل سلبيًا أمام صاحب الأرض في مباراة جاءت ضمن المرحلة 21 من بطولة الدوري، وحسم التعادل السلبي مباراة موسم (2010-2011).

وقاد جون أنتوي لاعب فريق الدراويش لفوز ثمين على الزمالك بهدف دون مقابل في مباراة جاءت ضمن المجموعة الثانية من الأسبوع الـ14، موسم (2013-2014)، وفرض التعادل السلبي على مباراة موسم (2014-2015).

وفاز الإسماعيلي في موسم (2015-2016)، وفاز بهدف دون رد، سجله إسلام جمال لاعب الدراويش وقت ذلك، والزمالك الحالي، وفي الموسم الماضي انتهت المواجهة بينهما بالتعادل السلبي في مباراة جاءت ضمن الجولة العاشرة من عمر المسابقة.

الأبيض يتفوق

الفريقان تقابلا 110 مرات من قبل فى الدورى الممتاز، حقق الزمالك الفوز في 46 لقاء، مقابل 31 فوزا حققها الدراويش، فيما حسم التعادل 33 لقاء.

وكانت أول مواجهة بينهما في الدوري العام يوم 4/11/1948 بالدور الأول وانتهت بفوز الدراويش بهدفين دون رد، أحرزهما علي عمر، ولطفي مسلم.

أعلى المباريات تهديفا بين الفريقين كانت في مايو عام 1957، حين فاز الإسماعيلي بخمسة أهداف لثلاثة بالقاهرة وهو أكبر فوز للدراويش.

أكبر فوز للزمالك في مايو 1996 بنتيجة 5-2 بالقاهرة حيث سجل للزمالك (حسين عبد اللطيف، عصام مرعي، أحمد الكاس، عفت نصار، خالد الغندور) في حين سجل للإسماعيلي محمد صلاح أبو جريشة وبشير عبد الصمد.

الأهداف

بلغ عدد الأهداف التى شهدتها المواجهات 247 هدفا، 133 منها باسم القلعة البيضاء، و114 أحرزها الدراويش، ويعتبر حسنى عبد ربه هو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين، برصيد 10 أهداف فى شباك القلعة البيضاء، أما أكثر لاعبى الفريق الأبيض تسجيلاً فى هذه المواجهات فهو شريف الفار برصيد 9 أهداف.

 

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق