فريق دولى من الباحثين يكتشف كوكبين صالحين للحياة

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 10 أغسطس 2017 05:09 صباحاً اكتشف فريق دولى من الباحثين كوكبين صالحين للحياة من الكواكب التى تدور حول أقرب نجم شبيه للشمس، وتبتعد هذه الكواكب نحو 12 سنة ضوئية عن الشمس، فهى قريبة بما فيه الكفاية ليتم رؤيتها بالعين المجردة.

ووفقًا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية يقع الكوكبان فى المنطقة الصالحة للسكن للنجم والمعروفة أيضًا باسم المنطقة المعتدلة، وهى المنطقة المدارية التى ليست ساخنة أو باردة ما يسمح بوجود المياه السطحية السائلة، وربما الحياة، ويدعى الباحثون إمكانية وجود المياه السطحية السائلة بهذه الكواكب.

ويعد الاكتشاف الجديد هو استمرار للبحث السابق فى نظام النجوم، بعد عثور العلماء من قبل على خمسة كواكب تدور حول نجم وأطلقوا عليها اسم  tau Ceti b to f.

وأكدت الدراسة الجديدة، التى شملت خبراء فى جامعة هيرتفوردشاير وجود اثنين من الكواكب الجديدة، والتى تحمل اسم تاو سيتى g وh.

والكواكب الأربعة التى تم تحديدها لها كتل منخفضة تصل إلى 1.7 كتلة أرضية، ما يجعلها أصغر الكواكب التى اكتشفت من أى وقت مضى حول النجوم الشبيهة بالشمس فى هذه المدارات الواسعة.

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن الكواكب e و f كبيرة جدًا بحيث لا تكون صخرية، ومن ثم من غير المحتمل أن يكون الجو قابل لدعم الحياة، غير أن الفريق الدولى اعترف بأن قرصًا كبيرًا من الحطام حول النجم ربما يقلل من قابلية الكواكب الحالية للسكن، وذلك بسبب القصف المكثف من قبل الكويكبات والمذنبات.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق