موقع تفاعلى يستعرض عواقب اندلاع حرب نووية بين كوريا الشمالية وأمريكا

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 11 أغسطس 2017 08:19 مساءً سلط الموقع البريطانى ibtimes الضوء على موقع تفاعلى جديد يحمل اسم Nukemap صمم لإظهار ما سيحدث لو قامت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بإلقاء القنابل النووية على جوام وبيونج يانج.

واستطاع موقع Nukemap، الذى طوره مبرمج الكمبيوتر ومؤرخ الأسلحة النووية "أليكس ويلرستينب" تقدير حجم القنبلة النووية وقنبلة الهواء ونصف قطر الإشعاع الحرارى، فضلاً عن عدد الأشخاص الذين سيقتلون ويصابون فى المنطقة.

وقد انهال الكثير من المستخدمين على زيارة الموقع فى الأيام الأخيرة، بعد تصاعد المخاوف بشأن قيام كوريا الشمالية بضربة صاروخية ضد أراضى جوام الأمريكية، وهى جزيرة فى غرب المحيط الهادئ، ويأتى هذا التهديد بسبب تطوير كوريا الشمالية رأسًا حربيًا نوويًا مصغرًا لتجهيزها بصاروخ باليستى عابر للقارات.

ووفقًا لموقع Nukemap، إذا قررت كوريا الشمالية استخدام القنبلة التى يتراوح حجمها بين 12 إلى 23.7 كيلوتن وتم اختبارها فى عام 2016، لضرب قلب جوام فإنه سيتم إنشاء كرة نارية مع دائرة نصف قطرها ما بين 210 و290 مترًا.

ومن المتوقع أن يتراوح معدل انتشار الاشعاع بين 50 و 90٪ بين ثلاثة وستة كيلومترات مربعة، ما يسبب الموت بين عدة ساعات وأسابيع عديدة، ومن المتوقع حدوث الانفجار الهوائى الذى يبلغ 5 مليارات متر مربع حيث تنهار معظم المبانى السكنية، ما بين 3 و5.5 كيلومتر مربع بينما تنتشر الأشعة الحرارية التى تسبب حروق من الدرجة الثالثة على مسافة 12.6 كيلومتر مربع.

ويقدر Nukemap أن الانفجار سيسبب 3000 حالة وفاة وسيؤدى إلى 12700 جريح بين 163 ألف من سكان جوام التى تعد موطنًا لقاعدة جوية أمريكية.

ومن ناحية أخرى، إذا كانت الولايات المتحدة ستهاجم عاصمة كوريا الشمالية بيونج يانج باستخدام أكبر سلاح نووى وهي القنبلة التى يبلغ قوامها 1200 كيلوطن من طراز بى – 83، فإن حوالى مليون شخص سوف يقتلون وسوف يصاب 843 ألفا أخرين.

وستغطى الكرة النارية 5.7 كم مربع وسيتسبب الانفجار الجوى فى انهيار معظم المبانى السكنية وسيغطى 74 كيلومترًا مربعًا وسيسبب الاشعاع الحرارى حروق من الدرجة الثالثة، وسوف يمتد إلى 11.6 كم من موقع الانفجار الذى يغطى 420 كيلومترًا مربعًا.

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق