شاهد.. أبرز 8 صور أرسلتها مركبة الفضاء كاسينى من كوكب زحل

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

السبت 16 سبتمبر 2017 12:54 صباحاً أنهت مركبة كاسينى الفضائية أمس رحلتها التى استمرت 13 عاما، قامت خلالها بدراسة كوكب زحل،  حيث غاصت المركبة  فى جو زحل بسرعة تصل إلى 70،000 ميل فى الساعة الأمر الذى أدى لتدميرها نهائيا، إلا أن المركبة كانت قد التقطت صورا أخيرة لها أمس فى تمام الساعة 12:58 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، والتى سجلت من خلالها المكان الذى ستجعل فيه دخولها النهائى.

وتأتى نهاية رحلة المركبة بعد حوالى 20 عاما من انطلاقها من كوكب الأرض و13 عاما قضتها منذ وصولها إلى كوكب زحل، حيث إن مركبة الفضاء "كاسينى" انطلقت فى عام 1997 أى منذ 20 عاما، ووصلت مجال كوكب زحل فى عام 2004، ومنذ ذلك الحين وهى تمد العلماء بمجموعة من المعلومات المهمة والصور الحديثة للكوكب وأقماره وتفاصيله، وفيما يلى نرصد أبرز 8 صور أرسلتها مركبة الفضاء كاسينى من كوكب زحل كما يلى:

 

كاسينى تصل إلى زحل

وصلت مركبة كاسينى إلى كوكب زحل فى عام 2004، وذلك بعد رحلة استغرقت 7 سنوات، حيث كانت هى أول مركبة تدور حول كوكب زحل.

أول صورة لزحل

 

قمر Titan

كان علماء البعثة مهتمين بشكل كبير بقمر تيتان، والذى يعتبر أكبر أقمار زحل، وهو عبارة عن كرة ضبابية أكبر من كوكب عطارد.

قمر تيتان

 

قمر Enceladus

رغم  كل أقمار زحل إلا أن إنسيلادوس الأكثر إثارة للدهشة، حيث يمتلك محيطا من الماء، تنفتح فيه فتحات مائية حرارية، وتزداد درجة حرارتها من خلال الضغط والضغط على جاذبية زحل.

قمر إنسيلادوس

 

حلقات زحل

يؤدى وجود الأقمار والحلقات إلى إلقاء ظلال واضحة عبر حلقات زحل مما يجعل أثرها واضح على الكوكب، حيث يظهر انعكاس هذه الحلقات بالفعل على الكوكب.

حلقات زحل

 

خلف الشمس

تم التقاط بعض الصور لكوكب زحل عن طريق مركبة كاسينى، بينما كانت الشمس تقع فى الجزء الخلفى منه، مما أدى لإضاءته كما بالشكل التالي.

occultation-PIA14934-1254

 

 

عاصفة Yearlong

أدى التغيير فى المواسم إلى حدوث عاصفة ضخمة وملفوفة حول نصف الكرة فى كوكب زحل، قد كشفت كاسينى البرق العميق داخل هذا الكوكب.

عاصفة زحل

 

الهبوط على القمر

أرسلت مركبة كاسينى أول صور من سطح القمر القريب الخاص بتيتان.

سطح قمر تيتان

 

آخر صور لكوكب زحل

أرسلت كاسينى آخر مجموعة من الصور يوم الخميس الماضى، والتى تتضمن سلسلة موجزة من الصور لقمر إنسيلادوس  بعدما تراجع وراء زحل.

صورة زحل

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق