دراسة: السيارات ذاتية القيادة توفر الطاقة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت دراسة نشرتها شركة "هاي وايز إنجلترا" المملوكة للحكومة البريطانية إن السيارات ذاتية القيادة ستخفض الحاجة إلى إنارة الشوارع، لأن مثل تلك السيارات يمكن توجيهها باستخدام الرادار.

وأعد التقرير فريق شُكِّل لتحسين تصميم مظهر الطرق السريعة، التي يتم بناؤها كجزء من استثمار بقيمة 15 مليار جنيه إسترليني، بعدما قال وزير النقل جون هايز إنها "وحشية وقاسية وقبيحة" ولا تتلاءم مع الريف.

وقال تقرير اللجنة إن الإنارة مهمة للأمان، لكنها دعمت مبدأ التحديث عند الضرورة، ودعت إلى إنارة أكثر خفوتا.

وقال التقرير إن الظلام "مهم للحياة البرية، وإن الطريق المنارة جدا تكون عادة الأكثر ضررا لما أمكن أن يكون منطقة سماء سوداء"، وأوصت اللجنة أن تأخذ شركة "هاي وايز إنجلترا" -التي تتولى مسؤولية تشغيل وصيانة وتحسين الطرق السريعة والفرعية في البلاد- في الاعتبار إطفاء أو خفض بعض الإنارة لمخاوف بيئية.

وقال مدير مؤسسة نادي السيارات الملكي ستيف غودينغ "ربما في يوم ما، عندما يصبح السائقون ركابا في سياراتهم، سنودع أعمدة الإنارة ومصابيح السيارات إلى التاريخ، وستمر السيارات متجاوزة بعضها مثل السفن في الليل، وحتى ذلك الوقت فإننا نريد من هاي وايز إنجلترا أن تضع توازنا منطقيا بين جعل طرقنا آمنة لكل المستخدمين، في السيارات أو الشاحنات، أو على دراجات هوائية أو مشاة، وتقليل أثر التلوث الضوئي".

وتشير أرقام هاي وايز إنجلترا الأخيرة إلى أن 41% فقط من الطرق السريعة في البلاد، التي يبلغ طولها 1865 ميلا، مضاءة.

يذكر أنه في الفترة بين عامي 2009 و2011، كان يتم إطفاء الإنارة من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا في ثمانية قطاعات من الطرق السريعة في إنجلترا، بما فيها أجزاء من الطرق إم5 وإم6، لتوفير النفقات.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق