رئيس جوجل يعترف: يصعب على أنظمتنا التمييز بين الحقيقة والكذب بنتائج البحث

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 08:00 مساءً مع نشر ملايين الأخبار والفيديوهات والمشاركات على الإنترنت يوميا، قد يكون من الصعب على جوجل ترتيب المعلومات بشكل صحيح بمحرك البحث، وهو الأمر الذى اعترف به رئيس الشركة أخيرا.

وأوضح إريك شميدت، رئيس ألفابيت الشركة الأم لجوجل، فى حديثه هذا الأسبوع، أنه من الصعب جدا على خوارزمية البحث الوصول إلى الحقيقة فى بحر من المقالات المعارضة، مؤكدا أن هذه المشكلة من السهل التعامل معها عن طريق تغيير وتبديل الخوارزمية.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، كان شميت يتحدث فى منتدى هاليفاكس الدولى للأمن فى واشنطن هذا الأسبوع، وقال: "لنفترض أن هذه المجموعة تؤمن بالحقيقة (أ) وهذه المجموعة تؤمن بالحقيقة (ب) ولا تتفق المجموعتان مع بعضهما، وكل منهم ينشر ويكتب عن الحقيقة من وجهه نظره، فمن الصعب جدا بالنسبة لنا أن نفهم الحقيقة، لذلك عندما تحدث مسابقة بين المجموعة ألف مقابل المجموعة ب، يمكنك أن تتخيل ما أتحدث عنه، من الصعب بالنسبة لنا فرز أيهما أعلى ومعرفة الفائز بينهما".

وأوضح شميدت أن القضية الرئيسية هى عندما تكون هناك وجهات نظر مختلفة جدا، وفى هذه الحالة تكافح الخوارزمية للتمييز بين الواقع والخيال.

وقد أدينت مواقع أخرى، بما فى ذلك فيس بوك وتويتر للتعامل مع الأخبار المفبركة، ولكن لأسباب مختلفة قليلا، إذ تستخدم منصات مثل فيس بوك و تويتر خوارزميات تعتمد على عوامل مثل "الأصدقاء" أو "المتابعين" لتحديد ما يتم عرضه على خلاصات المستخدمين، بدلا من ترتيب الأخبار استنادا إلى ما هو صحيح.

لذا قال شميت: "هذه هى المشكلة الأساسية للبشر أنهم يميلون إلى التعلم من بعضهم البعض وأصدقائهم مثلهم، وحتى نقرر جماعيا أنه فى بعض الأحيان قد يكون من العدل إدراج شخص يختلف عنك  فى قاعدة البيانات الخاصة بك، أعتقد وقتها أننا سوف يكون لدينا حل لهذه المشكلة."

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق