غوغل تكتشف كوكبا جديدا بخوارزمية بسيطة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نشرت صحيفة ديلي تلغراف أن شركة غوغل اكتشفت كوكبا جديدا يثبت أن نظامنا الشمس ليس فريدا، وأشارت إلى أن عملاقة التكنولوجيا استخدمت في ذلك إحدى خوارزمياتها لتمحيص آلاف الإشارات المرتدة إلى الأرض من خلال تلسكوب كيبلر الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا.

فقد عثرت غوغل على أحد الكواكب الجديدة مختبئا في نظام كيبلر 90 النجمي، الذي يبعد نحو 2200 سنة ضوئية عن الأرض. وهذا الاكتشاف مهم لأنه يزيد عدد الكواكب في النظام النجمي إلى ثمانية، تماما مثل نظامنا الشمسي. وهذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها أي نظام له هذا العدد الكبير من الكواكب مثل نظامنا.

وأوضح عالم الفلك في ناسا أندرو فاندربيرغ أن "نظام كيبلر 90 النجمي يشبه نسخة مصغرة من نظامنا الشمسي، حيث توجد كواكب صغيرة في الداخل وكواكب كبيرة في الخارج، ولكن كل شيء يكون متقاربا جدا".

وأضاف أن "هذه هي المرة الأولى التي نعرف فيها بالتأكيد أن نظامنا الشمسي ليس حامل اللقب الوحيد في عدد الكواكب. وربما يكون هناك أنظمة أخرى بعيدة فيها أعداد كبيرة من الكواكب التي تجعل نظامنا يبدو عاديا، ومن المحتمل جدا أن يكون لدى كيبلر 90 الكثير من الكواكب التي قد لا نعلم عنها شيئا".

والجدير بالذكر أن تلسكوب كيبلر قد اكتشف بالفعل أكثر من 2500 كوكب خارج المجموعة الشمسية، وألفا أخرى يشتبه فيها. وقد قضى التلسكوب أربع سنوات يمسح 150 ألف نجم بحثا عن انخفاضات في سطوعها قد تشير إلى أن الكوكب المداري كان يمر أمامها.

وقال كبير مهندسي البرمجيات في قسم الذكاء الصناعي في غوغل كريستوفر شالو -الذي قام بهذا الاكتشاف- إن الخوارزمية المسماة بالشبكة العصبية، كانت بسيطة لدرجة أنها استغرقت ساعتين فقط لتدريبها على اكتشاف الكواكب الخارجية، وأضاف أن اختبار الشبكة العصبية حدد بشكل صحيح الكواكب الحقيقة والنتائج الخاطئة بنسبة  96% من الوقت.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق