بالفيديو.. تدعو للحجاب في بلادها وتتعرى بالخارج

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، في إيران صوراً ومقاطع فيديو لـ آزادي نمداري، وهي شخصية تلفزيونية مشهورة في البلاد، تظهر فيها بدون حجاب، أثناء إجازة قضتها في سويسرا.

ولطالما دافعت نمداري، علناً عن التزام الإيرانيات بقواعد اللباس، وتنشر صوراً لنفسها بانتظام وهي ترتدي الشادور (ثوب أسود طويل يغطي الجسم من الرأس إلى القدمين).

وتشير المعلومات الأولية إلى أن قراصنة إلكترونيين إيرانيين اخترقوا بيانات هاتف المذيعة الشهيرة "آزادة نامداري" الشخصي، ونشروا صوراً شخصية منه وهي في أوضاع "متحررة"، بعكس ما تدعو إليه في وسائل الإعلام، وهو ما أسهم في هز الرأي العام الإيراني وذهوله، ودفع نشطاء التواصل الاجتماعي إلى السخرية والتندر على الحادثة، عبر وسم آزاده نامداري.

وتعرضت المذيعة لحملة انتقادات لاذعة، معتبرين تصرفها نوعاً من "النفاق"، حيث إنها لطالما دعت علناً إلى ضرورة التزام الإيرانيات بقواعد اللباس المحتشم، وكانت تنشر باستمرار صوراً لنفسها وهي ترتدي "الشادور"؛ وهو ثوب أسود طويل يغطي الجسم من الرأس إلى القدمين.

ونشر أحد المغردين في "توتير" مقطعاً مصوراً للمذيعة نامداري وهي تطالب الإيرانيات في مقابلة تلفزيوينة بالالتزام بشخصية الفتاة الإيرانية، وكيف يجب أن تكون في المجتمع الإيراني المحافظ.

المقابل يظهر مقطع مصور نشر على موقع "يوتيوب" المذيعة وقد خلعت حجابها خارج الأراضي الإيرانية

معارضو النظام الإيراني استغلوا الحادثة للتدليل على أن الحجاب مفروض على الشعب، وأن المنظومة الاجتماعية تعيش حالة ازدواجية بسبب هذا الإكراه، وعبر قنوات اليوتيوب يقدم نشطاء المجتمع المدني برامج تتندر بالحادثة وتعرض وجهات نظرهم.

المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق