«انتي بتاكلي لاتنين» مقولة خاطئة.. ماذا تأكلين في شهور حملك الأولي؟

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
إذا كنت حامل لأول مرة أو سبق لك تجربة الحمل فدائما وأبدا ما تكون شهور الحمل الثلاث الأولي من أصعب شهور الحمل التي تمر على كل سيدة حامل.

ويعتبر الطعام في أشهر الحمل الأول من أهم الأولويات التي تفكر فيها حواء نظرا لحساسية هذا الشهور الأولى في تكوين الجنين بالإضافة لصعوبتها على الحامل لما يطرأ عليها من تغيرات هرمونية ونفسية.

يقدم الدكتور عمرو حسن مدرس واستشاري النساء والتوليد، بعض النصائح عن الأطعمة التي يجب تناولها والأخرى التي يلزم الابتعاد عنها نهائيا خصوصا في أشهر الحمل الأولى.

- يجب الامتناع نهائيا عن تناول الأطعمة التي لا تطهى، بمعنى التي لا توضع على النار كاللانشون والبسطرمة، السوشي، المايونيز وغيره.

- إذا كنت تريدين حماية جنينك من تشوه الجهاز العصبي يفضل تناول حمض الفوليك "فوليك اسيد" في الشهور الثلاثة الأولى.

- الابتعاد عن المشروبات الغازية الملونة، وتناول المشروبات البيضاء فهي تفيد في حالات الغثيان والقئ التي تنتاب السيدة في الشهور الأولى.

- عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي، ويفضل كوب أو اثنين في اليوم على الأكثر، لأن زيادة الكافيين تؤدي إلى الإجهاض.

- تناول منتجات الألبان بكل مشتقاتها، أو الاستعاضة عنها بأقراص الكالسيوم ولكن ليس في الشهور الثلاثة الأولى، لأنه في النهاية الجنين سيحصل على الكالسيوم المناسب له من جسم الأم وأنتي من ستتأثرين في النهاية بنقص الكالسيوم.

- الابتعاد عن الأطعمة السريعة الـfast food لاحتوائها على سعرات "فاضية" بمعنى أنها تؤدي للزيادة في الوزن دون قيمة غذائية.

- عدم الإكثار من تناول السكريات.

- "انتي بتاكلي لاتنين مش واحد" مقولة خاطئة ولا أساس لها من الصحة، فالزيادة المثلى للسيدة الحامل تقدر بـ12 كيلو فقط خلال شهور الحمل، بمعدل 300 سعر حراري يوميا.

- لتجنب الإحساس بالحموضة والارتجاع، يفضل أن تقسم السيدة الحامل وجباتها على 6 وجبات، بمعني أن تتناول الوجبة على مرتين.

- الامتناع عن تناول أي دواء دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

- وأخيرا الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح كالفسيخ والرنجة، لأن زيادة نسبة الأملاح تؤدي إلى تخزين المياه في الجسم ومن ثم ارتفاع الضغط، لذا يفضل الامتناع عن هذه المأكولات أو تناولها بكميات محدودة.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق