"الثقافة" توجه بطباعة كتاب عن الخط العربي

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وجه حلمي النمنم وزير الثقافة، بتعاون دار الكتب مع قطاع صندوق التنمية الثقافية بإعادة طباعة كتاب يعتبر وثيقة في فنون الخط العربي، وهو كتاب «انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والغربي» للفنان والباحث عبدالفتاح عبادة، الذي صدر عام 1915، ومن المقرر أن يصدر الخميس القادم في افتتاح ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي ليكون وثيقة مهمة للخطاطين والمهتمين بفنون الخط العربي.

صرح بذلك الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، موضحاً أن «ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي في دورته الثالثة، احتل مكانا مهما وكبيرا، وسط الملتقيات الدولية، ويشهد تطورا واضحا في دورته الثالثة».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده قطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء اليوم/الأحد/، بقاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا.

من جانبه، قال الدكتور أحمد الشوكي أن كتاب «انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والغربي» فريد من نوعه، فهو يشرح جزئية هامة في الخط العربي، عن الشعوب التي كتبت بالخط العربي، سواء بحروف عربية، أو أجانب، مشيرا إلى أن مؤلفه كان رئيس قلم التسجيل في المحكمة الأهلية آنذاك.

بدوره، أكد محمد بغدادي أن ملتقي القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، انتقل من مرحلة التأسيس إلى مرحلة جني الثمار، مشيرا إلى أن الدورة الثالثة من الملتقي متميزة.

وأضاف بغدادي أن الملتقي تقدم له 129 فنانا وفنانه، واختارت لجنة الفرز 90 خطاطا وخطاطة، وجهت الدعوة لكبار الخطاطين والفنانين التشكيليين المهتمين باستلهام طاقات الحرف العربي في لوحاتهم التشكيلية، ليكونوا حافزا لشباب الخطاطين ليطلعوا على تجارب الراسخين، وتحريك الخيال لابتكار خطوطا جديدة.

ونوه بغدادي إلى أن وزير الثقافة قد وجه بتوجيه الدعوة للفنان العالمي أحمد مصطفي، فنان الخط العربي للمشاركة في الملتقي، ليكون أيقونة هذه الدورة، كما أضاف أن هذه الدورة تحمل اسم شيخ الخطاطين محمد عبدالقادر والذي سيكون محتفي به بشكل لائق خلال فعاليات الملتقي.

من جانبه.. قال نقيب الخطاطين الفنان مسعد خضير أن ملتقي القاهرة يعد إضافة جديدة للخطاطين وللخط العربي، وأتاح الفرصة لأن يُقدِم شباب الخطاطين على الإنتاج الغزير، لأنهم وجدوا منفذا دائما لعرض أعمالهم، وتطوير خطوطهم من خلال ورش العمل التي يقيمها الملتقى.

وقال الفنان فكري سليمان، أن قطاع صندوق التنمية الثقافية، ووزارة الثقافة تقدم عملا وجهدا خارقا لفن الخط العربي، مشيرا إلى أنه دعم مهم في وقت حرج، فالخط العربي قد ظلم كثيرا خلال العقود السابقة، ولكن لم يبخل صندوق التنمية الثقافية على فن الخط العربي واستطاع إقامة ملتقي لفنونه، واحتضن فناني الخط العربي في مصر والوطن العربي، متمنيا أن تضيف الدورة الثالثة للملتقى الكثير، لحماية تراث الخط العربي.

ويكرم الملتقي هذا العام الفنان المصري العالمي أحمد مصطفي، والفنان فكري سليمان، والفنان الدكتور مصطفي عبدالرحيم، والفنان منير االشعراني «سوريا»، والفنان فريد عبدالرحيم العلي «الكويت»، ومن ضيوف الشرف الفنان عامر بن الهادي بن جدو «تونس»، والفنان حميد الخربوشي «المغرب»، والفنانة غادة الحسن «السعودية»، وضيوف الشرف من الباحثين الدكتورة رشيدة بنت محمد بن سالم الديماسي «تونس»، وأحمد بن طاهر الخضري «السعودية».

يذكر أن الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي تنطلق هذا العام بدار الأوبرا/الخميس المقبل 10 أغسطس/ وتستمر أسبوعين باسم دورة شيخ الخطاطين محمد عبدالقادر.

المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق